جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > السَّرد، الفِكر، والإعلام > مكتبة الجسد

مكتبة الجسد كتب واصدارات

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 25 - 01 - 2008, 01:21 AM   #1
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2007
المشاركات: 23
إذا كنت تريد أن تكون في ركب العلماء يوم القيامة فابدأ بهذا الكتـاب

بسم الله الذي قال (اقرا باسم ربك الذي خلق)

والصلاة والسلام على من قال(من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سّهل الله له
به طريق إلى الجنة
)وعـــلى آلــه وصحبه وسلم تسليم كثيراً إلى يوم الدين

أمــا بعد فلله الأمــر من قبل ومن بعــد :
هـــي ليست خاطــرة سنتنــــي أن أنسـج لكـم هذا الموضوع بقد ما هو
واجــب أفرضني ذلك بعدمــــا سقط العالقون وتاهـ الضائعون بعدمـــا سُلب منـا
ذلك الوازع الذي ارتقوا بــه أسلافنــا فكانـوا في جبين التاريخ صفحات لايمكن تجاوزهـا


أقـــول أن السبيل لعودة عزتنا وقوتنـا وهويتنــا وأوطانــنا هـــو العلــم فبه ارتقاء الأمـة
وبه الفكر السديد لتصحيح مسارنـا والتوعية الذاتية لأنفسنـا فبداية النجاح وعي وبداية الوعي نية صادقة وبه العودة لربهـا وهذا كافٍ ليعود لنـا مجدنــا المسلوب

فتحكـــيم القوانين الشرعيـــة التـي وضعهـا لنا الشارع هـو الصراط المستقيم للفوز في
الدنيا والآخـرة ولا يكون ذلك إلا بالعلم وهذا يتطلب أيضاً نفي وإبادة أي قوانين وضعيـة كانت

ومع هـذا طريق العلــم طويل ولن يصل أحد إلى نهايتـه أبداً وهـذا شيء مفروغ منـه
ولكــن الأمــر المهـم هو بداية هذا الطريق فكثير منـــا تاه فيه إلى أن اعتزله أو سلك فيه
المسار الخاطئ ومن هذا المنطلق أبيت إلا أن أكون عضو مفيداً ولو بالشيء القليل في نظر البعض والكثير إن صدقت نيتي وأن أدلكــم على كتـاب كان في منزلي منذ أشهر واكتشفته بالصدفة أو الأصح بمن الله علي وفضله أعتقد أنــه كالممــــر الممهد لسلوك ذلك الطريق

وهو كتــاب (معالــم في طريق طلب العلم)
للشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله السدحانتقديم شيخنـا العلامــة عبدالله الجبرين

وكمـا ذُكر في آخرهـ نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في السر والعلن

والحمد لله الذي بنعمتـه تتم الصالحات
آهـات يا نجد.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 01 - 2008, 01:30 AM   #2
أماني...مستباحة...
 
الصورة الرمزية أناغيم نجد
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2006
الدولة: هناك حيث يسكن الأمل وفي رواية الألم...
المشاركات: 2,692
جزاك الله خيرا
__________________
في حياتنا الكبيرة
دوما هناك مسرح صغير
عبدالواحد اليحيائي / روتين
أناغيم نجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 01 - 2008, 11:06 AM   #3
خردل سابقاً
 
الصورة الرمزية خردل
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2007
الدولة: داخل قنينة ..
المشاركات: 107
أخي آهات ..

ألم يكن من الأجدى والأنفع لك ولغيرك أن تقدم عرضاً ولو مختصراً عن هذا الكتاب، بدلاً من هذه المقدمة الوعظية ؟

تحياتي
خردل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 01 - 2008, 10:01 PM   #4
ا لـ مـ نـ شـ ق
 
الصورة الرمزية Mr_Zurba
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2007
المشاركات: 11,273
بالفعل أخي خردل
عرض لموضوع الكتاب قد يغرينا أكثر مما تغرينا هذه الموعظة
Mr_Zurba غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 01 - 2008, 12:27 AM   #5
عريكة حبنا ... : )
 
الصورة الرمزية سكّري
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2005
الدولة: U.S
المشاركات: 12,146
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خردل مشاهدة المشاركة
أخي آهات ..

ألم يكن من الأجدى والأنفع لك ولغيرك أن تقدم عرضاً ولو مختصراً عن هذا الكتاب، بدلاً من هذه المقدمة الوعظية ؟

تحياتي
إن لم ترق المقدمة فتجاوزها ..!

اللـه يصلحك بس ..


....

الله يعطيك العافية يا آهات ويجعله في موازين حسناتك
__________________
انا النضار الذي يضن به .... لو قلبتني يمين منتقد






سكّري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 01 - 2008, 12:28 AM   #6
عريكة حبنا ... : )
 
الصورة الرمزية سكّري
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2005
الدولة: U.S
المشاركات: 12,146
اقتباس:
اقتباسات منقوله من كتاب ( معالم في طريق طلب العلم )



قال ابن القيم : كل ما كان في القران من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان من ذم فهو من ثمرة الجهل


قال الحسن : العلم هو الخشية


قال ابن القيم : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة وصحبة الملأ الأعلى لكفى به
شرفاً وفضلاً فكيف وعز الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله


قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً اشد من نيتي . قلت : ( محمد ) وفي هذا دليل على أن الإخلاص عزيز المنال .


قال الدار قطني : طلبنا العلم لغير الله فأبى العلم أن يكون إلا لله


قال الشاطبي : آخر الأشياء نزولاً من قلوب الصالحين حب السلطة والتصدر


قال ابن الأثير : الشهوة الخفية، حب اطلاع الناس على العمل


قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة


قال أحمد مرة وهو يخاطب أحد تلاميذه لما بلغه مدح الناس : ( يا أبا بكر إذا عرف الرجل نفسه فما ينفعه كلام الناس )


قال الحسن: طلب الحديث في الصغر كالنقش على الحجر


قال عمر رضي الله عنه) تفقهوا قبل أن تسوَّدوا) ( رواه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به ) .. وقال أي البخاري : وبعد
أن تسودوا ، وقد تعلم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في كبر سنهم


قال على رضي الله عنه : العلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل


قال بشر الحافي : أدوا زكاة الحديث ، من كل مائتي حديث خمسة أحاديث


سئل البخاري : ما دواء النسيان ؟ فقال : مداومة النظر في الكتب


قال بعض السلف : ( سوف ) من جنود إبليس


قال ابن القيم : إنما المنى رأس أموال المفاليس


قال الحسن ، إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك ، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ،
وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم


قال الحسن البصري : يا ابن آدم إنما أنت أيام إذا ذهب يوم ذهب بعضك ، وقال أيضاً : ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي : يا ابن آدم
أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد ، فتزود مني فإني إذا مضيت لا أعود إلى يوم القيامة.


قال الخليل ابن أحمد : الوقت على ثلاثة أقسام : وقت مضى عنك فلن يعود ، ووقت أنت فيه فانظر
كيف يخرج عنك ، ووقت أنت منتظرة وقد لا تبلغ إليه


قال شيخ الإسلام في معرض رده عن جواب لسائل سأله : ماذا يبدأ في قراءة الكتب والتفاسير : وقد أوعبت الأمة إيعاباً في كل فن من فنون
العلم، ، من نوَّر الله قلبه هداه بما يبلغه ذلك ، ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلالاً .


قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب وشرطه : الأتباع ، والفرار من الهوى والابتداع


روى ابن حجر في التذهيب : في سيرة إبراهيم بن ميمون الصائغ حيث ذكر أن يحي بن معين قال عنه : ( كان نجاراً وكان إذا
رفع المطرقة وسمع الأذان لم يردها ثانية وإنما بادر بالذهاب للمسجد ) ..


قال أبو حامد الغزالي فيما نقل عن الزركشي في إعلام الساجد : ( كان أول ما أحدث الناس : التأخير عن صلاة الجمعة ، ولقد
كان الأوائل يذهبون للجمعة بالسرج في أيديهم ) أي مبالغة في التبكير إليها


ذكر عن سفيان فيما نقله عنه ابن جماعة أنه قال : من تزوج فقد ركب البحر ، فإن ولد له فقد كسر به


ذكر الذهبي في السير أنه كان يجتمع في مجلس الإمام أحمد خمسة آلاف أو يزيدون نحو خمسمائة يكتبون ،
والباقون يتعلمون منه حسن الأدب والسمت


قال ابن عباس : الإمام الرباني هو الذي يعلم الناس على صغار العلم قبل كباره


ذيَّل الخطيب البغدادي كتابة الرحلة في طلب الحديث بـ ( ذكر من رحل إلى شيخ يبتغي علو إسناده ، فمات قبل ظفر الطلب منه ببلوغ مراده )


قال شيخ الإسلام : الرسالة ضرورية للعباد لابد لهم منها وحاجتهم إليها أشد من حاجتهم إلى كل شيء ، والرسالة روح العالم ونوره
وحياته ، فأي صلاح للعالم إذا عدم الروح والحياة والنور ؟ الدنيا مظلمة ملعونة إلا ما طلع عليه شمس الرسالة


كان بعض السلف يتحسر ويقول : إذا مر عليَّ يوم لم أزد فيه علماً فلا بورك لي فيه


قال شيخ الإسلام : إحاطة الإنسان بما يعمله أكثر من إحاطته بما يجهله


قال ـ ثعلب ـ من علماء اللغة ـ عن إبراهيم الحربي : ما فقدت إبراهيم الحربي في مجلس نحو أو لغة من خمسين عاماً


قال الحارث سمعت أبا عبدالله ( يعني الإمام أحمد ) يقول : إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ، وليس يناله
أحد بالحسب ولو كان لعلة الحسب لكان أحق الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم


قال أبو الحسن الكرخي : كنت أحضر مجلس أبي خازم غداة الجمعة من غير أن يكون درس ، لئلا أنقض عادتي من الحضور


قيل للشعبي : من أين لك هذا العلم ؟ فقال : بنفي الاعتماد والسير في البلاد وصبر كصبر الجماد وبكور كبكور الغراب.


ذكر العراقي في المرجحات أن من أسباب الترجيح عند المحدثين : إّذا اختلف القريب من الشيخ والبعيد في المجلس
فتقدم رواية القريب لأنه أبلغ في الإنصات وأقرب إلى سماع الشيخ


ذكر بعضهم عن النووي انه كان يحضر في اليوم أثنا عشر درساً ويقول عن نفسه : كنت أعلق جميع ما يتعلق بها
من شرح مشكل وضوح عبارة وضبط لغة وبارك الله تعالي في وقتي


قال مجاهد : لا ينال العلم مستحٍ ولا مستكبر


جاء الإمام ابن وهب إلى مالك بن أنس فقال : ما تقول في طلب العلم ؟ قال : حسن جميل ، ولكن انظر إلى
الذي يلزمك من حين أن تصبح إلى أن تمسي فالزمه


قال الذهبي عن عمر بن ميمون : ( وكان يقول : لو علمت أنه بقي على حرف من السنة باليمن لأتيتها ، فقلت – أي الذهبي –
هذه الدعوى تدل على سعة علمه)


قال شيخ الإسلام : ماخلا جسد من حسد لكن الكريم يخفيه واللئيم يبديه


قال الأحنف بن قيس العتاب خير من الحقد


قال العباس لولده عبدالله : يا بني رأيت عمر يقربك ويدنيك فا حفظ عني ثلاثاً : لا تفشِ له سراً ، ولا تكثر الضحك، ولا تغتابن عنده أحداً


قال يونس الصدفي : اختلفت أنا والشافعي في مسألة ، ثم افترقنا فتلاقينا بعد ذلك فأخذ الشافعي بيدي وقال : يا فلان أيمنعنا
إن اختلفنا في مسألة أن نكون إخواناً ، فما رأيت أعقل منه


قال وكيع بن الجراح : كان الأعمش قريباً من خمسين سنة لم تفته التكبيرة الأولى


قال إبراهيم بن يزيد : إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يدك منه


قال ابن عمر لرجل : أدّب ابنك فإنك مسؤول عن ولدك ما علمته وهو مسؤول عن برك وطاعته لك


قال الماوردي : ( قال بعض الحكماء : بادروا بتأديب الأطفال قبل تراكم الأشغال وتفرق البال)


قال سعيد بن العاص : إذا علمت ولدي القرآن وحججته وزوجته فقد قضيت حقه ، وبقي حقي عليه


قال سليمان التيمي : إن العين إذا عودتها النوم اعتادت ، وإذا عودتها السهر اعتادت


قال زيد بن أسلم : دُخِل على أبي دجانة وهو مريض وكان وجهه يتهلل ، فقيل له: ما لوجهك يتهلل؟؟ فقال ما من عمل
أوثق عندي من اثنين كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني ، أما الأخرى فكان قلبي للمسلمين سليما"


قال عوف بن النعمان : في الجاهلية الجهلاء،أن يموت الرجل عطشاً خير له أن يكون مخلافاً للوعد


قال الشافعي : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئاً ما شربت إلا حاراً


قال ابن القيم : التواضع انكسار القلب لله ، وخفض جناح الذل والرحمة للخلق حتى لا يرى له على أحد فضلاً،
ولا يرى له عند أحد حقاً والحق له


قال قتادة : كان هرم بن حيان يقول : ما أقبل عبد على الله بقلبه ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم


قال الشافعي في وصيته ليونس بن عبد الأعلى : يا يونس الانقباض عن الناس مكسبة للعداوة ، والانبساط
إليهم مجلبة لقرناء السوء فكن بين المنقبض والمنبسط


قال الذهبي : من الأمور التي يشغف بها المحدِّث تحصيل النسخة المليحة


قال الضحاك : ما تعلم أحد القرآن ونسيه إلا بذنب


قال بشر بن الحارث : إذا أردت أن تلقن العلم فلا تعصِ


كان ابن جماعة إذا سُئل عما لا يعلمه قال : لا أعلمه ، أو : لا أدري، فمن العلم أن تقول : لا أعلم ، وعن بعضهم : نصف العلم لا ادري


وعن ابن عباس : ( إذا أخطأ العلم لا أدري أصيبت مقاتله، وقيل : ينبغي للعالم أن يورث أصحابه " لا ادري" لكثرة ما يقولها )


قال ابن عمر : العلم ثلاثة ، كتاب ناطق وسنة ماضية ولا أدري


قال سفيان : من فتنة الرجل إذا كان فقيهاً أن يكون الكلام أحب إليه من السكوت


قال ابن مسعود : ينبغي لحامل القرآن أن يُعرف بليله إذا الناس نائمون وبنهاره إذا الناس مفطرون ، وبورَعِهِ إذا الناس يخلطون وبتواضعه
إذا الناس يختالون ، وبحزنه إذا الناس يفرحون ، وببكائه إذا الناس يضحكون ، وبصمته إذا الناس يخوضون


قال رجل للحسن البصري : أعجزنا قيام الليل : فقال : قيدتكم خطاياكم


كان حيوة بن شريح يقعد في حلقته يعلم الناس ، فتقول له أمه : قم ياحيوة ألقِ الشعير للدجاج ، فيقوم ويترك التعليم


قال الذهبي في ترجمة ( عبد الرحمن بن عبد اللطيف البغدادي) وكنت أتحسر على الرحلة إليه وما أتجسر ، خوفاً من الوالد فإنه كان يمنعني


ورد عن عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة : أنه كان لا يناظر أحداً إلا وهو يبتسم ، حتى قيل : هذا الشيخ يقتل خصمه بالتبسم


ذكر السيوطي ، في تدريب الراوي : أن أول من كتب ( صلعم ) قطعت يده لأنه سن سنة سيئة
قلت ( محمد ) : أي اختصار لقول : صلى الله عليه وسلم .


قال ابن جماعة : وربما يقرأ بعضهم الحديث بسنده فيدعو لجميع رجال السند فسبحان من اختص من شاء من عباده من جزيل عطائه .
( في الترحم على أهل العلم ). ص251 قلت ( محمد ) : فأجزل الله الأجر لكل من علمني ولو حرفاً


قال الجوهري : كل حديث لا يكون عندي من مائة وجه فأنا فيه يتيم


قال ابن حرم : أبلغ في ذمك من مدحك بما ليس فيك لأنه نبه على نقصك ، وأبلغ في مدحك من ذمك بما ليس فيك لأنه نبه على فضلك


قال الغزالي : لو سكت من لا يعرف ، قل الاختلاف


قيل لعبد الله بن المبارك : لو بعثت من موتك ماذا تفعل ؟ قال أطلب العلم حتى يأتيني ملك الموت مرة أخرى
منقول من بيت حوا .. من الأخت ( الجنان ) .

سكّري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 01 - 2008, 08:56 AM   #7
خردل سابقاً
 
الصورة الرمزية خردل
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2007
الدولة: داخل قنينة ..
المشاركات: 107
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقلي مشاهدة المشاركة
إن لم ترق المقدمة فتجاوزها ..!

اللـه يصلحك بس ..

شكراً لك على هذا الدعاء، ورزقنا وإياك العمل الصالح والعلم النافع ..

ولكن لم أفهم وجه اعتراضك، لأن قيامك بالقص واللصق لاقتباسات من الكتاب .. يفهم منه أنك تتفق معي في أنه كان من الأجدى تقديم عرض ولو موجز للكتاب.

أما بالنسبة لطلبك أن أتجاوز المقدمة طالما لم ترقني، فلا أتفق معك في ذلك، وما بلينا إلا من هذا الأسلوب العقيم، أن نسكت ونطأطئ ونغض الطرف، وهذا الأسلوب ليس هو من سنته صلى الله عليه وسلم، بل إن سنته تتمثل في قاعدة "أن نقول للمحسن أحسنت وللمسئ أسأت" كما هو مروي عنه صلى الله عليه وسلم. وهذه هي قاعدة النقد الذاتي التي لا بد أن ننشرها فيما بيننا، وأسلوب الوعظ الذي ابتدأ به صاحبنا كلامه أسلوب مملوكي يمثل عصور الانحطاط، وقد صمت منه آذاننا ولا بد أن نجهر برفضه، ونتبع أسلوب القرآن الكريم في مخاطبة العقول.

تحياتي
خردل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 01 - 2008, 11:13 AM   #8
من مميزي قسم المكتبة
 
الصورة الرمزية القيصر
 
تاريخ التسجيل: 03 - 2001
الدولة: حيث ذكرى الغائبـين .. !
المشاركات: 13,744
39 الكون رحب فلا نضيّقه أيها الأصدقاء ...

آهـات يا نجد..
شكرا لك على ماقدمت هنا. حياك معنا في المكتبة

برايفت - خردل :
كما تعلم أخي الكريم أن المكتبة للجميع ، ولكافة التوجهات ، وليست حكرا على اتجاه معين من المعرفة ، فكما نجد هنا الاحتفال الروائي ، الشعري ، الأدبي ، الفلسفي وإن كان بصورة أقل .. نجد أيضا العلم الشرعي.

وكلٌ يبذل جهده ومايستطيع. ويجب أن تتسع صدورنا لكل التوجهات. لك الشكر
__________________
" أقدامنا من ثلج..
لذلك نحن نسقط.
نعيد كل مرةٍ حكايات فشلنا،
وانكساراتنا..
نشرب نخب هزائمنا."

- كمال بركاني.
القيصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 01 - 2008, 11:33 AM   #9
عريكة حبنا ... : )
 
الصورة الرمزية سكّري
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2005
الدولة: U.S
المشاركات: 12,146
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خردل مشاهدة المشاركة
شكراً لك على هذا الدعاء، ورزقنا وإياك العمل الصالح والعلم النافع ..


أما بالنسبة لطلبك أن أتجاوز المقدمة طالما لم ترقني، فلا أتفق معك في ذلك، وما بلينا إلا من هذا الأسلوب العقيم، أن نسكت ونطأطئ ونغض الطرف، وهذا الأسلوب ليس هو من سنته صلى الله عليه وسلم، بل إن سنته تتمثل في قاعدة "أن نقول للمحسن أحسنت وللمسئ أسأت" كما هو مروي عنه صلى الله عليه وسلم. وهذه هي قاعدة النقد الذاتي التي لا بد أن ننشرها فيما بيننا، وأسلوب الوعظ الذي ابتدأ به صاحبنا كلامه أسلوب مملوكي يمثل عصور الانحطاط، وقد صمت منه آذاننا ولا بد أن نجهر برفضه، ونتبع أسلوب القرآن الكريم في مخاطبة العقول.

تحياتي
هل تعتبر كتابة مقدمة وعظية لكتاب إسلوب عقيم .. والتجاوز عنها طأطأة وإساءة وعمل خاطىء

بعدين فيه عشرات المواضيع في المكتبة تعمل مقدمة بدون أي عرض لمحتويات الكتاب ومع ذلك ماشفنا لك حس .. ولا علشانها وعظية صارت عمل سيىء ..!

وبخصوص الموعظة المملوكية القديمة التي لا تروق لك .. المكتبة للجميع وليست حكراً لما يروق لك وتطرب له ..
سكّري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26 - 01 - 2008, 12:20 PM   #10
خردل سابقاً
 
الصورة الرمزية خردل
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2007
الدولة: داخل قنينة ..
المشاركات: 107
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقلي مشاهدة المشاركة
هل تعتبر كتابة مقدمة وعظية لكتاب إسلوب عقيم .. والتجاوز عنها طأطأة وإساءة وعمل خاطىء
أخي الصقلي ..

نعم، التجاوز الذي تطلبه ، وأن لا نقول للمحسن أحسنت ولا للمسئ أسأت هو طأطأة وإساءة وعمل خاطئ، وللأسف فإنك تصر على أن تطلب مني هذا الشئ، وأن أبلع كلامي في حلقي وأن أقول لصاحب الموضوع (كلامك أحسن كلام) أو أن أسكت، وأنه لا مجال أبداً للتخطئة ..

هل المطلوب منا في هذا المنتدى ، أن نتفق مع كل كلام نقرأه، وأن نغض الطرف عن كل ما نراه خطأ؟!

أنا أرى أن التقديم لكتاب بمقدمة وعظية دون تقديم ولو عرض موجز للكتاب هو أسلوب خاطئ، ولو رجعت إلى مشاركتك الأولى واعتراضك علي، لوجدت أنك لم تعترض بناء على ان التقديم بمقدمة وعظية أسلوب سليم، بل أنكرت علي مجرد الاعتراض بقولك: (إن لم ترق المقدمة فتجاوزها .. الله يصلحك بس) فهل ترى أنك بكلامك هذا تفيد أحداً؟

إن كنت لا تريد أن تسمع مني، فهذا شأنك، وليس لك أن تجبرني على عدم تخطئة ما أراه خطأ، ثم لماذا تريد أن تحجر على رأي رأيته، فلربما أن صاحب الموضوع يريد سماع من يختلف معه في الرأي، ولربما يكون أوسع منك صدراً؟ أم أنك لا تريد إلا نسخاً مكررة تتفق مع كل شئ، وما تراه خطأ تسكت عليه؟

إن المقدمة الوعظية السيئة التي قدم بها صاحب الموضوع، أفضل بكثير من تسلطك وعدم إطاقتك لسماع أي كلام لا تتفق معه، والأدهى والأمر هو أنك تقول إن المكتبة للجميع، ولا تطبق هذا المبدأ على نفسك، وتريدني أن أكتم رأيي في صدري ولا أعبر عنه .

اقتباس:
بعدين فيه عشرات المواضيع في المكتبة تعمل مقدمة بدون أي عرض لمحتويات الكتاب ومع ذلك ماشفنا لك حس .. ولا علشانها وعظية صارت عمل سيىء ..!
إن اعتراضي في الأساس ليس على الإتيان بمقدمة لكتاب دون أي عرض، وليس ذلك في حد ذاته أسلوباً خاطئاً ، بل إن الخطأ هو التقديم بمقدمة وعظية بين أناس (يقرأون) ، دون الإشارة من قريب ولا من بعيد إلى محتويات الكتاب.

كما أني لا اتردد كثيراً على المكتبة ، ومشاركاتي معدودة وإن وجدت لي رأياً أبديته، وإن لم يكن هناك من استحسان ولا من استياء مررت مرور الكرام. وأظن أن هذا هو الهدف من المنتديات الحوارية، وهو الاتفاق والاختلاف وإبداء الاستحسان والاستياء، لا التسلط الذي تريد أن تفرضه.

اقتباس:
المكتبة للجميع وليست حكراً لما يروق لك وتطرب له ..
(كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)
خردل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:17 PM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor