جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > السَّرد، الفِكر، والإعلام > القصة القصيرة والرواية

القصة القصيرة والرواية النصوص القصصية ، النقدية، والأنشطة المتعلقة بالسرد.

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 03 - 03 - 2010, 02:02 AM   #1
الفوضى نظامي
 
الصورة الرمزية عبدالله محمد وافيه
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,743
المكان السعودي في الرواية العربية . صالح زياد / هاني الحجي / سعاد المانع .



وصف الدكتور صالح زياد المكان السعودي في الرواية العربية بصور البشاعة , العزلة , الإنغلاق ,والضجر . مستشهدا بعدة روايات عربية منها البلدة الأخرى, مسك البلدة , براري الحمى. جاء ذلك في أمسية أعدتها جماعة السرد في أدبي الرياض يوم الاثنين الموافق الأول من مارس بعنوان (المكان السعودي في الرواية العربية) تستضيف الدكتورة سعاد المانع والدكتور صالح زياد والقاص الإعلامي هاني حجي.

تميزت الأمسية بأطروحات مختلفة فقد قدمت الدكتورة سعاد المانع ورقة عن المكان في الرواية السعودية معتمدة على تحليلها المكاني لروايتي (سيدي وحدانة) لرجاء عالم و (البحريات) لأميمة الخميس. وهو ما أثار حفيظة بعض الحضور حيث أن الأمسية كما جاء في عنوانها يجب أن تتناول المكان السعودي في الرواية العربية , لكن الدكتورة سعاد المانع عللت طرحها بقلة الوقت المتاح لها للبحث نظرا لإبلاغها قبل وقت قصير من الأمسية إضافة إلى كون صفة الرواية العربية تشمل بطبيعة الحال الرواية السعودية .

استعرضت المانع المكان في الرواية من عدة أوجه كالألبسة والمظاهر العمرانية وعادات الطعام مشيرة إلى تميز بعض هذه الأدوات وارتباطها بمكان معين. بينما ركز الدكتور صالح على المكان السعودي في الروايات العربية التي كتبها كتاب عرب عاشوا فترة من أعمارهم في المملكة. وضرب عدة أمثلة في روايات متعددة اتفق معظمها على وصف المكان بالموحش والانغلاق و الوحدة والضجر.كما تشيع تلك الروايات أفكار عن المجتمع مثل الجهل, الطب الشعبي , الخرافة .إضافة إلى أن أوصاف المكان خاصة في العناوين اتسمت بالهجاء وبالتقييم التبخيسي .على صعيد متوازي يشارك الإعلامي هاني حجي ليقدم أطروحته والتي تتماشى مع الملف المنشور في المجلة العربية التي وزعت على الحضور.

وهذا الملف يحوي شهادات لنفس الروائيين العرب الذين كتبوا عن المكان السعودي في الرواية العربية. أشار الحجي إلى هيمنة وصف الصحراء في الأطروحات التي تناولت المكان في منطقة الجزيرة. ورغم الصورة المشوهة القاسية التي أنجبتها الرواية العربية عن المكان السعودي إلا أن الأمر لم يخلو من التماس بعض الجماليات مثل طيبة الناس وجمال الطبيعة البكر.وأشار في آخر أطروحته عن محاولة بعض الروائيين الذي كتبوا هذه الروايات لتعديل وتبرير ما كتبوه عن تلك المناطق.

الأمسية حظيت بزخم كبير في المداخلات كان أهمها : ماهو المكان القصصي المثالي وكيف قرأ الروائيين السعوديين المكان العربي في رواياتهم .إضافة إلى غياب الحج والعمرة كحدث بارز في الروايات العربية . وهي أسئلة فتحت مجالا لنقاش طويل يحتاج لأمسيات أخرى للوصول إلى نتيجة لها
__________________
a-wafia@hotmail.com
عبدالله محمد وافيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:26 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor