جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > بيتي

بيتي صحة، أمومة، طفولة، أزياء، ديكور

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 21 - 12 - 2009, 04:39 PM   #1
قمح
 
الصورة الرمزية ! العذبة !
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2004
الدولة: شرق الوادي.
المشاركات: 11,210
Icon2 هرمون الميلاتونين ../ للمصابين بالأرق .

مساء الخير ..
كنت أبحث عن مصادر هرمون الميلاتونين الذي يعالج اضطرابات النوم
فوجدت بعض المقالات وأحببت نقلها للفائدة .


الميلاتونين

هرمون يفرز من غدة صغيرة في حجم حبة الترمس توجد في المخ تعرف بالغدة الصنوبرية. والميلاتونين يوجد في جميع خلايا كل كائن حي. إن هرمون الميلاتونين مسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي في كل من الإنسان والحيوان. وفي الإنسان فإن عملية إفراز الميلاتونين تحدث حيث تواجه أعيننا الظلام وهو سبب إحساسنا بالنعاس أثناء الليل. أما في الحيوان فيضمن الميلاتونين حدوث عملية التناسل وعملية تغيير الجلد في الوقت الأمثل لها من العام .
يتكون ويفرز الميلاتونين بشكل مطلق خلال ساعات الليل وفترة أفرازه تتناسب طردياً مع طول ساعات الليل. تعتمد الكائنات الحيوانية (الثدييات والطيور على وجه الخصوص) على طول "رسالة" الميلاتونين لتعرف على طول الفترة الضوئية (Photoperiod- النسبة بين عدد ساعات الليل وعدد ساعات النهار)وبالتالي تمييز الموسم المقبل. على سبيل المثال اذا كان افراز الميلاتونين يزداد يومياً بشكل تدريجي هذا يعني زيادة بطول الليل او أقتراب الشتاء. بينما قصر فترة افراز هذا الهرمون يعني قصر الليل او الاقتراب من الصيف. هكذا تستطيع الثدييات ان تتعرف على طبيعة الموسم المقبل وتهيئ نفسها فسيولوجياً, وسلوكياً لاستقبال هذه الفترة.


إن الشيء المعروف عن هرمون الميلاتونين هو عمله كمنظم للوقت وبقدرته على جلب النوم وتقليل الاضطرابات النفسية والذهنية، وهناك دراسات عديدة تشير إلى أن الميلاتونين له تأثيرات أخرى مثل تأثيره المضاد للسرطان والشيخوخة والأكسدة والخصوبة والرغبة الجنسية والجهاز المناعي.لقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق لديهم نسبة منخفضة من الميلاتونين بالدم، كما هو الحال لدى جميع الكبار في السن وقد برهنت دراسات عديدة على أن الميلاتونين انه من الممكن أن يعالج اضطرابات النوم مثل صعوبة النوم أو البقاء في نوم عميق خاصة لدى المسنين ونظراً لأن هرمون الميلاتونين يصنع داخل أجسامنا من الحمض الأميني التربتوفان والمادة الكيميائية المخية السيروتونين، فإن مكملات الميلاتونين تكون مفيدة خاصة للأشخاص الذين استخدموا مكملات التربتوفان بنجاح كمساعد على النوم ( مكملات التربتوفان متاحة فقط بتأشيرة طبية في صورة خامس هيدروكسيتريبتوفان ) وعلى عكس الحبوب المنومة فإن الميلاتونين لا يسبب الإحساس بالدوار في الصباح. كما أن للميلاتونين ميزة في أنه يقلل الاضطرابات التي تصيب الإنسان خلال النوم والتي تسببها بعض الأدوية مثل البيتابلوكرز والبنزوديازبينات والتي يعرف عنها أنها تعوق إنتاج الميلاتونين بالجسم. كما أنه قد يقلل من الاضطرابات التي تصيب فاقدي البصر أثناء النوم.



كلما تقدم الإنسان في العمر كلما قل إنتاج الميلاتونين في جسمه، ويقول بعض الباحثين انه ليس مصادفة أنه حينّ يقل الميلاتونين في الجسم تبدأ أعراض بالشيخوخة واضطرابات الجهاز المناعي في الظهور. وهناك دلائل كثيرة تقول ان الميلاتونين يعمل كهرمون مضاد للشيخوخة. ويعزى ذلك إلى دوره كمضاد للأكسده وأيضاً كباحث عن المؤكسدات الحرة. فالتلف الناتج عن هذه المؤكسدات الحرة يرتبط بالعديد من أمراض الشيخوخة التي تشمل أمراض القلب والمياه الزرقاء والسرطان.

ويعمل الميلاتونين على معادلة أحد أقوى المؤكسدات الحرة بقوة تفوق خمس مرات قوة الأنزيم المضاد للأكسدة، وكذلك تفوق فيتامين ه مرتين. وباختلافه عن معظم مضادات الأكسدة فإن الميلاتونين يوجد في كل مكان في الخلية. وبعد المحافظة على معدلات الميلاتونين بالجسم في نفس أهمية الحفاظ على معدلات مضادات الأكسدة الأخرى مثل فيتامين ج وفيتامين ه والسلينيوم كعامل هام في تأخير عملية الشيخوخة والوقاية من أعراضها.

التناغم بين الهرمونات

يلعب الميلاتونين دوراً معقداً في التناغم بين الهرمونات الأخرى بالجسم خاصة الهرمونات المتعلقة بالتناسل. ففي كل من الإنسان والحيوان يشارك الميلاتونين في تنظيم عملية تصنيع الهرمونات الأستيرويديه بواسطة المبيض، وبالإضافة إلى ذلك فإن التجارب التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن الميلاتونين يحفز الغدة الدرقية التي تنظم عملية معدنة العظام، لذا فإن مستوى الميلاتونين في الدم ربما يكون علاقة أو مؤشرا على قابلية حدوث هشاشة العظام بعد سن اليأس. إن سن اليأس يصاحب عادة بانخفاض شديد وجوهري في إفراز هرومون الميلاتونين. ومن المحتمل أن بعض أعراض سن اليأس مثل اضطرابات النوم والإحساس بالتعب تستجيب لمكملات الميلاتونين. وعلاقة الميلاتونين بالهرمون لها أهميتها بالنسبة للسيدات الأصغر سناً. فقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الإنسان أن السيدات اللاتي يعانيّن من متلازمة ما قبل الحيض لديهن مستويات منخفضة من الميلاتونين خاصة في الأسبوع السابق للحيض. وعلى الرغم من ذلك فإن زيادة الميلاتونين تقلل الخصوبة، ولهذا السبب تم إجراء دراسات على استعمال هذا الهرمون كعامل لمنع الحمل في البلاد الأوروبية.


الخلايا السرطانية

لقد وجد في التجارب التي أجريت على الحيوانان أن الميلاتونين يعوق تكون ونمو الخلايا
السرطانية، ويبطئ من نمو بعض الأورام ويقوي الجهاز المناعي. وقد أثبتت بعض الدراسات أن قلة الميلاتونين تصاحب تقدم مرض السرطان. والشيء الواضح أن الميلاتونين يمنع ارتباط هرمون الأستروجين في الخلايا والتي تشمل سرطان خلايا الثدي والتي يتم تحفيزها بالأستروجين. وفي دراسة أجريت على السيدات اللاتي يستمر نمو السرطان في أجسادهن بالرغم من علاجهن بالتاموكسيفين وهو مضاد الأستروجين، تحقق تراجع للورم بنسبة 28.5% لدى هؤلاء السيدات بعد تناولهن الميلاتونين بجانب التاموكسيفين ، وفي أنابيب الاختبار أوقف الميلاتونين نمو خلايا سرطان الثدي بنسبة 75% كما أوقف نمو خلايا سرطان البروستاتا بنسبة 50% .

وفي دراسة على مصابين بسرطان الكبد في مراحله المتقدمة، والذين عادة ما تكون استجابتهم للعلاج ضعيفة، تم إعطاؤهم ميلاتونين بجانب إنترلوكين 2وهو عقار يستخدم في العلاج المناعي وكانت النتائج مذهلة، حيث تراجع الورم في 36% من الحالات، وقد كان العلاج مؤثراً جداً في حين كان التسمم فيه قليلا. وفي دراسة أخرى شملت 21مريضاً بسرطان الكلى في مراحله المتقدمة على الرغم من تناولهم العلاج وعندما أدخلت الأبحاث الميلاتونين بجانب انترولكين2تراجع الورم لدى 33% منهم ولدى 9منهم فقط توقف الورم في نفس المرحلة، ولدى 5منهم فقط تقدم المرض، وكذلك كانت سمية الأنترلوكين ضعيفة، والأعراض الجانبية التي غالباً ما تصاحب هذا العلاج كانت نادرة .

إن إضافة الميلاتونين إلى دواء علاج السرطان المعهود يحسن من نتيجة العلاج وفي نفس الوقت يقلل من سميته وقد يطيل أعمار مرضى السرطان الذين يتقدم فيهم المرض على الرغم من تناول العلاج الدوائي.

ما هي المصادر الغذائية التي يوجد بها هرمون الميلاتونين؟

يوجد الميلاتونين بكميات قليلة في القمح والشعير والأرز والذرة. ويتوافر كغذاء تكميلي في متاجر الاطعمة الصحية والصيدليات على هيئة أقراص وكبسولات وشراب وفي جرعات تبدأ من 1مجم .
ينصح خبراء التغذية بتزيين السلطات والصلصات وأطباق الأرز وغيرها بمكسرات الجوز، بعد أن تبين أنها تحتوى على كميات معقولة من صبغة "الميلاتونين" الطبيعية التى تحمى خلايا الجسم من التلف التأكسدي.
وأوضح الباحثون فى مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس الأمريكية، أن صبغة "الميلاتونين" التى تمنح حبات الجوز لونها البنى المميز، عبارة عن هرمون طبيعى يتواجد فى جلد الإنسان وشعره، وتناولها مع الطعام يزيد امتصاصها ويحسن فعالية الخلايا فى مقاومة التوتر التأكسدى الناتج عن الجزيئات السامة المعروفة باسم "الشوارد الحرة".
وأشار الباحثون إلى أن الميلاتونين موجود فى جميع الكائنات الفقارية واللافقارية وحتى فى الطحالب والعفون والبكتيريا والنباتات، لذا فان الإنسان لا ينتجها فى جسمه فقط، بل يتناولها فى طعامه أيضا.
وأوضح هؤلاء فى مجلة "التغذية" المتخصصة، أن الجوز يحتوى على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية "أوميغا 3" التى ثبتت فائدتها الصحية للقلب وفعاليتها فى منع نمو أنواع معينة من الأورام السرطانية، مشيرين إلى أن الميلاتونين يلعب دورا مهما أيضا فى إعاقة نمو السرطان، لذا فان هذه المركبات تكمِل بعضها بعضا وتزيد التأثيرات الصحية الإيجابية لهذه الثمار.
وقد تم اكتشاف الميلاتونين النباتى لأول مرة فى الذرة والبطاطا والبندورة، ولكنها احتوت على مقادير قليلة منه، أما الجوز فيحتوى على كميات كبيرة منه، لذا فان أكله أفضل من تعاطى المكملات الغذائية للعناصر المفيدة.
ومع النقصان الطبيعى للميلاتونين فى مراحل الشيخوخة، يزداد تلف الشوارد الحرة فى هذا الوقت، ولكن الخبراء لا يتفقون على أن رفع مستوياته فى الجسم يساهم فى الوقاية من الأمراض، ولكنهم يرون أن إضافة الأطعمة الغنية به إلى الغذاء يمنع التلف المؤدى إلى المشكلات الصحية والإصابات المرضية.



ما هي الأعراض الجانبية للميلاتونين؟

- إن زيادة الميلاتونين تؤثر على فاعلية هرمونات أخرى فقد وجد أن زيادة الميلاتونين تقلل الرغبة الجنسية وتعوق الخصوبة، فزيادة الميلاتونين قد تزيد هرمون البرولاكتين الذي يقلل الرغبة الجنسية عند الرجال.

يجب عدم تناول مكملات الميلاتونين إلا تحت إشراف طبي خصوصاً للحوامل والمرضعات والأطفال والأشخاص الذين يحاولون الإنجاب، والأشخاص ذوي الخلل الهرموني، والأشخاص الذين يتعاطون الهرمونات الأسترويديه، والأشخاص ذوي الحساسية الشديدة أو الاضطرابات المناعية مثل سرطان الخلايا اللمفاوية وسرطان الدم، والأشخاص المصابين بالاكتئاب أو الذين يتناولون مضادات الاكتئاب. ويجب عدم استخدام الميلاتونين إلا تحت إشراف مختصين


منقول للفائده .

__________________

:
يا عابر الليّـل أسلمتُ المصير إلى
من أودع الصّبر في قلبي وفي كبدي.

! العذبة ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2009, 04:56 PM   #2
[ يوسف التميمي ]
 
الصورة الرمزية زُلَالْ
 
تاريخ التسجيل: 01 - 2008
الدولة: [ في مُلك الله وَ حِفظه ]
المشاركات: 4,533

لمن لا يعرف الجوز :





معلومات قيّمة . .
شكراً لكِ - أيّتها العذبة .
__________________

في صراع الآراء والأقوال، قد نتشدّق بقولٍ يخالف سلوكنا. الأهم أن نقول الحق ولا نتحيّز لسواه وإن خالف واقعنا. لأن الله توعّد الصادق المذنب بمغفرته وإصلاحه بقوله: "وقولوا قولاً سديدًا يُصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم". كما توعد بإضلال المكابر على الحق، فقال: "سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق".

الغيبة ذنب لا يُغتفر؛ لأنه سبحانه لا يبخس حق المُعتَدَى عليه. وليس لذلك كفّارة مع توبتك إلا مغفرة من اغتبته، أو التصدّق عنه وذِكره بالخير.


زُلَالْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2009, 06:10 PM   #3
خذني للمطر وأهل البياض
 
الصورة الرمزية بياض الغيم
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2009
الدولة: عيونك وطن
المشاركات: 2,354
الله ينور عليك محتاجه لكلام شافي لعلاج الارق ..

كل التحايا ..
__________________
.
.

[CENTER][SIZE=3][COLOR=#a0522d]أنتي بياض الغيم ..{ يازمزم المـــاء [COLOR=dimgray]}
بياض الغيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2009, 08:49 PM   #4
أفق الحدث
 
الصورة الرمزية الطرف الأغر
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2002
الدولة: قصة قصيرة مملة غير مفيدة
المشاركات: 11,569
وأنا أشوف ...
عندي إضطرابات في النوم , وقلة تغذية صراحة ,مع فقدان للشهية , وإبتعاد عن الأكل الموجود فيه الميلامين __ أختي هو نفسه اللي في طقوم السفرة _ يقولون مضر ويجيب أمراض _ ( رفعة ضغط ) ..

هو موجود بالجوز ...
يصير خير


شكراً على الموضوع
__________________
الكلام بكاء
الطرف الأغر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2009, 08:58 PM   #5
....
 
الصورة الرمزية حنين
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
المشاركات: 15,440
شكراً العذبة على الموضوع ..
__________________
"الحياة لا تقاس بعدد الأنفاس التي نتخذها، ولكن من اللحظات التي تأخذ أنفاسنا بعيدا" - مايا أنجيلو
حنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2009, 10:44 PM   #6
قمح
 
الصورة الرمزية ! العذبة !
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2004
الدولة: شرق الوادي.
المشاركات: 11,210
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زُلَالْ مشاهدة المشاركة
لمن لا يعرف الجوز :




معلومات قيّمة . .

شكراً لكِ - أيّتها العذبة .

العفو.. أهلا بك .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يمرنـي طيفك مشاهدة المشاركة
الله ينور عليك محتاجه لكلام شافي لعلاج الارق ..

كل التحايا ..
تمنياتي لك بصحة وعافية ونوم هانيء .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطرف الأغر مشاهدة المشاركة
وأنا أشوف ...
عندي إضطرابات في النوم , وقلة تغذية صراحة ,مع فقدان للشهية , وإبتعاد عن الأكل الموجود فيه الميلامين __ أختي هو نفسه اللي في طقوم السفرة _ يقولون مضر ويجيب أمراض _ ( رفعة ضغط ) ..

هو موجود بالجوز ...
يصير خير


شكراً على الموضوع
ايوه هو نفسه اللي في طقوم السفرة ..
ومو ناقصين رفعة ضغط : ) .

.العفو



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين مشاهدة المشاركة
شكراً العذبة على الموضوع ..
العفو يا حنين ..
هلا بك .

.
! العذبة ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 12 - 2009, 01:01 AM   #7
لن أموت في الثلاثين ،
 
الصورة الرمزية ِّأُوْلِي النُّهَى
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2003
الدولة: بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى
المشاركات: 6,262
استخدم النوع اللي بالصورة مرتاحة معاه رغم اني مو مواضبة حسب الرغبة
لكن ما اصحى وانا تعبانة او مهدود حيلي بسببه بس كلامك الاخير خوفني
من خصائصه انه ما يؤكل بالنهار ابداً ويوخذ قبل النوم بساعتين
بس مو ساعتين قريب الفجر ..



__________________


ِّأُوْلِي النُّهَى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 12 - 2009, 05:23 AM   #8
...
 
الصورة الرمزية Deja Vu
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
المشاركات: 9,926
^
ينباع عندنا ؟؟
انا عندي مشاكل بالنوم من زمان مره والموضوع وراثة اعتقد
جربت اعشاب وبابونج مافي شي استفدت منه الا تنظيم النوم بحيث حتى لو اضطريت في يوم اسهر اصحا اليوم الثاني بالوقت اللي متعودة اصحا فيه
لخبطة النوم هي اللي تدخلني في دوامة الارق اللي ممكن تستمر معي اسابيع

شكرا على الموضوع القيم
__________________
http://ask.fm/no_rah
Deja Vu غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 12 - 2009, 12:28 PM   #9
لن أموت في الثلاثين ،
 
الصورة الرمزية ِّأُوْلِي النُّهَى
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2003
الدولة: بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى
المشاركات: 6,262
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Deja Vu مشاهدة المشاركة
^
ينباع عندنا ؟؟
من GNC
ونوم العوافي ،
ِّأُوْلِي النُّهَى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 12 - 2009, 03:43 PM   #10
فــيـصـل
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
الدولة: .
المشاركات: 12,045
39 شكرا العذبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ِّأُوْلِي النُّهَى مشاهدة المشاركة
من GNC
ونوم العوافي ،
وين اقرب محل شرق الرياض

كأني شفت واحد جنب السدحان اللي بالربوة طريق عمر بن عبدالعزيز
هو نفسه ولا ؟
متمرد بلا حدود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:06 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor