جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > الفنون البصرية والسمعية، والتقنية > الفن

الفن موسيقى، مسرح ، تلفزيون و أفلام

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 05 - 10 - 2009, 09:30 PM   #1
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 11 - 2008
الدولة: الدمام - الرياض
المشاركات: 23
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نادر الزبني
Failan - مشارك

فايلين .. عندما يكون الإبداع كورياً ..

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


السينما الأسيوية تعتبر من من الصناعات السينمائية المميزة بحق, ففي الشرق الأوسط تفتخر ايران بأنها صاحبة أفضل سينما بالمنطقة بوجود مخرج كبير مثل عباس كيوروستامي, وعندما نتجه لشرق آسيا فإنا نرى السينما اليابانية والتي تفخر باسماء كبيرة مثل أكيرا كوروساوا ( والذي يعتبره الكثير أعظم مخرج في تاريخ السينما ) ومازاكي كوبياشي والآن كيتاشي كيتانو, والسينما الصينية يتربع على عرشها المخرج الكبير زانغ ايمو ويشاركه الابداع انغ لي, أما السينما الكورية فلا تقل عظمة عن جاراتها فالمخرج تشان بارك ووك الكوري هو الذي صنع أفضل مشهد قتال بتاريخ السينما برأي الكثيرين في تحفته الخالدة " Oldboy ". السينما الآسيوية تتميز بتطرفها في أفكارها, ففي السينما الأسيوية هناك تطرف شديد في مشاهد القتال والعنف الدموي الجسدي, ومن جانب آخر, يمارس كبار المخرجون الآسيويون السادية على المشاهد فهم لا يرحمونه بالمشاهد المؤلمة والعنيفة سيكولوجيا. هذا التميز والمزيج العنيف ما بين العنف الجسدي وعذابات النفس البشرية وتعريتها من فضائلها ورذائلها يتميز بها فيلمنا هذا " فايلين " للمخرج الكوري سونغ هاي سوينغ والمقتبس من رواية للكاتب جيرو اسادا وبطولة الممثل الكوري " تشوا منسينك " والممثلة الصينية - في أول فيلم كوري لها - " سيسليا شيونغ ".

يبدأ الفيلم بالأبيض والأسود ليصور فتاة صينية " سيسليا شيونغ " تدخل الأراضي الكورية من أجل البحث عن آخر أفراد عائلتها بعد ان توفي والديها. ننتقل بعد ذلك سنة كاملة للأمام لنتتبع سير حياة رجل عصابة تافه " تشوا منسينك ", نكرة, سكير, لا يحترمه أفراد عصابته التي أسسها مع صديقه وظل يعمل تحت قيادة صديقه. صديق الطفولة الذي أسس معه العصابة, يهينه ويشتمه ويضربه بأي شيء يقع تحت يديه. يعيش رجل العصابة حياة هي أقرب لحياة الحيوانات منها إلى حياة البشر, فهو يبول في حوض غسيل الصحون, الصحون التي يأكل منها في وقت لاحق, الشقة التي يسكنها تكاد تخلو من الاثاث, ينام على الأرض مع زميله بالشقة, شقتهما مليئة بأشرطة الفيديو التي تعج بالأفلام الأباحية. عصابته لا تحترمه, سكان الحي لا يحترمونه, رئيسه وصديقه لا يحترمه, هو لا يحترم ذاته. رجل العصابة اسمه " كانغ لي " والفتاة اسمها " فايلين ", ولكن ما هو الرابط المشترك بينهما؟!.

عندما جاءت فايلين لأول مرة لكوريا وجدت أن أقاربها انتقلوا إلى كندا, وبما أنه ليس لها أحد في في الصين أو كوريا قررت أن تعيش في كوريا, وبما أن ذلك ممنوع قانونيا فعليها الزواج من رجل كوري لتكون إقامتها نظامية. يتزوجها كانغ لي - بواسطة وكالة تابعة للعصابة - من أجل الظفر ببعض النقود من وراء هذا الزواج. أخذت العصابة فايلين من أجل إلى ملهى ليلي ليرغموها على الدعارة, ولكن فايلين التي كانت مريضة بمرض خطير تقيأت أمام صاحب الملهى الذي رفض أن يجعل فتاة مريضة تعمل عنده, عندئذ ذهبت الفتاة مع عجوز طيبة في مغسلة للملابس. زواج كانغ لي من فايلين ليس إلا زواجا على ورق, فهو لم يرها وهي لم تره. كل ما كان لدى فايلين هو صورة لـ كانغ لي وهو يبتسم. أما كانغ لي بعد ان استلم المال فهو لم يسأل عنها منذ ذلك اليوم ولا يعرف من شأنها شيء. كان الزواج فعلا زواجا شكليا على ورق بالنسبة لـ كانغ لي, ولكن لم يكن كذلك بالنسبة فايلين, فقد أحبته ورأت في ابتسامته دعوة لها للتفاؤل بحياتها التعيسة, بل أنها اقنعت نفسها بأنه متزوجة لدرجة أنها إذا اشترت شيئا ما فإنها تشتري لنفسها ولزوجها الذي لم ولن يزورها. واستمرت فايلين على هذه الحال قرابة العام حتى حصل شيء غير حياة كانغ لي إلى الأبد.

إن أعظم القصص هي تلك القصص التي تتحدث عن الإنسان ومشاعره وليس عن الأفكار - حتى وإن كانت عظيمة -. نحن هنا أمام شخصان حياتهما مليئة بالتعاسة, بالوحدة, بالألم وبفقدان الاحترام ممن حولهما. الفيلم قائم على شخصيتين فقط, وما عانته هاتان الشخصيتان في حياتهما. كانغ لي وفايلين كانا مناسبين لبعضهما البعض, حياة كل واحد منهما قريبة من حياة الآخر, كلاهما يبحثان عن تقدير الذات, يبحثان عما يستحقونه جراء عملهما الجاد وإخلاصهما في أعمالهما. وعندما يعرف كل واحد منهما صاحبه تبلغ التراجيديا الكورية ذروتها في تفسير كيف يتحول الحيوان إلى إنسان ؟, كيف يتحول النكرة إلى إنسان محترم ؟, كيف يتحول الذئب إلى حمل وديع ؟.

ما الذي يمكن أن تفعله المرأة بالرجل ؟. لكل الذين يبحثون عن إجابة هذا السؤال, شاهدوا هذا الفيلم لتعرفوا الإجابة بأنفسكم. عندما شاهدت الفيلم لأول مرة منذ سنة تقريبا تذكرت على الفور رائعة الكاتب ويليام شكسبير " مأساة ماكبث ", هناك تشابه متناقض بين العملين, هذا التشابه يجيب على نفس التساؤل الذي طرح بالأعلى ولكن بطريقة أخرى. ما الذي فعلته الليدي ماكبث بزوجها ليغتال مليكه في عقر داره, وليغتصب حكمه وليحكم استكلنده بالحديد والنار. وما الذي فعلته فايلين بكانغ لي لتجعله يشعر لأول مرة بأنه إنسان من الممكن أن يشعر بالحب وأن يكون محبوبا, ما الذي فعلته لتجعله إنسان يلقي أهمية لحياته فلا يهتم لعصابته التي لا تهتم لأمره اصلا. أنها قوة حواء والتي لا يدرك سرها آدم ولو حاول تفكيك شفرتها طوال حياته. هذا المثل تطبيق فني للمثل العربي القائل " يضع سره في أضعف خلقه ", وهل هناك أضعف من فايلين !.

بكل بساطة الممثل الكوري تشوا منسينك هو أفضل ممثل آسيوي حي وهو بدون شك خليفة أسطورة اليابان الممثل الكبير تاشيرو موفين. أداءه بهذا الفيلم عظيم للغاية فهو يتلقى الضرب من امرأة كبيرة ومن افراد عصابته ومن زعيم العصابة بشكل يجعلك تشفق عليه. يقول الممثل الإلماني الشهير كلاوس كينسكي بأن أعظم ما يمكن أن تصوره الكاميرا هو وجه الإنسان, وأنا اتفق معه كثيرا بهذه الرؤية, فرؤية تعابير وجه تشوا كافية لتخبرك الكثير بدون أن ينطق بكلمة واحدة. لا تقل الممثلة الصينية سيسليا ابداعا عن تشوا, فقد كانت مميزة بحق بهذا الدور. عندما تسقط دمعتها كانت تسقط دمعتي معها. شاهدت لهذه الممثلة فيلم واحد غير فيلمنا هذا, وقد كان كوميديا ساخرا, ولكن أداءها بهذا الفيلم جعل صورتها بذلك الفيلم ضبابية وحل محلها صورة لـ فايلين وهي تغني عند شاطيء البحر. باختصار, التمثيل في هذا الفيلم كان رائعا للغاية.

لا يقل إخراج المخرج سونغ هاي سيونغ عن ابداع الممثلين, فتنقلاته ما بين الأبيض والأسود إلى الملون كانت في موقعها الصحيح وموحية لما سيحصل للشخصيات الرئيسة, كما يكفي أن ننظر لمشهد المطر خارج مكتب رئيس العصابة لنعرف الابداع في الايحاء. كما لا يمكننا نسيان جمال التصوير وخاصة الخارجي منه حيث يبرز فيه الإبداع من المخرج والمصور كيم يونغ تشوا.

بكل بساطة تثبت السينما الكورية أنها سينما مميزة, ولا زلت انتظر العديد من المفاجآت الكورية السارة.

فيلم أعدك بانك لن تنساه طالما حييت.
نادر الزبني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05 - 10 - 2009, 09:41 PM   #2
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2007
المشاركات: 21
العزيز نادر.. لا تدرك حجم سعادتي وأنا أقرأ مراجعتك الرصينة؛

فقد أعادتني لماضٍ جميل قضيناه في رحاب سينماك..

عوداً حميداً أيها الصديق..

ولنا ردٌ بعد المشاهدة..
رجا ساير المطيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06 - 10 - 2009, 02:13 AM   #3
Untitled
 
الصورة الرمزية Dead Actor
 
تاريخ التسجيل: 11 - 2002
الدولة: NY, USA
المشاركات: 12,448
نحتاج مثل هالقراءات والتوصيات يا نادر.
السينما الكورية كانت ولا زالت تقدم الكثير من الروائع.
سأحرص على متابعته قريبا. ولنا عودة.


تشكرات.
Dead Actor غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08 - 10 - 2009, 03:15 AM   #4
..
 
الصورة الرمزية ميساء المغربي
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2001
الدولة: بين السماء والأرض
المشاركات: 10,739
إرسال رسالة عبر مراسل AIM إلى ميساء المغربي
كما ذكر آكتور نحتاج مثل هذه التوصيات
طبعا لم أشاهد الفلم ولكن قراءتك شجعتني لأبحث في السينما الكورية
.
شكرا
__________________
.
ميساء المغربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 10 - 2009, 09:59 PM   #5
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 11 - 2008
الدولة: الدمام - الرياض
المشاركات: 23
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نادر الزبني
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجا ساير المطيري مشاهدة المشاركة
العزيز نادر.. لا تدرك حجم سعادتي وأنا أقرأ مراجعتك الرصينة؛

فقد أعادتني لماضٍ جميل قضيناه في رحاب سينماك..

عوداً حميداً أيها الصديق..

ولنا ردٌ بعد المشاهدة..
كم يسعدني أن يشرف مقالتي البسيطة قلمك المبدع المتواضع .. لقد أعدت لي ذكريات لن تفلت من خزينة الذاكرة بسهولة .. فكم هي فعلا أياما رائعة تلك التي قضيناها في رحاب سينماك .. عندما جمعنا عشقا واحدا .. هما واحدا .. حلما واحدا .. السينما ..

انتظر عودتك أستاذي وصديقي .. ورأيك يهمني جدا بالفيلم ..
نادر الزبني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 10 - 2009, 10:01 PM   #6
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 11 - 2008
الدولة: الدمام - الرياض
المشاركات: 23
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نادر الزبني
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dead Actor مشاهدة المشاركة
نحتاج مثل هالقراءات والتوصيات يا نادر.
السينما الكورية كانت ولا زالت تقدم الكثير من الروائع.
سأحرص على متابعته قريبا. ولنا عودة.


تشكرات.
ننتظرك عودتك اخي الكريم .. وبإذن الله لن يخيب رجاءك بتوصيتي .. ..
نادر الزبني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10 - 10 - 2009, 10:04 PM   #7
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 11 - 2008
الدولة: الدمام - الرياض
المشاركات: 23
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى نادر الزبني
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارسة نجد مشاهدة المشاركة
كما ذكر آكتور نحتاج مثل هذه التوصيات
طبعا لم أشاهد الفلم ولكن قراءتك شجعتني لأبحث في السينما الكورية
.
شكرا
أقول لك أختي الكريمة مثل ما قلت للعزيز آكتور ....
نادر الزبني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:56 PM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor