جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > الشعر والخاطرة > مرافئ النبطي

مرافئ النبطي شعر نبطي و لهجات عامية بأقلام الأعضاء

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 13 - 03 - 2005, 12:34 AM   #1
مشـ//غولة
 
الصورة الرمزية بدوية تنازعها العولمة
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2003
المشاركات: 4,780
"بروق في العتمة "جديد ناصر القحطاني .




ناصر القحطاني .. يحشد النجوم في ديوان شعري ومغنى ..!




في الديوان الصوتي الرابع لشاعر الاندلس ناصر القحطاني والذي صدر تحت عنوان «بروق في العتمة» لمسات جمالية وطريقة مبتكرة في كيفية تقديم الديوان وترتيب القصائد حسب مناسباتها بحيث يكون هناك مقدمة انشادية لكل قصيدة وبأصوات فنانين معروفين ليمتزج الشعر بالفن الانشادي

كخطوة جديدة لم تطرق من قبل في أي ديوان صوتي وقد حوى الديوان على خمس عشرة قصيدة منها : المقابر، ابن باز، ارهابي، بغداد، سوار الذهب، وقصيدة الرسالة، وبنات الريح، شمر، اغلى العرب، سالفة عمري، البرق، حديقة الوادي، كلمة راس، ليل الشتاء، العروس، وقصيدة (الحلم) للشاعر الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم والتي رد بها على قصيدة العروس للقحطاني، بالاضافة الى مقتطفات من قصائد لم تسجل بعد في اي ديوان مسموع جاءت في آخر الشريط كبصمة اعتدناها في اصدارات الشاعر الصوتية.

وعنصر المفاجأة في هذا الاصدار ان هناك مذيعاً وثلاثة فنانين شاركوا الشاعر في هذا العمل، حيث تولى تقديمه المذيع احمد الحامد والقى قصيدة (الحلم) والتي كتبها الشيخ محمد بن راشد باللهجة المحلية الاماراتية فيما تناوب الفنانون الثلاثة وهم خالد عبدالرحمن (السعودية)، علي العيساوي (العراق)، علي الكوبر (السودان) في اداء مطالع القصائد بطريقة الانشاد الذي يصاحبهم في بعض فتراته الكورال.

وكان للفنان المحبوب خالد عبدالرحمن نصيب الأسد حيث انشد مطلع (14) قصيدة بالحان منها ماهو فلكلور ومنها ماهو جديد باستثناء القصائد التي سبق وان تغنى بها في البومات سابقة فقد اداها بنفس الحانها وهي «العروس، شمر، اغلى العرب» فيما أوكل للفنان العراقي علي العيساوي غناء مطلع قصيدة «بغداد» ليعيدنا إلى القضية العراقية التي لا زال جرحها دامياً ويزيح كابوساً أرهقنا ولو للحظات معدودة، أما الفنان السوداني فقام بغناء مطلع قصيدة «سوار الذهب» والتي أهداها الشاعر القحطاني إلى الرئيس السوداني السابق المشير عبدالرحمن سوار الذهب لتكون المرة الأولى التي يتغنى فيها فنان سوداني بكلمات شعبية لشاعر خليجي وهو السبق نفسه حيث لم يتغنَ فنان عراقي بقصيدة عن العراق لأي شاعر خليجي.

وقد تقمص الفنانون الثلاثة دور المنشد بعيداً عن آلة العود والموسيقى التي عادة ما تكون القاسم المشترك لأي عمل فني. حتى لا تكون الموسيقى أداة فصل بين أي متلقي وسماع هذه الصرخات الصادقة.

ولكون الشريط احتوى على قصائد ذات طابع ديني ووطني وقومي وقصائد في أثر العظماء كان هناك مقطع من دعاء إمام الحرم الشيخ عبدالرحمن السديس ومقطع آخر للعلامة ابن باز قبل القصيدة التي قيلت في رثائه. وهذا يجعل العمل في متناول أيدي جميع شرائح المجتمع لتكون الفائدة أعم ويصبح العناق والمصافحة أقوى وأحر.

هذا وقد أنهى القحطاني تصوير قصيدتين من أصل أربع بطريقة الفيديو كليب لصالح إحدى القنوات الفضائية وهي (بغداد، وسالفة عمري) فيما يعكف حالياً على تصوير قصيدتي (إرهابي والعروس).


http://www.shathaaya.com/apn/modules...ticle&sid=2009
__________________


بدوية تنازعها العولمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14 - 03 - 2005, 04:13 PM   #2
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 01 - 2005
المشاركات: 1,298
شكرا لك ياخلود على تسليط الضوء على شاعر الاندلس

ودائما هو في تجدد وتحفل اشرطته بشعبيه جارفة
وساقتنيه قريبا لحمله عناوين جميلة ( ابن باز و ارهابي وبنات الريح )
الجرهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 03 - 2005, 06:16 PM   #3
مشـ//غولة
 
الصورة الرمزية بدوية تنازعها العولمة
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2003
المشاركات: 4,780
أهلين مناور

ناصر القحطاني شاعر مختلف ومدهش .


لمن أرد أن يستمع له فلينقر هنا :




http://www.movn.net/na9r_alq76aany.htm
بدوية تنازعها العولمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 03 - 2005, 06:43 PM   #4
عراقيّة الهوى ..
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2002
المشاركات: 571
أنا سعيــــــــــــــدة بهِ ومتفاااااااائلة !
__________________


قُلْ كلٌّ يعملُ على شاكِلَتِه !!



قلت: مهلاً يا صديقي
حينما العزة تفقد
تقذف الأحرار في السجن وتجلدْ
وعلى أفواههم يبنى جدار ويشيد
ويعود المجد للعزى وتعبد
يصبح الغرقد زيتوناً وتيناً
ويكون التين والزيتون غرقدْ
ويُعدّ النصح في السرّ غلواً
بينما يركع للطاغوت في الجهر ويسجد
.
.
.
د. عبد الغني التميمي
بغداد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17 - 03 - 2005, 04:23 PM   #5
شمالا .. جهة القلب
 
الصورة الرمزية رادف
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2003
الدولة: في أعماق غيمه ما
المشاركات: 3,052

جميل.. جميل جدا

هذا العرض الفني

البارحة اقنتيت "الشريط"

راقني كثيرا

راقتني فكرة الإنشاد والخلفية الصوتية الشفيفه قبل وبعد وأثناء كل إلقاء مميز من ناصر

تمنيت فعلا لو أن للمقاطع التي انشدت مساحة أكبر

الشريك لم يبرح "مسجلة" سيارتي ولأ أعتقد أن سيبرحه قريبا

إضافة رائعه بحق

ناصر رائع في شعره و وصفه وإلقاؤه

توقفت كثيرا عند

"يا قصار الثيباب و يا طوال اللحى"

وتمنيت لو أن قصيدته طالت لتكشف سر تمزقاتنا الأخيره والتي أدت إليها

النظرة الضيقة للدين.. الدين الذي هو أسلوب حياة لا مجرد طقوس

توقفت أكثر عند قصيدة القبور والعروس وشمّر وبنت الرجال وبغداد

***

فعلا.. هي بروق في العتمة

شكرا خلود على عرضكِ

***

رادف.
__________________
" القلوب التي تطارد أحلامها , لا تعاني من الألم أبداً "


رادف وبلغتهم مشعل.
رادف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 03 - 2005, 03:53 AM   #6
مشـ//غولة
 
الصورة الرمزية بدوية تنازعها العولمة
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2003
المشاركات: 4,780
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بغداد
أنا سعيــــــــــــــدة بهِ ومتفاااااااائلة !


أهلين بغداد
أعجبتني قصيدة "بغداد "وهي من دعاني للبحث عن الديوان بعد أن سمعتها على قناة "الخليجية ".
أعجبني هذا البيت كثيرا:ً
ضعنا بالخطب ليت*** الخطب نقدر نضيعها

تحية
بدوية تنازعها العولمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 03 - 2005, 04:01 AM   #7
مشـ//غولة
 
الصورة الرمزية بدوية تنازعها العولمة
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2003
المشاركات: 4,780






غلاف الشريط.
بدوية تنازعها العولمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 03 - 2005, 04:04 AM   #8
مشـ//غولة
 
الصورة الرمزية بدوية تنازعها العولمة
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2003
المشاركات: 4,780
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رادف

جميل.. جميل جدا

هذا العرض الفني

البارحة اقنتيت "الشريط"

راقني كثيرا

راقتني فكرة الإنشاد والخلفية الصوتية الشفيفه قبل وبعد وأثناء كل إلقاء مميز من ناصر

تمنيت فعلا لو أن للمقاطع التي انشدت مساحة أكبر

الشريك لم يبرح "مسجلة" سيارتي ولأ أعتقد أن سيبرحه قريبا

إضافة رائعه بحق

ناصر رائع في شعره و وصفه وإلقاؤه

توقفت كثيرا عند

"يا قصار الثيباب و يا طوال اللحى"

وتمنيت لو أن قصيدته طالت لتكشف سر تمزقاتنا الأخيره والتي أدت إليها

النظرة الضيقة للدين.. الدين الذي هو أسلوب حياة لا مجرد طقوس

توقفت أكثر عند قصيدة القبور والعروس وشمّر وبنت الرجال وبغداد

***

فعلا.. هي بروق في العتمة

شكرا خلود على عرضكِ

***

رادف.


أهلين رادف

استمعت للشريط ..
بعكسك لم تعجبني الأناشيد شوشت على تركيزي ..
أعجبتني " بغداد/سوار الذهب/شمر ".

تحية
بدوية تنازعها العولمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:38 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor