جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > السَّرد، الفِكر، والإعلام > حوار مع إنسان

حوار مع إنسان لقاءات و مقابلات

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 09 - 06 - 2012, 05:44 AM   #1
Angel
 
الصورة الرمزية عبير الزهراني
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2011
المشاركات: 537
d book عميدة كلية التربية والعلوم الإنسانية بالباحة / قمنا بفك الضغط عن الكلية



عميدة كلية التربية والعلوم الإنسانية بالباحة :

د/ مديحة خليل .. قمنا بفك الضغط عن الكلية ، وأعداد الطالبات فيها وصلت إلى ألف طالبة .


حوار وعدسة / عبير الزهراني



عقد نظيم يحوط كلية التربية والعلوم الإنسانية في "رغدان " بالباحة ، لتصبح في مصاف كليات وجامعات المملكة ، البالغ عددها 24 جامعة حكومية تحتضن 494 كلية ، تتوزع على 76 مدينة ومحافظة .

وتأتي الكلية منسجمة مع سباق الزمن ، ومواكبة للمشاريع التنموية التي تأخذ في سلم أولوياتها مبدأ التنمية المسدامة ، ولتلبي إحتياجات التعليم تبعا لظروف المرحلة .

فضلا عن كون التعليم العالي يتطلب نقلة نوعية في أهدافه الإستراتيجية المبنية على أسس إقتصادية تسعى إلى تجويد مخرجات التعليم بما يتناسب و الخطط الوطنية .

مراعية الدولة في ذلك الجانب التطبيقي مقارنة بالجانب النظري ، القائم على الخصخصة وفق مايسمى بـ"سياسة التعليم في المملكة "متضمنة 26 أساس وتطويع تلك السياسة سلوكيا .. مادة وروح



العميدة / نتوخى تهيئة الطالبة لتصبح عضوة فاعلة في بناء مجتمعها كطالبة وأم وأخت ومواطنة صالحة .


- هل هناك نية في الإنتقال إلى مبنى حكومي آخر يستوعب أعداد الطالبات المتزايدة ؟
نعم .. نحن مقبلون على الإنتقال إلى المبنى الجديد عما قريب بإذن الله .

بعد أن قمنا بفك الضغط عنه ، فأعداد الطالبات المهولة فيه قد تقلصت حتى وصلت إلى ألف طالبة فقط في وقت كانت فيه الكلية تستوعب أكثر من الخمسة آلاف أو ما يزيد عن ذلك .

بل وتم إفتتاح أقسام جديدة للشروع في إدماج الطالبات فيها ؛ حتى نؤهلهن لسوق العمل .

-
هل من برامج أسهمتم بها مؤخرا على مستوى فرع الجامعة ؟
هناك حراكا ثقافيا وأدوارا إجتماعية نقوم بها تعدت الهدف التربوي إلى مناح عدة ، وتحقق الهدف المنوط بنا كتربويات وأكاديميات ، لأننا ننطلق من الروح الجماعية ونقوم أساسا على إشراك الطالبات في جميع البرامج .

فعلى سبيل المثال نهيأهن لخوض التجارب الحياتية ، ونصقل تجاربهن جنبا إلى جنب مع الدور التربوي الذي نقوم به ، فالطالبة ستجتاز الإختبارات التحصيلية بشكل أو بآخر ، لكننا نتوخى الأبعد من ذلك وهو تهيئتها لتصبح عضوة فاعلة في بناء مجتمعها كطالبة وأم وأخت ومواطنة صالحة .

أما في جانب البرامج .. ألحقت الطالبة في عدة دورات منها دورة في الحوار الوطني ، وأخرى لتعليم فنيات كتابة المقال ودورات توعوية صحية ، وكذا أزمعنا أصبوحات أدبية كان آخرها أصبوحة أقمناها بالشراكة مع نادي المنطقة الأدبي أحياها كلا من الشعراء حسن الزهراني وناصر الغامدي وعبد الرحمن سابي وطارق باكير وعبدالله سالم .

أكثر من هذا فإن مستشفى الملك فهد يقوم بدوره في بث الرسائل التوعوية المتعلقة بالإسعافات الأولية ، كما نحاول أن نجسّر علاقة الطالبة بمحيطها الإجتماعي من خلال الزيارات الميدانية إلى دور رعاية الأيتام والمسنين ومؤسسات المجتمع المدني .

-
هل من خطط معتمدة من قبل مجلس الكلية في إحلال القوى الوطنية ذات الكفاءة في خضم العمل الأكاديمي لتحقيق الإكتفاء الذاتي ؟
مجلس الكلية قد تبنى الفكرة ، بل وجعلها في سلم أولوياته حتى أن المواطنة لها مكانتها ويمكن أن تُقدم على من هم سواها ؛ لأننا ننطلق من مبدأ تكافؤ الفرص .


-
وماذا عن التجهيزات في الكلية ؟
الكلية تعيش عصرها الذهبي ، بعدما انضوت إلى جامعة الباحة ، فقد إكتسبت صفتها الرسمية وتعددت إداراتها التي تقوم بتزويدنا بإحتياجاتنا سريعا ، كعمادة شؤون الطالبات ، التي تدعمنا لوجستيا بكافة إحتياجاتنا المكتبية والخدمية وتزودنا بمصادر التعلم من أجهزة ومعدات .

الطالبات : كلية رغدان تفتقر داخليا إلى " الحراسات الأمنية " مما يخل بعمليات ضبط الطالبات ، ويربك النظام داخل أروقة الكلية ..

-
ماهي الأقسام المتاحة في الكلية ؟
الآن أصبحت تضم الكلية قسمي التربية والآداب ممثلة في قسم اللغة الإنجليزية بشطريه ، وكذلك قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتاريخ والحضارة ، وسيفتتح قريبا رياض أطفال وحاسب آلي وغيرها من الأقسام .

-
من المفارقات الجميلة على الإطلاق أن نجد مكتب خاص بـ " التوجيه والإرشاد " وهذا لم يكن متواجدا في فترات سابقة ؟
قسم التوجيه والإرشاد كان قائما منذ تأسيس الكلية ، ولكنه لم يكن معلنا ، كان يقوم على جهود فردية أوكلت مهمته إلى شؤون الطالبات ، وبعض فئات الأكاديميات اللاتي وجدن في متسع عملهن فرصة سانحة لتلمس إحتياجات الطالبات ، أما الآن تم وضع قسم خاص بالإرشاد تفرع من إدارة الإرشاد الطلابي وإدارة الكليات تحت مسمى " التوجيه الإجتماعي و الطلابي " .

-
كثيرا مايتقاطع الإجراء السلوكي مع الأسلوب التربوي ، وأنتم تتعايشون مع فئة عمرية بالغة الحساسية ، كيف تقومون بتطبيق الأنظمة وفق التعليمات المنصوص عليها ؟
نحن نستشعر كينونة الطالبة قبل أي شيء آخر ، لذا تقوم الجامعة بسن اللوائح والأنظمة وفق متطلبات المرحلة وظروف الحياة التي تتسم بالجدة ، على أننا ألغينا الحاجز النفسي والأنظمة التعسفية التي فرضت قسرا بيننا وبين الطالبات وبنينا معا ظلا عماده الثقة بالنفس .

كما أننا نقوم مابين الفينة والأخرى بعمل إستبيانات لمواضيع لها علاقة بواقع الفتيات ، لدراسة الحالة وكثيرات هن الطالبات اللاتي يقبلن على القسم للسماع إليهن دون النظر لإعتبارات الإسم وخلافه إلا فيما ندر .

طالبات الكلية يعولن كثيرا على المناخ التعليمي الصرف ..
ويؤكدن عدم حملهن على إرتداء زي بعينه مالم يكن مخلا بالآداب العامة والذوق العام ..

-
ما أبرز المعوقات التي تحول دون تحقيق بعض تطلعاتكم ؟
لا معوقات .. غير أني أنظر بعين العطف إلى حالات التسرب الدراسي وخاصة للطالبات الأمهات .

جدير بالذكر أن الكلية تحوي قسم للحضانة بإمكان الطالبات إيداع أطفالهن فيه ، لكن المعضلة تكمن في عدم تواجد طبيبة مقيمة بحرم الكلية ، تستطيع التعامل مع حالات الصرع والإغماء ونوبات الربو والسعال وغيره وهذا وحده قد يفسر لنا أسباب التسرب وهذا مالا نرجوه على طالباتنا .


-
هل يوجد تجاوب بين القسم وبين الطالبات ؟
للقسم دور كبير لا يمكن إغفاله ، حتى أن ثمة زائرات له من خارج الكلية ، كما أن النظرة بإتجاه العلاج المعنوي تفتق عن القسم بما يقدمه من برامج ودورات تؤهلهن لحياتهن القادمة ، وبعده نقدم الشهادات التقديرية للمشاركات ..

فمن الدورات التي يقيمها القسم باستمرار .. دورة فنيات التعامل مع الآخرين ، وأهمية الفحص الطبي قبل الزواج لمكافحة الأمراض الوراثية ، وأسباب التوافق الأسري وبديهياته .

أما عن تفريعات الإرشاد الموجه للطالبات فتتلخص في الآتي :

الإرشاد النفسي ، والإجتماعي ، والأكاديمي ، والصحي ، والزواجي .

-
هل لديكم بعدا إقتصاديا يستقصي إحتياجات الطالبات المادية ، وهل أنتم المعنيون بذلك ؟
الصندوق .. يكفل للطالبات المعسرات تقديم المساعدة لهن ، ممن أثبتن ضيق ذات اليد بعد الرفع إلى إدارة شؤون الطالبات والتحقق من ذلك ، ويحاط هذا بكامل السرية .. حتى أن الصديقات أنفسهن لا يتبينوا ذلك ، من هذه المحتاجة .

-
هل من نصيحة تسدينها للطالبات بهذا الخصوص ؟
نظرة الطالبات نحو العلاج النفسي لم تعد قاصرة ، إذ أصبحت أكثر شمولية فهي تكمل العلاج العضوي والإكلينيكي ، وتوجد له تطبيقات ذات العلاقة بالطب النفسي في دراستهن الجامعية في المستوين الثالث والرابع وفي حال تواجد الطبيبة فستكون الحاجة إليها ملحة ، وفهم المادة أدعى .

عميدة الكلية : تم تخصيص هاتف ثابت وآخر متنقل بشؤون الطالبات ، لتقنين حيازة الهواتف النقالة لدى الطالبات واستقصاء ظروفهن الخاصة



-
كيف يتم تصنيف المصادر والمراجع في المكتبة ؟
التصنيف يقوم على نظام ديوي العشري ، بحيث يتم دمج الكتب العربية والإنجليزية معا ، بالتعاون مع طالبات الكلية وفهرستها حتى تتمكن الطالبة من الوصول إليها بيسر .

إلا أن اللافت للأمر أن مرتادي المكتبة قلوا عن ذي قبل في ظل إندفاعهن نحو الأجهزة الحاسوبية والمكتبات الفكرية .

فتواجدهن مرهون بتحرير البحوث في أكثر الأحايين ، الكتب الإلكترونية حققت لهن مايصبون إليه في وقت سريع وجهد أقل ، بعيدا عن الأوعية المعرفية التقليدية .




- هل يمكن لكِ أن تقري بجاهزية المكتبة في ظل شح الأرفف من الكتب وخاصة الإنجليزية منها ؟!
نحن نطالب أولا بفريق متكامل ينهض بالمكتبة كما ونوعا ، وتأهيله بالكوادر المدربة وفي ظل شح المكتبة من الكوادر إقتضت الحاجة إلى الإستعانة بـ " صديقات المكتبة " من الطالبات اللاتي نذرن أنفسهن للقراءة قبل وبعد كل محاضرة .

نحتاج إلى إعادة تأثيث المكتبة بأجهزة جديدة تتمثل في شبكة إتصال الإنترنت ، وإلى الأوعية المعرفية والموسوعات ، كذلك إنارة جنبات المكتبة بالمصابيح اللازمة التي تريح العين أثناء القراءة .


تشكو الكلية من طغيان البعد الكوني " التقني " على مفهوم القراءة التقليدية من مصادرها الأم في مجتمع الكلية

- أعجبتني فكرة إقامة مكتبة خاصة داخل أروقة الكلية تلتزم بإحضار الكتب للطالبات بأسعار رمزية ..هل هي تتبع مكتبتكم الثقافية ؟
كلا .. لا تتبع مكتبتنا ، هي تكتفي فحسب بتوفير المستلزمات المكتبية والمراجع ، لتوفر على الطالبة عناء الجهد في البحث عن كتاب والذي يضطرها أحيانا لتجشم طلبه من منطقة أخرى .

-
المكتبات العامة بالمنطقة بأسرها لا تشجع على إرتياد العنصر النسائي للمكتبات ، واقتصرت على الأخذ بنظام الإعارة لهن ، أتوجد بدائل كفتح باب المكتبة صباحا ومساءا للزائرات هنا كما مكتبة جامعة الملك سعود ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض بما في ذلك إعادة تدوير الكتب ؟
جميع ماذكرتِ مأخوذ بعين الإعتبار ..

هذه مكتبة عامة ولكنها تقتصر على منسوبات الكلية ، ونتطلع إلى التعاون مع المكتبة العامة ذات الأنشطة المتعددة التي هي قيد الإنشاء ، بالتأكيد ستكفي أود مجتمع الباحة بكافة أطيافه المجبول على القراءة والإطلاع .


**********************
__________________
Do not make one priority in your life when you are secondary option in his life
عبير الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 07 - 2012, 11:08 AM   #2
عُلمتُ مَنطِقَ الطَير
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2012
الدولة: الخبر/ باريس
المشاركات: 2,730
لابد من فك القيود قليلا من أيدي الطالبات.. فأكثرهم أجبروا على الكبت في البيوت ... لايمكنها زيارة صديقاتها أو إمتلاك خصوصياتها.. لابد من التفتيش لكن بدون إعياءهن لدرجة إكراههن بالكلية.. إجعلوا من كلياتنا مايليق ب عقول إناثنا.. إنهن النصف الآخر الذي بدأ يتفاعل مع الرجل رويداً رويدا.. نحن في حاجة إبداعكم وإنجازاتكم.. قولي لها أن تهيء كل طاقتها كعميدة في سبيل تقدمهن ورفعتهن..

أشكرك على هذا الجهد.. ووفقها الله لما تحب وترضاه..
زين الصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05 - 07 - 2012, 12:33 PM   #3
Angel
 
الصورة الرمزية عبير الزهراني
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2011
المشاركات: 537
أهلا بالزين
الشكر لله أولا فهذا جهد المقل
الأنظمة واللوائح الجديدة في الحقل الأكاديمي
أصبحت من الليونة ، استوجبت كسر القيود
عن الكثير من الممارسات المتشددة
فالعامل الزمني كفيل بذلك .
كثير الشكر
عبير الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 07 - 2012, 05:33 PM   #4
حنآشه الخبت
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2011
الدولة: متحف اللوفر
المشاركات: 1,872
اشكرك على هذا المجهود الرائع يا عبير ..

لكن بخصوص كليه رغدان .. فبصرااحه يحتاج لها اعاده ترميم كامل بالأضافه انها نوعا ما ضيقه وتفتقر للخدمات المرضيه ..
صرمبآق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24 - 07 - 2012, 02:36 AM   #5
Angel
 
الصورة الرمزية عبير الزهراني
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2011
المشاركات: 537
صرمباق
ستنتقل الكلية عما قريب إلى مبنى جديد
يتسع لجميع الخدمات .. سيصبح مجتمع معرفي
غير منقوص
شكرا لأنك كنت هنا .
عبير الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28 - 07 - 2012, 09:43 AM   #6
مُتهالك
 
الصورة الرمزية وأجم
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2012
المشاركات: 116
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وأجم
جميل جداً ، ورعاكِ الله ياعبير جداً رائعه
ماذا عنْ ، التوعيه الاسلامية عبيرَ دائماً ، أسمعُ
بانَ بنات الكليات ، بينهم
أنسجامَ وليس بالكثيرَ ولكن
كعدد فيَ المملكه فهو عدد كبيرَ ،
يتوجبُ على الكليات وَضع
برنامج ، توعوي أسلاميَ نحو ،
جماليات المراه وأشياءَ مُترابطه
بيَ الاحداثَ التي نتعايشُ معها والخ ..



شكراً كبيرة .

وأجم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2012, 01:58 AM   #7
Angel
 
الصورة الرمزية عبير الزهراني
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2011
المشاركات: 537
ممتنة لحضورك واهتمامك يا واجم
موضوع التوعية إذا كنت تقصد بالجزئية
الخاصة بطالبات الجامعة فهي على أشدها
حتى في فترة الإختبارات لا تخفت أبدا ..
فمعظم طالبات الباحة شديدات التدين
أتذكر فيما أتذكره أن في فترة دراستي
ثمة طالبة في قسم الدراسات الإسلامية
تحاضر لنا ، كانت صارمة جدا
أسلوبها معبأ بالوعيد والنار
قد أختلف معها قليلا بعض الشيء
لأن الدين يسر ، والدين من الليونة
ومع كثرة المهام المناطة بي كطالبة
جامعية ، كنت أحرص أشد الحرص
على أن أحضر لها محاضرة واحدة
على الأقل أسبوعيا ..
عبير الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14 - 10 - 2012, 11:37 PM   #8
In a Coma
 
الصورة الرمزية لا أملك ظلاً
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2009
الدولة: في أعالي الواقع...
المشاركات: 2,298
لقاء جميل استمتعت بقرائته.

كل الشكر لك
__________________
( أليس الكذب مفيداً لأنه يقربنا إلى الحقيقة؟ )

أفلاطون
لا أملك ظلاً غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 11 - 2012, 06:06 AM   #9
عـبـيد خـلـف الـعـنـزي
 
الصورة الرمزية البـــارون
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2004
الدولة: حيث لا ينازعني أحد
المشاركات: 4,700
نشكرك على الجهد أخت عبير

خالص تحياتي

البارون
__________________
أشكوكِ للسماء .. أشكوكِ للسماء
كيف إستطعتِ .. كيف ؟
أن تختصري جميع ما في الأرض من نساء ؟

نزار ...

www.albaroon.net
البـــارون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29 - 11 - 2012, 10:46 PM   #10
Angel
 
الصورة الرمزية عبير الزهراني
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2011
المشاركات: 537
لا أملك ظلا ^_^
بل ظلكِ الظليل هو من أوجد المتعة
بين أفياء سطوري
شكرا لحضوركِ الباسق
عبير الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:50 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor