جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > المال والاعمال

المال والاعمال إدارة، تسويق، اقتصاد، أسهم، وتنمية الموارد البشرية

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 03 - 06 - 2012, 10:08 AM   #1
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653
قائمة "الإقتصادية " لأفضل بيئة عمل سعودية 2011

شركات قطاع الإنتاج تستحوذ على قائمة "الاقتصادية" لأفضل بيئة عمل سعودية



عن «الاقتصادية»

استحوذت شركات قطاع الإنتاج على الحصة الأكبر في قائمة ''الاقتصادية'' لأفضل بيئة عمل سعودية، بعد أن فاز سبع منها بالجائزة هذا العام من أصل 36 شركة تم تقسيمها على تسعة قطاعات، 12 شركة منها تدخل القائمة للمرة الأولى، وكانت شركة مرافق للكهرباء والمياه للجبيل وينبع على رأس شركات قطاع الإنتاج الفائزة. القائمة السنوية لـ ''الاقتصادية'' تم تقسيمها بصورة جديدة إلى تسعة قطاعات، حيث تصدّرت الشركة المتحدة للإلكترونيات ''إكسترا''، القطاع التجاري، وشركة كنان للتطوير العقاري، القطاع العقاري، وشركة الفوزان القابضة قطاع الاستثمار المتعدّد، فيما تصدّرت الهيئة العامة للسياحة والآثار، القطاع الحكومي، وصندوق المئوية قطاع المنشآت غير الربحية. شركة وقاية للتأمين جاءت أولاً في قطاع التأمين والخدمات المالية، فيما حلت شركة كي بي إم جي الفوزان والسدحان أولاً في قطاع الخدمات، وهي الحال مع شركة اي إم سي كمبيوتر سيستمز التي تصدّرت قطاع تكنولوجيا المعلومات. إلى ذلك، وصف الدكتور مازن فارس رشيد، رئيس لجنة تحكيم قائمة ''الاقتصادية'' لأفضل بيئة عمل لعام 2011، بأن التنافس في هذه القائمة وتحقيق أهدافها الأساسية، التي هي خير معين للشركات السعودية في مسعاها للتعامل مع البرنامج الحكومي الخاص بوزارة العمل ''نطاقات''، مشيراً إلى أن تحسين بيئة العمل هو أسهل طريق لجذب الكفاءات الوطنية المتميزة، إلا أنه أكد أن لا علاقة مباشرة بين القائمة و''نطاقات''.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

دخلت 36 منشأة خاصة وحكومية قائمة ''الاقتصادية'' لأفضل بيئة عمل سعودية لعام 2011. واستحوذت شركات قطاع الإنتاج على الحصة الأكبر في قائمة ''الاقتصادية'' لأفضل بيئة عمل سعودية، بعد أن فاز سبع منها بالجائزة هذا العام من أصل 36 شركة تم تقسيمها على تسعة قطاعات، 12 شركة منها تدخل القائمة للمرة الأولى، وكانت شركة مرافق للكهرباء والمياه للجبيل وينبع على رأس شركات قطاع الإنتاج الفائزة. القائمة السنوية لـ ''الاقتصادية'' تم تقسيمها بصورة جديدة إلى تسعة قطاعات، حيث تصدّرت الشركة المتحدة للإلكترونيات ''إكسترا''، القطاع التجاري، وشركة كنان للتطوير العقاري، القطاع العقاري، وشركة الفوزان القابضة قطاع الاستثمار المتعدّد، فيما تصدّرت الهيئة العامة للسياحة والآثار، القطاع الحكومي، وصندوق المئوية قطاع المنشآت غير الربحية. شركة وقاية للتأمين جاءت أولاً في قطاع التأمين والخدمات المالية، فيما حلت شركة كي بي إم جي الفوزان والسدحان أولاً في قطاع الخدمات، وهي الحال مع شركة اي إم سي كمبيوتر سيستمز التي تصدّرت قطاع تكنولوجيا المعلومات. إلى ذلك، وصف الدكتور مازن فارس رشيد، رئيس لجنة تحكيم قائمة ''الاقتصادية'' لأفضل بيئة عمل لعام 2011، بأن التنافس في هذه القائمة وتحقيق أهدافها الأساسية، التي هي خير معين للشركات السعودية في مسعاها للتعامل مع البرنامج الحكومي الخاص بوزارة العمل ''نطاقات''، مشيراً إلى أن تحسين بيئة العمل هو أسهل طريق لجذب الكفاءات الوطنية المتميزة، إلا أنه أكد أن لا علاقة مباشرة بين القائمة و''نطاقات''. وقال رشيد في حوار مع ''الاقتصادية'': ''عندما تصبح لديك بيئة عمل جيدة من الطبيعي أن يكون هناك إقبال من الشباب السعودي الأكفاء الذين يفضلون ويبحثون عن بيئة العمل الجيدة، وهذا بدوره يسهل مهمة منشآت الأعمال فيما يتعلق باستقطاب الكوادر المؤهلة واستبقائها ما سيسهم بشكل غير مباشر في تحقيق المتطلبات الخاصة ببقائها في النطاق الممتاز أو الأخضر ضمن برنامج نطاقات''.

لمتابعة قائمة أفضل بيئة عمل " اضغط هنا"
__________________

بلغت الشيخوخة ومازلت ابحث عن ارجوحة الطفل

محمد الماغوط


مدونتي

عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2012, 10:11 AM   #2
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653

د. مازن رشيد رئيس لجنة التحكيم :
تقسيم جديد للقائمة وفقا للمعايير العالمية




عن «الاقتصادية»


أكد الدكتور مازن فارس رشيد رئيس لجنة تحكيم أفضل بيئة عمل أن القائمة يتم إعدادها من خلال بعض المعايير التي يتم معرفتها من خلال عمل العديد من الاستبيانات تغطي الكثير من الجوانب لعل أهمها الدور الوظيفي وتطوره ومستوى الرضا عن الرواتب والأجور والبدلات إضافة إلى ثقافة بيئة العمل والتعامل مع الموظفين.

وبين رئيس لجنة تحكيم أفضل بيئة عمل أن مكان العمل من الجوانب والمقومات المهمة لنجاح مؤسسات ومنشآت العمل الحديثة، التي تحظى حاليا باهتمام عالمي متزايد، على اعتبار أن رضا العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة عن بيئة العمل ينعكس على كفاءتهم وأدائهم، وبالتالي نجاحها.. الحوار يكشف الكثير من الأمور المتعلقة بالجائزة.

عدد من الشركات يسأل عن المعايير التي يتم من خلالها قياس بيئة العمل؟

يتم إعداد القائمة من خلال معيارين الأول منهما يتعلق بقياس مستوى قياس الرضا الوظيفي في أوساط منسوبي المنشآت المشاركة ويتم من خلال استبيان خاص بذلك تتم تعبئته من قبل الموظفين أنفسهم ويغطي جوانب الدور الوظيفي وتطوره ومستوى الرضا عن الرواتب والأجور والبدلات إضافة إلى ثقافة بيئة العمل في المنشأة والتي تشمل على التعامل بين الإدارة والموظفين والأخذ بآراء الموظفين وتشجيع الإبداع في العمل وغيرها من العوامل المرتبطة بها. المعيار الثاني يعلق قياس ممارسات الموارد البشرية لدى المنشأة ويعنى بقياس الجهد المبذول من المنشآت في توفير بيئة العمل الملائمة لموظفيها حيث يغطي هذا المعيار العديد من المعايير الفرعية التي منها وجود الإدارة الاحترافية للموارد البشرية وجهود تدريب وتطوير الموظفين وأنظمة الموارد البشرية المتخصصة كالتوظيف وإدارة الأداء الوظيفي وأنظمة الرواتب والبدلات والحوافز وعلاقات الموظفين وغيرها من المعايير ذات العلاقة.

ما المنهجية الجديدة لتقسيم القائمة؟

اعتمدنا بعض التغييرات في طريقة عرض القائمة وذلك بالنظر إلى نمو عدد المشاركين في القائمة في كل من قطاعات الأعمال المختلفة حيث من الممكن الآن إصدار قائمة خاصة بكل قطاعات الأعمال الرئيسة. ومما لا شك فيه أن صدور مثل هذه القوائم المتخصصة لكل قطاع يساعد على تأصيل مبدأ العدالة في التقييم والذي تبنته لجنة تحكيم القائمة منذ نشأتها فمن المنطقي والمقبول هنا أن تتم مقارنة المنشآت المشاركة في القائمة بالمنشآت المشابهة لها وهذا ما يزيد من الموضوعية في التقييم والتحليل المقارني.

كيف ترى بيئة العمل في القطاع الحكومي؟

إن أحد الأسباب لتقديم مثل هذه القائمة التشجيع على خلق بيئات عمل محفزة للأداء المتميز والإنتاجية، وتضمين القطاع الحكومي في هذه القائمة يهدف إلى التشجيع على خلق بيئة العمل المحفزة وتشجيع روح الخدمة العامة بين الموظفين في منشآت القطاع العام. ومن الملاحظ في عصرنا الحاضر أن الوعي الإداري قد ازداد بشكل كبير سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، وأصبح الاهتمام ببيئة العمل المحفزة والاحترافية مطلبا أساسيا للارتقاء بمستوى الإنتاج والخدمات، خاصة أن المنظمات أصبحت تحت المجهر مع زيادة تطور وسائل الاتصالات والإعلام، علاوة على زيادة حدة التنافس من أجل جذب الكفاءات. ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه ما زال على منظمات القطاع العام عمل الكثير من أجل تطوير بيئة العمل فيها التي تناسب العصر الذي نعيش فيه وهو العصر الذي زادت فيه مهارات العاملين، وزادت معها تطلعاتهم، وإدراكهم لحقوقهم، والفرص الأخرى المتاحة لهم، إضافة إلى أن إيجاد مثل هذه البيئة ضروري لتحقيق التميز في الأداء والوفاء بتطلعات الجمهور من الخدمات العامة المأمولة.

برأيك هل القائمة ساعدت على تطوير بيئات العمل في المملكة؟

لا شك أن هذا القائمة وما تتضمنه من منافسة تعد عاملاً محفزاً إيجابيا على تطوير بيئة العمل والارتقاء بها نحو الأفضل، إضافة إلى أنها تعد حافزاً للقطاعات الفائزة للاستمرار في الاحتفاظ ببيئة العمل الإيجابية بل والسعي إلى تحسينها. إن العصر الحالي هو عصر المنافسة، المنافسة على الأفكار، والإبداع، والأسواق. وكل هذه تحتاج إلى كفاءات تجعل من الضروري العمل على خلق البيئة المناسبة لاستقطاب الكفاءات وتشجيعها على الاستمرار للعمل فيها. ومن ملاحظاتي الشخصية أن القائمة الآن اكتسبت اسماً مميزاً في سوق العمل السعودية، وأصبحت المنشآت تسعى لأن تحقق مراكز متقدمة فيها، لما يعنيه ذلك من تأكيد على تميزها وعلى اسمها التجاري.

نود الحديث عن الشركات الناجحة هل يجب أن تكون لديها بيئة عمل مميزة؟

النجاح لا ينشأ من فراغ، بل يتولد في بيئة عمل مميزة، بيئة العمل مهمة في خلق النجاح والتميز. ولكي يكون للشركة ميزة تنافسية يجب أن تكون لها بيئة عمل مثالية يكون فيها البشر على قدر كبير من الأهمية ويمثل الاستثمار فيهم قيمة مضافة وليس تكلفة، من أجل هذا نشاهد أن الشركات الناجحة تخصص جزءاً كبيراً من ميزانياتها في تطوير موظفيها انطلاقا من قناعة راسخة بأن رأس المال البشري هو الأهم في تحقيق الأهداف وزيادة العوائد الربحية. وبنظرة مماثلة إلى منهجيات بناء التميز المؤسسي المعروفة عالميا نجد أن الممكنات والنتائج المتعلقة بالعنصر البشري تحتل حيزاً كبيراً منها كما هو الحال في معايير المؤسسة الأوروبية للجودة وغيرها من المعايير العالمية المعروفة في هذا المجال.

ما أبرز النواحي الإيجابية للقائمة في ظل النمو السريع للاقتصاد السعودي؟

في ظل النمو السريع للاقتصاد السعودي من المتوقع أن يكون للقائمة تأثير إيجابي فاعل. والشركات تنفق الكثير من أجل خلق الاسم والسمعة الحسنة وبيئة العمل هي انعكاس ومرآة للشركة ولسمعتها. وتوفير بيئة العمل الجيدة والمحفزة للموظفين يسهم في رفع مستوى الكفاءات وكذلك زيادة مستوى الرضا لدى العاملين والارتقاء بمستوى أدائهم وانعكاس ذلك على تحسين مستوى الإنتاج والخدمات والنمو والمساعدة على خلق ميزة تنافسية للشركة، الأمر الذي يسهم في رفع مستوى رضا العملاء ومن ثم التأثير في زيادة العوائد التي تحققها الشركة.

ومما لا شك فيه أن كل هذه الإيجابيات الآنفة الذكر تصب بشكل مباشر أو غير مباشر في مساندة تحقيق أهداف التنمية في المملكة.
عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2012, 10:11 AM   #3
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653
«أفضل بيئة عمل 2011».. أصداء ووقائع


زياد غصن
عن الإقتصادية

بلغ حجم المشاركة والاهتمام من القطاعين العام والخاص دون استثناء لتحسين بيئة العمل أعلى المستويات هذا العام. وما أثلج قلبي الجديّة التي أبدتها معظم المنشآت – ليس فقط من باب الحرص على الفوز في هذه المسابقة القيمّة فحسب، ولكن من باب الإقرار بأهمية وجود بيئة عمل محفزة في خضم الأزمات العالمية والحاجة الملّحة إلى استقطاب واستبقاء الكفاءات فيما يسمى بالحرب من أجل المواهب أو War for Talent.

مثالا على ذلك نرى منشآت عدة من التي دخلت القائمة منذ سنوات وهي تواصل التحدي وإن ارتقت إلى المراتب الأولى، فإنها لا تقف عند هذا الحد، بل تواصل المشاركة من أجل الحصول على مقارنة مرجعية واقعية وحديثة للوضع الراهن والتنافسي للمؤسسة.

ذلك، إضافة إلى المنشآت التي تواصل أخذ التقارير والمقارنات المرجعية بجديّة من أجل تحسين بيئة العمل والأنظمة المتوافرة أسوةً بممارسات المنشآت الرائدة عالمياً التي تبحث عن فرص التحسن توازياً مع تحسين الرؤية العامة وسمعة المنشأة.

هذا المستوى من الوعي والنضج يرتقي في الفكر المؤسسي للمنشآت في المملكة إلى مستويات تنافس فيها أفضل بيئات العمل العالمية. ومن القطاعات اللافتة للنظر في مستوى النضج (إضافة إلى بعض الشركات العالمية المشاركة) نجد قطاع المنتجات البتروكيماوية والمال والمصارف من أكثرها تطوراً وتمرّساً في الممارسات العالمية.

من الأمور الأخرى التي استوقفتني تشجيع المرأة السعودية على الدخول في ميدان العمل كنّد للرجل وسند نظراً لإنتاجيتها المشهودة والقيمة المضافة لها في سوق العمل. ومن هذا المنطلق نجد معظم المنشآت الخاصة في معظم القطاعات تحاول جاهدةً الحصول على دعم القطاع العام والمؤسسات المختصة من أجل توفير مساحة العمل والفرص المناسبة للمرأة العاملة السعودية.

ومن اللافت للنظر في نتائج الاستبيان الرضا الوظيفي، إذ تبيّن أن الموظفين الذين يعرفون رؤية ورسالة وقيم وأهداف المنشأة تصل نسبتهم إلى 85 في المائة من المشاركين كافة في المسابقة، وهو مؤشر إيجابي يظهر مدى اهتمام المنشآت حديثاً بنقل مفهوم الرؤية والرسالة إلى موظفيها وجعل أهداف الموظفين تصب نحو الاستراتيجية العامة للمنشآت والمساهمة في تحقيق رؤيتهم المستقبلية. وما يساعد على تحقيق أعلاه ما أبداه الموظفون من رضا عن شرح المديرين لأهداف الشركة بما يمثل 73 في المائة من الموظفين.

لكن حين سئل الموظفون عمّا إذا كانت الترقيات في المنشأة تتم بناءً على إجراءات عادلة وثابتة لتقييم الأداء الوظيفي، أجاب فقط 57 في المائة بالإيجاب (ما بين موافق وموافق بشدة). وهذه النسبة تعد ضئيلة في ميزان بيئات العمل المثالية، خاصةً أن من أهم مقوّمات بيئات العمل المتميزة إحساس الموظف بعدالة المنشأة والأنظمة والأشخاص فيها. لذا على معظم المنشآت في المملكة العمل على إما تطوير أنظمة تقويم الأداء التي لديها أو تغيير نظرة الموظف بهذا الشأن.

كذلك الشعور بالرضا عن البدلات الرئيسة يبدو منخفضاً نسبياً (مثل بدل السكن والمواصلات) حيث وصلت نسبة رضا الموظفين 58 في المائة، خاصة إذا قارناه بمستوى الرضا الجيد (70 في المائة) للمزايا الوظيفية (مثل التأمين الطبي والإجازات السنوية...)، ما يدعو إلى مراجعة تقسيم المزايا الوظيفية وابتكار حوافز جديدة عوضا عن الاتكال فقط على زيادة الرواتب.
عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2012, 10:14 AM   #4
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653
القطاع التجاري


1

اسم المنشأة: الشركة المتحدة للإلكترونيات ـ إكسترا

المركز الرئيسي: الخبر

تاريخ التأسيس: 17 شوال 1422هـ (الموافق 1 يناير 2002)

عدد الموظفين: 1970

نبذة عن المنشأة وعن أبرز ما يميز بيئة العمل فيها

تعتبر شركة إكسترا الشركة الرائدة لتجارة التجزئة للأجهزة الإلكترونية والمنزلية والاتصالات والحلول والخدمات المرتبطة بها في المملكة العربية السعودية. وتعتمد ''إكسترا'' على رؤية ورسالة واضحة تخاطب منتسبيها وترتكز على قيم عمل أساسية وهي الشعور بالملكية، والعمل الجماعي، والإتقان والتميز في العمليات التشغيلية، إضافة إلى الصدق والأمانة في تنفيذ الأعمال.

من أجل خلق بيئة عمل مثلى وتطويرها اعتمدت الشركة على بناء قنوات اتصال فاعلة تسهل الاتصال ونقل المعلومات داخل الشركة مثل سياسة الباب المفتوح، وكذلك إجراء المسح السنوي للرضا الوظيفي لجميع منتسبي الشركة، حيث يتم تحليل النتائج وبناء خطط التطوير المستمرة لبيئة عمل فاعلة ومنتجة.

وأيضا اعتمدت ''إكسترا'' على سياسة تطبيق أفضل الممارسات لبناء الكوادر البشرية، التي تمثل العنصر الأساسي في نجاح الشركة. حيث عملت الشركة على بناء الأنظمة والإجراءات الكفيلة باختيار الكوادر المناسبة، والاحتفاظ بالكفاءات البشرية عن طريق تحديد المستويات والدرجات الوظيفية.


2

اسم المنشأة: شركة تطوير الحلول الرقمية والإلكترونية ''زونك''

المركز الرئيسي: الخبر

تاريخ التأسيس: 2007

عدد الموظفين: 532


تقدم شركة زونك خدمات رائدة في الأجهزة الإلكترونية وخدمات الاتصالات وحلولها، من خلال معارضها الحاصلة على جوائز عالمية، التي تقدم مفهوما متطورا في عالم مبيعات الإلكترونيات. ووضعت ''زونك'' خططا طموحة لتعزيز النمو السريع الذي حققته أخيرا من خلال بناء شراكات مع المؤسسات العاملة في مجال التكنولوجيا المبتكرة مثل ''نوكيا'' و''زين السعودية'' و''فيليبس'' و''فيستال العالمية''. وفي السنوات الأخيرة استطاعت ''زونك'' أن تصبح من أكبر موزعي منتجات ''نوكيا'' في الشرق الأوسط والشريك الاستراتيجي الأول لشركة ''زين'' في المملكة. كما أن ''زونك'' حصلت على المركز الأول ضمن مسابقة الشركات الأسرع نموا في المملكة.

وعملت الشركة على بناء وتطبيق الاستراتيجية المناسبة للنمو وخلق الفرص، ضمن بيئة عمل مبنية على فهم وتيرة المتغيرات في السوق ومن خلال استثمارها في العنصر البشري، الذي يعتبر العمود الفقري للنجاح في سوق العمل والبقاء في المقدمة. يأتي ذلك ترجمة لنظام الموارد البشرية الذي صمم وفق أحدث الممارسات العالمية.

3

اسم المنشأة: شركة الرياض العالمية للأغذية (ماكدونالدز السعودية)

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 1993

عدد الموظفين: أكثر من 2400

شركة الرياض العالمية للأغذية (ماكدونالدز السعودية)


حصلت شركة الرياض العالمية للأغذية على حق الامتياز الحصري لمطاعم ماكدونالدز في المملكة العربية السعودية عام 1992. وبموجب هذه الاتفاقية فإن الشركة تمتلك وتشغِّل مطاعم ماكدونالدز في المناطق: الوسطى والشرقية والشمالية، وهذه الشركة سعودية 100 في المائة، أي باستثمار ورأسمال وإدارة سعودية 100 في المائة. وتم افتتاح أول مطعم ماكدونالدز في المملكة عام 1993.

ومنذ ذلك الحين تولي الشركة اهتماماً كبيراً لدعم المجتمع المحلي والقيام بمسؤوليتها الاجتماعية تجاهه، والحرص على تأمين أفضل بيئة عمل لموظفيها، حيث تحرص ''ماكدونالدز السعودية'' على تقديم فرص حقيقية وفريدة للعمل بحوافز مشجعة ومستقبل وظيفي لامع، كل هذا داخل أجواء ماتعة ومرحة. وتقوم إدارة الموارد البشرية في الشركة بتبني أفضل ممارسات الموارد البشرية المطبقة في جميع مطاعمها، ما يميزها نظرا للخبرات العالمية المتنوعة.

4

اسم المنشأة: ايلاي ليلي وشركاءه

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 1876م

عدد الموظفين: 182

«مثال»


تعد شركة ايلي ليلي من الشركات العالمية الرائدة في مجال بحوث وتطوير وابتكار الأدوية مقرها ولاية انديانا بوليس - الولايات المتحدة الأمريكية وتتوافر منتجاتها في أكثر من 125 دولة, تأسست الشركة في عام 1876م, وهي من أكبر عشر شركات للأدوية في العالم، وكانت أول شركة في إنتاج الإنسولين البشري باستخدام الحمض النووي المؤتلف واليوم تتركز نشاطها حول مرض داء السكر ومرض السرطان وهشاشة العظام وصحة الرجل والأمراض النفسية، تميزت على مدار تاريخها الذي امتد أكثر من 137 سنة بطرح أدوية مبتكرة تساعد على تحسين جودة الحياة وتنفيذ رؤيتها، التي تتلخص في تقديم أجوبة ذات أهمية لتلك الأمراض المستعصية.

ليلي (المملكة العربية السعودية) متمثلة في المكتب العلمي ومن خلال وكيلها الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو) تواجدت في المملكة منذ أكثر من 30 عاماً وتركزت سياستها ونموها حول التشجيع والتنمية المستمرة لقدرات موظفيها، الذين تعدهم العنصر الرئيسي لأي نجاح وازدهار.

5

اسم المنشأة: شركة العزيزية بنده المتحدة

المركز الرئيسي: مدينة جدة

تاريخ التأسيس: 1979

عدد الموظفين: 13000


تأسست بنده عام 1979 كإحدى أهم الشـركات الـعـامـلة فـي قطاع التجزئة في المملكة، وفي عام 1994 اندمجت "بنده" مع شركة العزيزية وفي أواخر عام 1998 اندمجت شركة العزيزية بنده المتحدة تحت مظـلـة مجموعة "صافولا " إحدى الشركات الغذائية الرائدة، وبدأت شركة العزيزية بنده المتحدة نحو خططها الاستراتيجية التوسعية حتى وصل انتشارها اليوم إلى 33 مدينة و134 فرعاً في المملكة، حرصاً منها على تقديم خدماتها بأفضل درجات الجودة والنوعية العالمية، حيث قدمت خدماتها لما يفوق 80 مليون عميل في عام 2011.

وفي إنجازاتها تؤمن شركة العزيزية بنده المتحدة بأهمية العنصر البشري في نجاحها، لذلك جعلتها ضمن أولوياتها واستراتيجياتها موفرة عدد وظائف أكثر لأبناء الوطن وجعلها من أولى الشركات المطبقة للحد الأدنى لأجور السعوديين بعد توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله - برفع الحد الأدنى للأجور، حيث تعتني الشركة بتطوير موظفيها ولديها العديد من النماذج الناجحة خلال مسيرتهم المهنية بوظائف صغيرة كمحاسب مبيعات ليصبحوا مديرين في الشركة بعد تلقيهم التدريب والتطوير اللازمين، وهذا بالتأكيد ما أوصل الشركة إلى ما هي عليه الآن.
عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2012, 10:16 AM   #5
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653


قطاع الإنتاج



1

اسم المنشأة: شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع

المركز الرئيسي: الجبيل الصناعية

تاريخ التأسيس: 2003

عدد الموظفين: 1689

تجربة ''مرافق'' في تحسين بيئة العمل جعلتها أفضل بيئة عمل سعودية

أولت ''مرافق'' اهتماما كبيرا لتطوير بيئة العمل وتغيير ثقافتها بما يلائم قيمها الأساسية، فمنذ إعلان الرئيس التنفيذي للشركة انطلاق برنامج نور التطويري عام 2007، وهي تتبع تهيئة لبيئة عمل سليمة تتسم بالدقة والعطاء وبتوفير مجموعة من المزايا الفريدة لرفع معنويات الموظفين.

ولم تقف ''مرافق'' عند أي إنجاز حققته، بل استمرت في السعي نحو تحقيق أهدافها وفق أفضل الممارسات للموارد البشرية والتطوير المستمر لتحفيز الموظفين، حيث اهتمت ''مرافق'' بالأنشطة الاجتماعية داخل الشركة وخارجها فتنوعت بين المشاركة في البطولات الرياضية والمناسبات الاجتماعية وتشجيع التواصل بين الموظفين ورؤسائهم، لإدراكها أن بيئة العمل النموذجية تنعكس على تطوير أداء أعمال الشركة من أجل تقديم أفضل الخدمات لعملائها. كما وقعت ''مرافق'' مجموعة من اتفاقيات الأعمال الاستراتيجية؛ من أهمها إنشاء شركة ماسا للتشغيل والصيانة لرفع كفاءات العاملين وفتح المجال لتوظيف الكفاءات السعودية من خريجي الثانوية والجامعات، من خلال برامج التدريب على رأس العمل وبرنامج تأهيل الجامعيين، علاوة على برامج تطوير القيادات في الشركة، التي تعد من أفضل البرامج لتهيئة قيادات المستقبل.

2

اسم المنشأة: الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات ''سبكيم''

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 22/12/1999

عدد الموظفين: 818


تؤمن ''سبكيم'' بأن العنصر البشري هو الاستثمار الأمثل للوصول إلى النجاح، ويأتي ذلك من خلال استقطاب وتطوير القدرات والمهارات البشرية وتحفيزها، وما يميز ''سبكيم'' هو تطبيق سياسات الشفافية العالية والانفتاح الكامل بين الإدارات وجميع الموظفين والعمل بروح الفريق الواحد، ما يحقق التطور الدائم، وهو الأمر الذي يسهم في جعل بيئة العمل جاذبة للموظفين. وكان لاهتمام ''سبكيم'' برأسمالها البشري أكبر الأثر في فوزها (بالمركز الأول) لأفضل بيئة عمل سعودية لعام 2010. وتسعى الشركة إلى مواصلة التميز لتكون من أفضل الشركات من ناحية توفير بيئة عمل مميزة، ويبلغ عدد موظفي ''سبكيم'' حالياً أكثر من 800 موظف، يشكل السعوديون 75 في المائة. والجدير بالذكر أن ''سبكيم'' صنفت في النطاق الممتاز (الفضي) لدى وزارة العمل لبرنامج نطاقات المتعلق بنسبة السعودة، وهذا يؤكد اعتزاز ''سبكيم'' بما تملكه من كوادر بشرية. واستمراراً لخطط ''سبكيم'' في تدريب وتوظيف الشباب السعودي فقد قامت الشركة خلال عام 2011 بإلحاق 110 متدربين ببرنامج متكامل مدته 24 شهراً بحيث يصبح المتدربون قادرين على تشغيل وإدارة مصانع الشركة بعد انتهاء البرنامج في الشركات التابعة لـ ''سبكيم''.

3

اسم المنشأة: شركة المنتجات الحديثة

المركز الرئيسي: جدة

تاريخ التأسيس: 1982

عدد الموظفين: 332


تعتبر شركة المنتجات الحديثة من الشركات الرائدة في مجال الصناعات للمنتجات الاستهلاكية. وتعد الشركة التي تشارك فيها شركة بروكتر آند قامبل العالمية من الوجهات الأولى لخريجي الجامعات.

وتوفر بيئتها الجاذبة للعمل أعلى معايير أنظمة العمل التفاعلية المتقدمة. وتركز على جوانب مختلفة من استقطاب أفضل الكوادر المحلية والعمل على تدريبها وصقل مهاراتها لتحقيق أفضل نتائج مستهدفة من خلال مشاركة جميع الأفراد في وضع الأهداف وخطط العمل التي تسهم في تحقيق معايير النجاح المستهدفة. وعلى الجانب الاجتماعي تحرص الشركة على تحفيز موظفيها من خلال أنشطة وفعاليات اجتماعية متعددة مثل يوم العائلة، والترفيه والأنشطة الرياضية المختلفة، إضافة إلى برامج وأنشطة التوعية الصحية والغذائية. كما تقدم الشركة لموظفيها أفضل الميزات التنافسية، فضلاً عن المكافآت وحوافز التقدير، إضافة إلى برامج التدريب والتطوير المستمرة ومكافآت تشجيعية لحديثي التخرج. وتوفر الشركة برنامج ادخار تحفيزي للموظفين تسهم في دعمه. كما تقوم الشركة بفتح قنوات اتصال مباشرة مع الموظفين على المستويين الفردي والجماعي لاستبيان آرائهم في الجوانب المتعلقة ببيئة العمل وخطط واستراتيجيات الشركة للاستنارة بوجهات نظرهم، إضافة إلى الدراسة السنوية لقياس مدى رضا الموظفين سعياً للوصول للتطوير المستمر للشركة وموظفيها على حد سواء.

4

اسم المنشأة: الشركة المتقدمة للبتروكيماويات

المركز الرئيسي: الدمام

تاريخ التأسيس: 1/10/2005

عدد الموظفين: 350


الشركة المتقدمة للبتروكيماويات شركة مساهمة سعودية، حيث بدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2008، ويبلغ إنتاجها ما يقارب 450 ألف طن سنويا من مادة البولي بروبلين، وتتمتع هذه المادة بطلب عالمي كبير، كما تدخل في معظم معالجات البلاستيك الحرارية. وتوفر الشركة بيئة عمل آمنة وملائمة لمنسوبيها، كما أن جميع العمليات والإجراءات المتبعة تتم وفقا للمعايير والأنظمة المصرح بها محلياً ودولياً، حيث تسعى إلى أن تكون شركة فاعلة في قطاع صناعة البتروكيماويات، كما تسعى جاهدة لتحقيق طموحات عملائها ورضا موظفيها الذين هم عماد الشركة وأصولها الحقيقية، وتتميز "المتقدمة" بالتطوير المستمر والابتكار واهتمامها بموظفيها وتطبيق أفضل الممارسات والحوافز للموارد البشرية، حيث توفر الشركة بيئة عمل جاذبة وسلسة ترتكز إلى مبدأ السلامة أولا وقيم أساسية مثل الشفافية وروح الفريق والتطوير المستمر والعناية بالعملاء للوصول للتميز، إضافة إلى اهتمامها بالمسؤولية الاجتماعية، وحصلت الشركة أخيرا على جائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة في المملكة.

5

اسم المنشأة: جنرال إلكتريك

المركز الرئيسي: الرياض

عدد الموظفين: 1100

تعتبر شركة جنرال إلكتريك إحدى أعرق الشركات العالمية منذ تأسيسها على يد المخترع الأمريكي الشهير توماس أديسون قبل أكثر من 130 عاماً، وتوجد في السعودية منذ بدايات عصر التنقيب عن النفط في نهاية الثلاثينيات الميلادية، وتضم حالياً أكثر من 1100 موظف في سبع منشآت داخل المملكة. حصلت الشركة أخيرا على المركز الأول كأفضل شركة للقيادات من مجلة ''فوربس'' الشهيرة، وذلك للسنة الثالثة على التوالي، كتتويج لاهتمام الشركة بكوادرها البشرية وتطوير مهاراتهم القيادية في مختلف المجالات، حيث بيئة العمل داخل الشركة تنافسية ومشجعة على الابتكار والقيادة، وتضم أفضل الممارسات وقيم الأعمال والالتزام والنزاهة. توفر ''جنرال إلكتريك'' السعودية مزايا تنافسية لموظفيها، إضافة إلى التطوير والتعليم المستمر، مع الاهتمام باستقطاب وتأهيل الكوادر الشابة ضمن برامج قيادية في مجالات الهندسة والمالية والتسويق والقطاع التجاري وغيرها، مع اعتمادها على أسلوب التواصل التفاعلي بين موظفيها، والنقاشات المفتوحة مع مديري الشركة عن طريق مدوناتهم الداخلية واللقاءات المباشرة وغيرها. الاعتزاز والفخر بما يقوم الموظف بعمله يومياً، والسعي لإيجاد حلول لأصعب التحديات التي تواجه شركاءنا وعملاءنا في المملكة لنكون جزءا من نجاحهم وتقدم الوطن، هي سر حبّ موظفي جنرال إلكتريك لعملهم.

6

اسم المنشأة: شركة آل سالم جونسون كونترولز

المركز الرئيسي: جدة

تاريخ التأسيس: 2007

عدد الموظفين: 1512


تضامنت قوة شركتي السالم وشركة جونسون كونترولز العالمية، لتصبح واحدة من كبريات الشركات الرائدة في كفاءة المباني. ونحن نسعى جاهدين لتحقيق الإبداع والتميز في الأماكن التي يعيش أو يسافر أو يعمل فيها الناس. وقامت شركتنا بتنفيذ عديد من كبار المشاريع في المملكة، مثل توسعة الملك عبد الله للمسجد الحرام في الشامية وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. لقد بنينا نجاحنا على قدرتنا على تحقيق نتائج متميزة لعملائنا وينعكس النمو لدينا ليس فقط في الأرباح، لكن الأهم على موظفينا.

وباعتبار شركة السالم جونسون كونترولز من أهم وأكبر الشركات وأكثرها احتراما في المملكة، فقد أخذت السالم جونسون كونترولز قرار المشاركة للمرة الأولى في مسح لأفضل بيئة عمل لشركة سعودية لعام 2011. إن تأهلنا من السنة الأولى من المشاركة تثبت التزامنا تجاه موظفينا بمناطق أكثر من الاحتفاظ بهم ومشاركتهم وارتباطهم بالشركة والاعتراف وتقدير جهودهم ونجاحاتهم.

7

اسم المنشأة: شركة صناعات العيسى

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 1935

عدد الموظفين: 2100

تأسست شركة حمد العيسى منذ عام 1935 على يد الشيخ حمد عبد الله العيسى، كنواة لمجموعة صناعات العيسى، ومنذ فترة إدارته - رحمه الله - والمجموعة تولي عناية واهتماما برأس المال البشري.

وأوجدت إدارات الشركة المتعاقبة بيئة عمل أسرية تبعث الطمأنينة والتعاون والنمو المشترك إلى أن أصبحت المجموعة تضم شركات رائدة في مجال الأجهزة المنزلية الإلكترونية وتصنيع أجهزة التبريد والتكييف من ثلاجات ومكيفات. لم يقف طموح المجموعة عند هذا الحد، بل كان للمجموعة مساهمة في إنشاء معهد لتأهيل الكوادر الوطنية في مجال أعمالها لتستمر الطموحات في تنمية الكوادر الوطنية بالتأهيل والتدريب والتنمية.

استثمار المجموعة في رأس المال البشري استراتيجية ولاء للوطن ومقدراته لتحقيق التميز بالطاقات البشرية الواعدة لمواكبة النمو الاقتصادي في المنطقة تحت شعار الشراكة في تحقيق النجاح المشترك.

إن بيئة العمل في المجموعة تتميز بالقيم التالية:

- التمكين والنمو والتطور.

- أخلاق مهنية إيجابية.

- بيئة عمل ذات قيمة مضافة.

- العمل بروح فريق العمل.

- الجودة في كل ما نعمل.

- الالتزام.
عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2012, 10:17 AM   #6
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653


قطاع تكنولوجيا المعلومات


1

اسم المنشأة: شركة أى إم سي كمبيوتر سيستمز

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 2004

عدد الموظفين: 75

شركة إي إم سي هي الرائدة عالمياً في تمكين الشركات ومقدمي خدمات تقنية المعلومات من تسريع وتيرة تحويل عملياتها وتوفير خدمات تقنية المعلومات كجزء من الحوسبة السحابية من خلال خدمات ومنتجات مبتكرة ومساعدة أقسام تقنية المعلومات لتخزين وإدارة وحماية المعلومات بطريقة مرنة وموثوقة وذات جدوى اقتصادية.

تدير إي إم سي أعمالها من خلال شبكة تضم أكثرمن 400 مكتب للمبيعات وشركاء للتوزيع في أكثرمن 80 بلدا. تطبق شركة إي إم سي مفهوما متميزا لممارسات الموارد البشرية يتم من خلاله دعم إمكانيات موظفيها وتعزيز قدراتهم الإنتاجية والتنافسية. ومنذ افتتاح مكاتبها في السعودية عام 2004، تولي إي إم سي أهمية فائقة للتدريب من خلال سياسة مبتكرة تؤسس مسارات تدربيية فعالة لضمان مواصلة الرقي بإمكانيات وقدارات موظفيها من خلال برامج التدريب الداخلي والخارجي مع ضمان مستوى أجور وحوافز تنافسية على المستوى المحلي والعالمي، كما يهدف بالدرجة الأولى إلى استقطاب الكفاءات السعودية والمحافظة عليها من خلال تأسيس قواعد مهنية من شأنها خلق روح الفريق الواحد والتحفيز على الإبداع والابتكار في توفير أرقى الخدمات لعملائنا.

2

اسم المنشأة: مايكروسوفت العربية

المركز الرئيس: الرياض

تاريخ التأسيس: 1998

عدد الموظفين: 228

تتميز شركة مايكروسوفت العربية بكونها من أهم الشركات في السعودية التي تعتمد في تعاملها مع موظفيها على فلسفتين: الأولى هي أن مكان العمل هو المنزل الثاني والعائلة الأخرى للموظف، والثانية هي أن كل موظف هو شريك حقيقي للشركة في كل نجاحاتها، لذلك تجد أن العلاقة بين الجميع داخل مجتمع مايكروسوفت مبنية على القيم الوظيفية الأساسية وهي روح الثقة والفخر والاحترام والتقدير والمساواة والعمل الجماعي.

وتهدف إدارة الشركة إلى خلق بيئة عمل صحية ومنتجة على أساس روح فريق العمل والتعاون بين كافة الموظفين فيما بينهم، وكذلك بينهم وبين إداراتهم العليا، دون تمييز بغض النظر عن الرتبة الوظيفية أو المهام أو العمر الوظيفي أو الجنسية. ومن أجل هذه الغاية، تسعى السياسة الاستراتيجية لإدارة الشركة إلى توفير كافة وسائل التدريب والدعم الفني والإداري للموظفين، واعتماد سياسة الحوافز المميزة من رواتب وتأمين ومكافآت وضمان اجتماعي، حيث إن كل هذه العوامل والمميزات تخلق عند الموظف الأمان الوظيفي والإحساس بالولاء والطموح إلى التطور والتدرج.

3

اسم المنشأة: شركة أوراكل

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 1988م

عدد الموظفين: 210

بدأت أوراكل في المملكة العربية السعودية منذ عام 1988م. أوراكل هي الشركة الرائدة عالمياً في إنتاج حلول تقنية متكاملة لأنظمة وتطبيقات الأعمال. ترتيبها الحالي هو 82 بحسب تصنيف فورتشن للشركات الكبرى لعام 2012م. تخدم أوراكل نحو 370 ألف عميل في 145 دولة وتدعم أكثر من مليوني طالب سنوياً.

ولأوراكل مبادرات في خدمة المجتمع السعودي، فهي من الأوائل في دعم مشاريع التعليم وتأهيل الكوادر الوطنية الشابة. كما تلتزم أوراكل بتطوير ودعم المبادرات الحكومية ضمن مشروع الحكومة الإلكترونية. تميزت أوراكل عن غيرها من الشركات بتوفير بيئة عمل جاذبة ترتكز على قيم أساسية مثل العمل الجماعي وتشجيع الابتكار والجودة والشفافية بالإضافة للمسؤولية الاجتماعية.

ومن أسرار تميز أوراكل هو اهتمامها بموظفيها وتطبيقها أفضل الممارسات للموارد البشرية، فلم تكتف بتقديم حزمة تنافسية من المزايا الوظيفية بل طورت عدّة برامج لتفعيل التواصل مع العاملين وتقدير آرائهم وجهودهم، من ضمنها الحفل السنوي لتكريم الموظفين المبدعين وتفعيل الحوار بين الإدارة العليا والموظفين ومشاركة التطلعات المشتركة لمستقبل أفضل.
عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2012, 10:19 AM   #7
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653

قطاع الاستثمار المتعدد


1

اسم المنشأة: شركة الفوزان القابضة

المركز الرئيسي: مدينة الخبر

تاريخ التأسيس: 2002 م

عدد الموظفين: 180

شركة الفوزان القابضة عزّزت من ريادتها في قطاعها من خلال استثماراتها في قطاعات اقتصادية حيوية عدة، هذا الدور الريادي دعّمه إيمانها الراسخ بقدرات الكوادر البشرية في إنجاح أعمالها، علماً أن فلسفتها في المسئولية الاجتماعية (الاستثمار في البشر لا في الحجر) انعكست بشكل واضح على بيئة العمل. ولضمان استمرارية النجاح في مسعاها الريادي للنمو الثابت والمستمر أوجدت إدارة الشركة بيئة عمل متميزة واستثنائية تقوم على جذب أفضل الكفاءات البشرية في المنطقة والحفاظ عليها.

سعت الشركة إلى تطبيق سياسات وإجراءات تعتمد المقاييس العالمية في عمل الموارد البشرية بما يحقق المساواة ويعزّز الشفافية، كما فعّلت مشاركة الموظفين في اتخاذ القرارات والاقتراحات التطويرية. وتخطت علاقة الشركة بمنسوبيها حاجز العلاقة الرسمية لتشاركهم حياتهم الخاصة من خلال مبادرات نوعية عدة. وتبنت الشركة نهجاً متطوراً لتحفيز منسوبيها للحصول على مؤهلات أكاديمية واحترافية للارتقاء بهم عن طريق رسم مسارات التطور الوظيفي وربط الحوافز بمؤشرات الأداء. ولعل أهم ما يميز بيئة العمل في "الفوزان القابضة" تلك الروح الأخوية التعاونية التي تظهر جلية في تعاملات جميع منسوبيها داخلياً وخارجياً، ما أسهم في تكامل الجهود للحفاظ على بيئة عمل راقية يهتم الجميع بتطويرها.


2


اسم المنشأة: مجموعــة تمــــر

المركز الرئيسي: جدة

تاريخ التأسيس: 1963م

عدد الموظفين: 2200

تزامناً مع احتفالها بالذكرى التسعين على تأسيسها، تؤمن مجموعة تمـر بأن تطوير رأس المال البشري هو المحرك الأول للنمو والدافع الرئيس لاستمراريتها. ومن هذا المنطلق، تبذل المجموعة جهداً حثيثاً لاستقطاب وتدريب موظفيها والارتقاء بهم إلى أعلى المستويات الوظيفية من خلال مجموعة من الخطط والبرامج الخاصة بتنمية الموارد البشرية.

لعل برنامج إدارة الجدارات الذي تبنته المجموعة يعتبر واحداً من أهم البرامج الهادفة لقياس قدرات الموظفين والعمل على تطويرها من خلال توفير مجموعة متميزة من الدورات التدريبية التي تغطي المجالات التقنية والإدارية وتطوير الشخصية ومهارات الاتصال.

وإداركاً لأهمية التحصيل الأكاديمي، فقد استمرت الشركة بتقديم برنامج تمر للمنح الدراسية، والذي يمنح الموظفين فرصة استكمال دراساتهم العليا وهم على رأس العمل. إن سياسة الترقية الداخلية والتي تنتهجها الشركة فتحت أبواباً مختلفة لمساعدة الموظفين على تحقيق التطور الوظيفي الفعلي في حياتهم المهنية، حيث تضمن هذه السياسة فرصاً عدة للانتقال بين مختلف الوظائف حسب اهتمامات الموظفين وطموحاتهم. كما أن دخول الشركة في التحالف الدولي لتحسين بيئة العمل تحت مظلة المنتدى الاقتصادي العالمي يعد دليلاً على التزام الشركة نحو بناء بيئة عمل صحية لموظفيها تشجعهم على مواصلة العطاء وتطورهم نحو الأفضل.

3

اسم المنشأة: شركة روابي القابضة

المركز الرئيسي: الخبر

تاريخ التأسيس: 20/05/1999

عدد الموظفين: 3258

نبذة عن الشركة

يتمحور عمل روابي القابضة حول قطاع الخدمات البترولية وقطاع المقاولات والخدمات الصناعية وقطاع التجزئة.

تميزت روابي القابضة باعتبار موظفيها أثمن أصولها، حيث إنها حققت المركز الأول فى البرنامج الخاص بالقوة العاملة التنافسية بجائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة على المستوى الوطني، ويأتي فوز الشركة لما حققته من تقدم كبير فى تهيئة جو العمل الاحترافي والاعتناء بالعنصر البشري. يسعى قسم إدارة الموارد البشرية بشكل مستمر من أجل رفع مستوى الأداء وتنمية المهارات لموظفيها، حيث تعمل بشكل دائم على تطوير كفاءاتها ورفع مستوى الاحترافية في العمل، وتشجع موظفيها على متابعة تعليمهم العالي كما تم التعاقد مع المعاهد المحلية والدولية لتدريب الشباب السعودي، وتميزت الشركة باستيعاب العنصر النسائي في المناصب الكبيرة. قسم العلاقات الداخلية في الشركة له دور فاعل في عقد الفعاليات الجماعية المختلفة لتشجيع وتقدير أداء وولاء الموظفين وتشجع الشركة على الشفافية في التواصل حيث إنها تطبق سياسة الباب المفتوح من أجل التشاور حول القرارات التي قد تؤثر على ظروف العمل أو إمكاناته. ثلاث كلمات بسيطة تصف نهج روابي القابضة في العمل: النزاهة والصدق والإنجاز.
عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2012, 10:20 AM   #8
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653

القطاع العقاري


1

اسم الشركة: شركة كنان للتطوير العقاري

المركز الرئيسي: جدة

عدد الموظفين: 95

تاريخ التأسيس: 2005

شركة كنان شركة مساهمة مقفلة برأسمال ١.٧ مليار ريال، وهي إحدى الشركات الرائدة في التطوير العمراني في المملكة، حيث طوّرت وتقوم بإدارة مراكز تجارية في سبع مدن سعودية باستثمارات تقارب 1.4 مليار ريال، وتعمل حالياً على تطوير أربعة مشاريع سكنية تقارب مساحتها خمسة ملايين متر مربع وباستثمارات تزيد على ثلاثة مليارات ريال، ولاقى مشروع مشارف في جدة، أول المشاريع السكنية التي تقوم الشركة بتطويره، إقبالاً كبيراً، حيث تم بيع المرحلة الأولى منه في وقت وجيز، وتسير أعمال الإنشاءات بحسب الجدول المحدد ليبدأ تسليم الوحدات في الربع الرابع من العام الحالي. ووصلت أعمال تطوير البنية التحتية لثاني مشاريع الشركة في شمال مدينة الرياض، إلى مراحل متقدمة ليبدأ بيع الوحدات السكنية مطلع العام القادم - بإذن الله.

تؤمن ''كنان'' بأن أهم عنصر لنجاح الشركة واستمراريتها هو جذب وتطوير الكوادر البشرية والمحافظة عليها، وكي تحقق هذا الهدف، حرصت الشركة على تطوير سياسات للموارد البشرية.

2

اسم المنشأة: شركة عبد الله محمد بن سعيدان وأولاده العقارية

المركز الرئيس: الرياض

سنة التأسيس: 1974

عدد الموظفين: 54

تعتمد شركة عبد الله محمد بن سعيدان وأولاده العقارية في سياستها على الاستثمار في الموارد البشرية، وذلك انطلاقاً من أهداف الشركة التي تؤكد دعم المبادرات والاستمرار في تطوير الموارد البشرية لتحقيق بيئة عمل آمنة وفاعلة تمتاز بالتواصل والاتصال بين منسوبيها من خلال توافر أفضل تقنيات الاتصال عالي السرعة وأحدث أساليب العمل التي تضمن جودة الأداء. كما تسعى الشركة إلى إيجاد فريق عمل يتميز بحماس ومثابرة واجتهاد، إضافة إلى أن شركة عبد الله محمد بن سعيدان وأولاده العقارية تحرص دوما على توفير أفضل عناصر الاستقرار لمنسوبي الشركة وتأمين الاحتياجات الإنسانية بهدف المحافظة عليهم والاستثمار فيهم.

وتتلخص أبرز ممارسات الموارد البشرية المطبقة في الشركة في وجود أنظمة للحوافز والمكافآت، وبرامج متنوعة طوال العام للتدريب، كما يتوافر لدى الشركة أنظمة دقيقة ومعتمدة لسلم الوظائف والدرجات الوظيفية والمميزات المصاحبة.

3

اسم المنشأة: شركة آل سعيدان للعقارات

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 1969

عدد الموظفين: 170

تعد شركة آل سعيدان للعقارات من الشركات الكبرى الرائدة في مجال العقارات والتطوير العقاري في السعودية والدول العربية والعالمية، حيث تتمتع الشركة بسجل حافل من الإنجازات التنموية في مجال تطوير الخطط، وبناء الأبراج والمراكز التجارية والسكنية، وبيع وشراء العقارات على المستويين المحلي والدولي، وتقديم الاستشارات العقارية وتقييم وتثمين الخدمات. كما تعد شركة آل سعيدان للعقارات مصدراً أساسياً للمعلومات العقارية المحلية والدولية وتقديم خدمات مميزة لعملائها، كما تم أخيراً تغيير شعار وهوية الشركة.

وتميزت شركة آل سعيدان للعقارات عن غيرها من الشركات بالشفافية والعمل الجماعي والتواصل الدائم بين الإدارة العليا والموظفين والعملاء، ما يعكس مدى الاهتمام والرعاية الذي يلقاه الموظفون وحرص إدارة الموارد البشرية على تطبيق أفضل السياسات وممارسات وإجراءات الموارد البشرية على جميع الموظفين. ومن هذا المنطلق فإن الشركة لم تدخر جهداً في سبيل بيئة عمل جاذبة ومستقرة لموظفيها من خلال تقديم حزمة من الحوافز والمزايا المميزة (راتب أساسي – بدل سكن - بدل نقل – تأمين طبي مميز له ولعائلته – مكافآت موسمية – مكافأة سنوية - هاتف جوّال – سيارة - عمولات) لجميع الموظفين، خصوصا السعوديين، فإن رواتبهم تبدأ من خمسة آلاف ريال، ونسبة توطين السعوديين عالية.
عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03 - 06 - 2012, 10:21 AM   #9
Registered User
 
الصورة الرمزية عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
المشاركات: 8,653

قطاع الخدمات



1

اسم المنشأة: شركة كي بي إم جي الفوزان والسدحان

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 1992

عدد الموظفين: 455

منذ عقدين وشركة كي بي إم جي الفوزان والسدحان الرائدة في تقديم خدمات المراجعة والضرائب والاستشارات، التي تتخذ الرياض مركزا رئيسيا تتفوق في خدمة عملائها في المملكة العربية السعودية من القطاعين الحكومي والخاص. وكما هو التميز مطلوب في تقديم الخدمة للعملاء، فإن الشركة أيضا تولي الاهتمام بتوفير بيئة عمل صحية ومناسبة للموظفين بطابع خاص، إيمانا بأهمية ذلك ومدى تأثيره الإيجابي في إنتاجية الموظفين وتوثيق انتمائهم لبيئة العمل، ومكنت تلك الرؤية دخول الشركة من المنافسة وتحقيق مركز متقدم للقب أفضل بيئة عمل على مدى السنوات الست الماضية. وتطبق ''كي بي إم جي'' رؤيتها في إيجاد أفضل بيئة عمل واستثمار القوى العاملة السعودية من خلال مختلف البرامج التحفيزية التي تقدمها لموظفيها كالتعليم المستمر والتطوير، تقوم الشركة بتقديم منح دراسية للموظفين مع إمكانية الحصول على إجازة دراسية. وعلى مستوى الرياضة تقوم الشركة بعمل مسابقات رياضية بين أقسامها المختلفة وذلك بدوره يسهم في غرس روح المنافسة الشريفة بين الموظفين. وتضع شركة كي بي إم جي المسؤولية الاجتماعية من أهم أولوياتها، حيث فازت الشركة بجائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة، حيث يخصص الموظفون في ''كي بي إم جي'' جزءا من وقتهم لتنفيذ عدد من البرامج الاجتماعية، وتكمن أهمية ذلك في دمج هدفي الانتماء للشركة بشكل خاص وللمجتمع بصفة عامة.

2

اسم المنشأة: إرنست ويونغ

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 1923

عدد الموظفين: 4200

إرنست ويونغ في خدمة المنطقة على مدى أكثر من 98 عاماً.

إرنست ويونغ الشرق الأوسط هي شركة خدمات استشارية، بدأت أعمالها في المنطقة عام 1923 وهي عضو دائم في منظومة ''إرنست ويونغ العالمية''. وعلى مدى أكثر من 89 عاماً، استطاعت الشركة أن تطور عملياتها بما يتواكب مع التطورات التي شهدتها المنطقة على الصعيدين التجاري والقانوني. وتعتبر شركة إرنست ويونغ العالمية من أكبر الشركات في مجال المحاسبة، والاستشارات الضريبية والعمليات التجارية والخدمات الاستشارية.

3

اسم المنشأة: شركة سمسا/فيديكس

المركز الرئيسي: الرياض

تاريخ التأسيس: 1994

عدد الموظفين: 1600



تعتبر شركة سمسا إكسبريس للشحن السريع الشركة الأكبر في المملكة، حيث تغطي أكثر من 199 مدينة وقرية محلياً، كما أنها الوكيل الحصري لشركة فيدرال إكسبريس/فيديكس أكبر شركة شحن سريع في العالم. أبدت الشركة منذ البداية اهتماماً خاصاً لتكون وجهة لجميع الموظفين ذوي الكفاءة والمبتدئين من خلال تقديم الخدمة الأفضل للعملاء والاهتمام بأفضل معايير الجودة. وكان من أهم هذه النقاط تحسين بيئة العمل لموظفي الشركة الذين هم من أهم مرتكزاتها، فقد قامت بعدة خطوات في سبيل ذلك من خلال سياساتها التحفيزية كالجوائز التقديرية وقياس الأداء والتدريب والتطوير المستمر والحوافز السنوية، كما دعمت ذلك بسياسات التوظيف الداخلي والترقية وسياسة الباب المفتوح وعديد من البرمجيات والأدوات التي تسهل عمل موظفيها وفق خطوات مدروسة، كما قامت الشركة بتحسين بيئة العمل للشباب السعودي من رجال ونساء وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تشجيعهم على الانضمام للشركة في بيئة عمل تؤمن لهم الأمان والتطور الوظيفي ليكونوا داعمين أساسيين في مسيرة تطور الوطن.
عبدالخالق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:03 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor