جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > مقهى الجسد

مقهى الجسد موضوعات خفيفة

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 04 - 10 - 2011, 11:13 PM   #61
جَسور
 
الصورة الرمزية أسمى
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2010
المشاركات: 4,991
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روثمن مشاهدة المشاركة
أسمى ..

أحبيني
لأني كل من أحببت قبلك لم يحبوني

قال لم يحبوني .. هل تظنين أن المعنى هنا مباشراً لايرمي إلى شيء ، السيااااااااب ، لاحظي بدر شاكر السياب يقول هذا بلا مغزى !
فكري يا أديبه ودعي عنكِ الضحك ووصمك بيته بالبجاحه
.


وإن كان السياااب .؟
ذكرتني بكتابة عبارة : مؤلف رواية الخيميائي تحت اسم باولو كوهيلو على غلاف كل رواياته،وكأنها هي من تُعرِّف به لا هو.

يعني إن كان السياب ؟! لايُخطئ؟
لا يمر بلحظة هزيمة نفسية ليطلب من زوجته التي يكنيها بأم غيلان بأن تُحبه
لأن كل من حاول أن يعيش معهن قصة حب لم يستجبن!
أُحيل الشرح عليك روثمن إذ قد يكون تقاصر فهمي عن إيجاد تبرير لطلب حب وكأنه رحلة تحتمل الـ لا والنعم.
__________________
في قلبي نبتة صغيرة،
كُلما نفَضَت نداها تبلّل وجهي ،فاتنبّه لذلك،
و ينساني نَومي.


ليُمطر الكلام

أسمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 11:15 PM   #62
تصمت أنت بين أعماق حنانها
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2007
المشاركات: 3,262
الصريح جدا ,,,,, امرؤ القيس الملك الضليل غاوي بقوة وبلا خجل ولدية الكثير
سمي هذا الادب بالغزل الفاحش


سموت إليها بعد ما نام أهلها

سمو حباب الماء حالا على حال
فقالت سباك الله إنك فاضحي

ألست ترى السمار والناس أحوال
فقلت يمين الله أبرح قاعدا

ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
حلفت لها بالله حلفة فاجر

لناموا فما إن من حديث ولا صال
فلما تنازعنا الحديث وأسمحت

هصرت بغصن ذي شماريخ ميال
وصرنا إلى الحسنى ورق كلامنا

ورضت فذلت صعبة أي إذلال
فأصبحت معشوقا وأصبح بعلها

عليه القتام سيء الظن والبال
يغط غطيط البكر شد خناقه

ليقتلني والمرء ليس بقتال
أيقتلني والمشرفي مضاجعي

ومسنونة زرق كأنياب أغوال
وليس بذي رمح فيطعنني به

وليس بذي سيف وليس بنبال
أيقتلني وقد شغفت فؤادها

كما شغف المهنوءة الرجل الطالي
وقد علمت سلمى وإن كان بعلها

بأن الفتى يهذي وليس بفعال
وماذا عليه أن ذكرت أوانسا

كغزلان رمل في محاريب أقيال
__________________
- نحن لا نحب حين نختار... ولا نختار حين نحب... إننا مع القضاء والقدر حين نولد، وحين نحب، وحين نموت! عباس العقاد

حينما أنثال من بين قلبك نبضة محترقة سأتلو الشوق الذي احرقني في أذنك
القلب الكبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 11:23 PM   #63
ذهب الذين يعاش في أكنافهم
 
الصورة الرمزية منتصر
 
تاريخ التسجيل: 10 - 2010
الدولة: كابل
المشاركات: 670
اقتباس:
وإن كان السياااب .؟
ذكرتني بكتابة عبارة : مؤلف رواية الخيميائي تحت اسم باولو كوهيلو على غلاف كل رواياته،وكأنها هي من تُعرِّف به لا هو.

يعني إن كان السياب ؟! لايُخطئ؟
لا يمر بلحظة هزيمة نفسية ليطلب من زوجته التي يكنيها بأم غيلان بأن تُحبه
لأن كل من حاول أن يعيش معهن قصة حب لم يستجبن!
كل هذا مالناش فيه لزمه

اقتباس:
أُحيل الشرح عليك روثمن إذ قد يكون تقاصر فهمي عن إيجاد تبرير لطلب حب وكأنه رحلة تحتمل الـ لا والنعم.
نجي لهنا وهنا حديثنا .. هو قال لم يحبوني ببساطه لم يحبوني لذاتي لأناي إنما لقصائدي التي ملئت الدنيا .. شايفه قد أيش إيزي ، كمان تأملي السياب وراح تدركي أكثر !
__________________


كلٌ يجيد السير على الطريق لكنهم قلة الذين يثبتون عليه .. طريق الحق أنموذجاً .!
منتصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 11:32 PM   #64
جَسور
 
الصورة الرمزية أسمى
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2010
المشاركات: 4,991
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روثمن مشاهدة المشاركة
كل هذا مالناش فيه لزمه


نجي لهنا وهنا حديثنا .. هو قال لم يحبوني ببساطه لم يحبوني لذاتي لأناي إنما لقصائدي التي ملئت الدنيا .. شايفه قد أيش إيزي ، كمان تأملي السياب وراح تدركي أكثر !
وأنا أقولك مالنا في السياب لزمة ،اللزمة في شعور الأُنثى نفسها
ولنفس السبب لو بتحبه قطعا مارح يكون السبب انه السياب الشاعر أو الكاتب أو الرسام أو الأديب ..


حبيني لأن ماحد قبلك حبني! ،
والله إنها إخفاقة وكونها من نوعه فهي كارثة
لاحظ إني كتبت النسوان يفهمون النسوان ،
تحب واحد متروك موب تارك؟
أسمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 11:42 PM   #65
أيام
 
الصورة الرمزية صلاح القرشي
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2001
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 7,824
أحمد شوقي وفي مسرحية ليلى والمجنون هو من أجمل الذين تمثلوا قيس وتقمصوا قصته شعريا
بل إنني أعتقد أن شوقي كتبا على لسان قيس شعرا لو سمعه قيس لتمنى أنه قائله ..

يا جبل التوباد حياك الحيا
.................... وسقى الله صبانا ورعى
فيك ناغينا الهوى في مهده
.................... ورضعناه فكنت المُرضِعا
وحدونا الشمس في مغربها
.................... وبكرنا فسبقنا المطلعا
وعلى سفحك عشنا زمنا
.................... ورعينا غنم الأهل معا
هذه الربوة كانت ملعباً
.................... لشبابينا وكانت مرتعا
كم بنينا من حصاها أربعا
.................... وانثنينا فمحونا الأربعا
وخططنا في نقا الرمل فلم
.................... تحفظ الريح ولا الرمل وعى
لم تزل ليلى بعيني طفلة
.................... لم تزد عن أمس إلا إصبعا
ما لأحجارك صما؟ كلما
.................... هاج بي الشوق أبت أن تسمعا
كلما جئتك راجعت الصبا
.................... فأبت أيامه أن ترجعا
قد يهون العمر إلا ساعة
.................... وتهون الأرض إلا موضعا
__________________





ياويحه من لم يحب
كل الزمان حول قلبه شتاء
صلاح القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 11:55 PM   #66
إنّ إلى ربِّكَ الرُّجعَى.
 
الصورة الرمزية واضـــح
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2011
المشاركات: 919
شعر غريب

,



من اليمين إلى اليسار في المدح

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا ..... رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ
وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ .... سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ
جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا .... حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

.

من اليسار إلى اليمين في الذم


رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ .. حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا
عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا ... خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا
كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ ... كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا



.
__________________
https://twitter.com/#!/watheh1
واضـــح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 11:55 PM   #67
أيام
 
الصورة الرمزية صلاح القرشي
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2001
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 7,824
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسمى مشاهدة المشاركة
أبجح بيت قالته العرب هههههههههههه
هذا سبب يقنعها فيه عشان تحبه؟
طاح من عيني السياب والله.
مع تقديري طبعا لكل رأى
لكنني اعتقد أن المشكلة تكمن في فهمك لكلام السياب

أنتم تتصورون أن السياب هنا يرجوها حقا أن تحبه
لكنه يعرف تماما أنها مثل سابقاتها ..
ومن قرأ القصيدة كاملة سيعرف أن السياب هنا وكأنما هو ينتقم من حبيباته السابقات ..
ويذكّر هذه اللاحقة بأنها مثلهن ..

السياب يتحدث عن حقيقة أنه لن يجد الحب..
فهو يطلبه كأنما هو من قبيل التعجيز للرجاء ..

في القصيدة يتحدث السياب عن نساء عرفهن
فتركته إحداهن لأجل المال
وتركته الأخرى لأن الحسن أغراها كما يقول
وأخرى كما يقول
و تلك كأن في غمازتيها يفتح السحر
عيون الفل و اللبلاب عافتني إلى قصر و سيارة


ثم يلمح إلى علاقته بالشاعرة لميعة عباس عمارة التي كانت لها نشاطات سياسية وسجنت..
فيقول :

و تلك و تلك شاعرتي التي كانت لي الدنيا و ما فيها
شربت الشعر من أحداقها و نعست في أفياء تنشرها قصائدها
عليّ فكل ماضيها و كل شبابها
كان انتظار لي على شط يهوم فوقه القمر
و تنعس في حماه الطير رش نعاسها المطر
فنبهها فطارت تملأ الآفاق بالأصداء ناعسة
تؤج النور مرتعشا قوادمها و تخفق في خوافيها ظلال الليل
أين أصيلنا الصيفي في جيكور
و سار بنا يوسوس زورق في مائة البلور
و أقرأ و هي تصغي و الربى و النخل و الأعناب تحلم في دواليها
تفرقت الدروب بنا نسير لغير ما رجعة
و غيبها ظلام السجن تؤنس ليلها شمعة
فتذكرني و تبكي غير أني لست أبكيها



ثم يقول في الختام
وكأنما هو يؤكد خيباته ..



آه هاتي الحب رويني
به نامي على صدري أنيميني
على نهديك
أواها من الحرق التي رضعت فؤادي
ثمة افترست شراييني
أحبيني
لأني كل من أحببت قبلك لم يحبوني



الذين طالعوا شعر السياب وعرفوا سيرته سيفهمون هذا بشكل جلي ..
صلاح القرشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 11:58 PM   #68
ذهب الذين يعاش في أكنافهم
 
الصورة الرمزية منتصر
 
تاريخ التسجيل: 10 - 2010
الدولة: كابل
المشاركات: 670
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسمى مشاهدة المشاركة
وأنا أقولك مالنا في السياب لزمة ،اللزمة في شعور الأُنثى نفسها
ولنفس السبب لو بتحبه قطعا مارح يكون السبب انه السياب الشاعر أو الكاتب أو الرسام أو الأديب ..


حبيني لأن ماحد قبلك حبني! ،
والله إنها إخفاقة وكونها من نوعه فهي كارثة
لاحظ إني كتبت النسوان يفهمون النسوان ،
تحب واحد متروك موب تارك؟
طيب روقي .. وهدي ياشيخه وخلاص زي ماتحبي هيا إخفاقه ، وأنتوا يالنسوان تفهموا بعض مره
وكل شيء وانتِ حره ولا لك لزمه بالسياب .. ولايهمك اللي تبغيه يصير .
منتصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05 - 10 - 2011, 12:00 AM   #69
إنّ إلى ربِّكَ الرُّجعَى.
 
الصورة الرمزية واضـــح
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2011
المشاركات: 919
- مِن مُقتطفاتِ الفراق الجميلة .

,




(1)

ساروا فودَّعهم طرْفي وأودَعهمْ *** قلبِي، فما بعدُوا عنِّي ولا قربوا
همُ الشموسُ ففي عيني إذا طلعُوا *** في القادمينَ، وفي قلبي إذا غربوا

.
(2)


أقيم وترحل ذا لا يكون *** لئن صحّ هذا ستدمى عيون
وإني وإياك مثل اليدين *** ولكن لك الفضل أنت اليمين

.

(3)

رحلت عنكم ولي فؤاد *** تنقضّ أضلاعه حنينا
أجود فيكم بعلق دمع *** كنت به قبلكم ضنينا
يثور في وجني جيشا *** وكان في جفنه كمينا
كأنني بعدكم شمال*** قد فارقت منكم يمينا

.

(4)

قد كنت أنطق بالوداع وأسمع *** واليوم أسقى من أساه وأفجع
ما كان يفجعنا الممات وإنما *** بعد الحبيب عن الحبيب المفجع
يا راحلاً عن ناظريَّ وحبه *** في سابحات قلوبنا متربــع
ودعتنا يوم الرحيل وكلنا *** يوما وإن طال الزمان نودع
إني لأمسح عبرتيّ وفي دمي *** أمل يبوح به الفؤاد ويصدع
إن كان يطمع عاشق الدنيا بها *** فلنحن بالجنات منهم أطمع
إن باعدت ما بيننا الدنيا ففي *** جنات عدن للأحبة مجمع .
واضـــح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05 - 10 - 2011, 12:01 AM   #70
زائــــــرة الفجــــــر
 
الصورة الرمزية هيفــاء
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2010
الدولة: لك وحشة ياهوى بالي
المشاركات: 6,106
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزمن الجميل مشاهدة المشاركة
أحمد رامي في لحظة إنصات لأم كلثوم.




تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
احببت هذه المشاركة
__________________



هيفــاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:16 PM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor