جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > المال والاعمال

المال والاعمال إدارة، تسويق، اقتصاد، أسهم، وتنمية الموارد البشرية

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 01 - 08 - 2005, 06:44 PM   #1
Banned
 
الصورة الرمزية روح عبدالعزيز
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
الدولة: روح
المشاركات: 2,822
كيف تكون مديرا ً فعالا ً ؟ د. بيتر دروكر

المدير الفعال


قرآه شخصية في مقال كتبه العالم الاداري بيتر دروكر مؤسس علم الادارة الحديثة
ويتكلم في مقاله كيف تكون مديرا فعالا ... وفي الواقع هذه النقاط
ركيزة وأساسية لكل فرد سواء شغل منصبا اداريا .. او حتى كان رب أسرة
أو عضو في منتديات الكترونية ...
ومن هذا المنطلق أحببت ان اعيد قرآءة هذا المقال مع شرح وتوضيح
بعض جوانبه ... راجيا ان تعم الفائده ..

.
.
يؤكد بيتر دركرPeter Druker أن المجتمع الحديث أصبح مجتمع تنظيمات كبيرة وأصبح مركز النقل في كل تنظيم هو المعرفة ولقد كانت المشكلة منذ سنوات عديدة هي التركيز على
الكفاءة: أي القدرة على القيام بالأشياء بالشكل الصحيح
ولم يكن هناك اهتمام بالفعالية أي القدرة على القيام بالأشياء الصحيحة بالشكل الصحيح.

هناك أعداد كبيرة من المديرين ، بمعنى أنهم مشرفون على آخرين إلا أن الأغلبية منهم ليسوا مديرين فعالين ، أي يؤثرون على قدرة التنظيم على الأداء وعلى تحقيق النتائج ، وبالنسبة لمديري الغد فإن المطلوب منهم أن يتصفوا بالفعالية ، أي القدرة على اتخاذ القرارات المتصلة بالقيام بالأشياء الصحيحة والتأثير في الأداء للقيام بالأشياء الصحيحة بالشكل الصحيح ، للوصول بالمشروع إلى أعلى درجة من الإنتاجية .

ونتسأل هل يمكن تعلم الفعالية ؟
يذكر دركر إنه من خلال اتصالاته الواسعة مع العديد من المديرين في كثير من المشروعات وصل إلى نتيجة وهي أنه ليس هناك شخصية فعالة بطبعها ومنذ خلقها ، ولهذا فإنه قد توصل إلى أن الفعالية هي عادة ، أي مجموعة معقدة من الأساليب وطالما أنها أساليب فإنه يمكن دائما تعلمها ، ويتعلم المرء الأساليب بالتدريب وبالممارسة .


نستعرض فيما يلي الأساليب الخمسة التي يراها دروكر ضرورية لكي يكون المدير فعالاً

أولا : يعرف المدير الفعال وقته ، الجزء الضائع منه ، وكيف يتصرف في حدود الجزء المتاح

فإذا كان للمدير أن ينجز فإنه يجب أن يبدأ بعنصر الوقت ، لأنه العنصر المقيد ، ومهما كان الطلب على الوقت مرتفعا فإن العرض منه لن يزداد بل الوقت قابل للهلاك ولا يمكن ادخاره ، فوقت الأمس قد ولى إلى الأبد .
من ناحية أخرى، فلا يمكن إحلال شيء محل الوقت، فيمكن على سبيل المثال أن نحل النحاس محل الألمنيوم. ويمكن أن نحل رأس المال محل العمل الإنساني وكل شيء يتطلب الوقت.
أن المدير الفعال يتميز عن الآخرين في حرصه ورعايته للوقت ومحافظته على هذا العنصر الغير قابل للإحلال. ويجب عليه أن يعرف أولا أين يذهب الوقت. .
وأول خطوة نحو فعالية مناولة الوقت هي تسجيل استخدامات الوقت الفعلي
وعلى المدير الفعال أن يعرف الوقت المتاح له، فيعمل على الإستفادة منه بأحسن شكل ممكن


ثانيا: يسأل المدير الفعال نفسه: ماذا يمكنني المساهمة به ؟

إنه يركز اهتمامه على ما يستطيع أن يقدمه من مساهمة في نطاق عمله وفي نطاق علاقاته مع الآخرين من رؤساء وزملاء ومساعدين ، وهو ما يجعل المدير الفعال يعمل لا في النطاق الضيق لتخصصه أو إدارته فقط وإنما على مستوى الأداء الكلي للمشروع ،إن المدير الفعال الذي يركز على مساهمته وعلى أن تكون علاقاته مع الآخرين منتجه سيقيم بذلك الأساس الصحيح للعلاقات الإنسانية ، إذ سيوفر المتطلبات الأساسية للعلاقات الإنسانية الفعالة وهي الاتصالات ، وعمل الفريق والتنمية الذاتية وتنمية الأخريين ، كما أن المدير الفعال الذي يركز على المساهمة وعلى النتائج يحفز الآخرين أيضا على تنمية أنفسهم ويساعد بقدر ما يستطيع في تنمية الآخرين .


ثالثا : ينطلق الدير الفعال من نقطة القوة ويجعل منها قوى منتجة

فلكي نصل إلى نتائج فانه يجب الإستفادة من كل القوى المتاحة ، قوى جميع الأفراد من رؤساء ومساعدين وزملاء ويمكن القول بأن الغرض من التنظيم هو استخدام جوانب القوة في كل شخص كقالب بناء من أجل الأداء المشترك ، والمدير التنفيذي هو الذي يملأ المراكز بالأفراد على أساس ما يمكنهم القيام به ويبحث في كل فرد عن جوانب القوة لكي يضعها في العمل ، وليس هناك وصف أفضل للفعالية الإدارية من الكلمات التي أختارها أبو صناعة الصلب الأمريكية لكي تكون على قبره :
" هنا يرقد رجل عرف كيف يجعل مساعديه أفضل مما كان هو نفسه "
فكيف يمكن للمدير الفعال أن يشغل مراكز التنظيم من أجل القوة ؟

- يجب أولاً ألا تكون الأعمال مستحيلة وفوق طاقة العناصر البشرية العادية
- كما يجب أن يكون العمل كبيرا بحيث ينطوي على تحد الفرد القائم به
- يجب أن يكون الحكم على الأفراد على أساس مايمكنهم من القيام به ، على أساس الأداء
(فإذا كان الأداء ضعيفا فيجب استبعاد الفرد من المركز الذي يحتله )
- المدير الفعال لايبني على جوانب القوة في مساعديه فقط وانما في رئيسه أيضا


رابعا :إذا كان هناك سر للفعالية فهو التركيز

يقوم المدير الفعال بالأشياء المهمة أولا ، ويقوم بشيء واحد في المرة الواحدة .
إن هناك دائما من المهام المنتجة للغد أكثر مما يكون من الوقت لتنفيذها، وهناك من الفرص أكثر مما هناك أفراد قادرون لإسنادها إليهم، لهذا يجب اتخاذ قرار يتعلق بأي المهام تكون له الأولوية وأيها يكون أقل أهمية.
والسؤال الحقيقي هو من الذي سيتخذ القرار : المدير التنفيذي ، أم الضغوط ؟ فإذا سمح للضغوط بان تتخذ القرار فإنه من المحتمل أن يضحي بالمهام التي كان يجب أن تأتي في المقدمة . كما يجب دائما إعادة النظر في الأولويات والمؤجلات وتعديلها على ضوء الواقع
وعلى ذلك فإن التركيز ، أي الشجاعة أن يفرض المدير التنفيذي قراراته على الوقت والأحداث هو أمله الوحيد في أن يصبح سيد الوقت والأحداث بدلا من أن يصبح العوبه لهما.


خامسا : يتخذ المدير الفعال قرارات فعالة

لايتخذ المدير الفعال الكثير من القرارات ، ولكنه يركز على القرارات الهامة ، والقرار تقدير وهو اختيار بين بدائل ، وتقول معظم الكتب إنه بالنسبة لاتخاذ القرارات يجب البدء بإيجاد الحقائق ، المدير التنفيذي الذي يتخذ قرارات فعاله يعرف أن المرء لايبدأ بالحقائق ، وإنما يبدأ بالآراء ، إن المدير الفعال يعرف أن الأفراد لايبدأون بالبحث عن الحقائق ، وإنما يبدأون برأي ، واذا طلبنا منهم أن يبدأوا بالبحث عن الحقائق فإنهم سيفعلون مثل مايفعل أي شخص : سيحثون عن الحقائق التي تتفق مع النتيجة التي وصلوا إليها فعلا
ولذلك فإن الطريق الوحيدة الصحيحة والتي تمكنا من اختبار رأي ما ضد الواقع هو الاعتراف بأن الآراء تأتي أولا هذا هو السبيل الذي يجب أن يكون ، ولذلك فإن المدير الفعال يشجع الآراء .
.
.
.
كونوا بخير
روح عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2005, 01:43 PM   #2
Delusion
 
الصورة الرمزية رعدٌ قديم
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2004
الدولة: الصدى
المشاركات: 11,717
...

جميل جداً ياروح عبدالعزيز واسمح لي بهذه الإضافة

[line]

المدير الفعال
The Effective Manager


تعريف: هو القائد الذي يعمل على تحقيق النتائج المتوقعة منه بحكم منصبة .

فمدير المدرسة بحكم منصبة يتوقع منه تقديم خدمة عالية تعليمية وتربوية وتحقيق معدلات من الترابط التنسيقي بين العاملين معه لرفع وتحسين العملية التعليمية وتطوير الأداء العام وتحقيق الأهداف التربوية المرسومة له وذلك بتكلفه محددة في وقت معين فإذا حقق مدير المدرسة هذه التوقعات منه بحكم منصبة ( كمدير مدرسة ) نطلق عليه مدير فعال .

والفعال أو الفعالية هي مسألة محكومة بتحقيق نتائج يصرف النظر عن المجهودات التي قام بها والاجتماعات التي حضرها والخطابات التي أرسلها ( فالمسألة ليست مسألة نشاطات أو مجهودات ولكنها مسألة نتائج )

فالفعالية في المدرسة تتمثل في تحقيق نتائج عالية من مستويات التعليم ولا يقاس ذلك بنسبة النجاح العام بقدر مدى استفادة الأبناء من التعليم وأثر ذلك على سلوكهم ومعلوماتهم الثقافية والعلمية والاجتماعية وتفاعلهم مع المجتمع واستفادة المجتمع المحيط بهم من تعليمهم .

ولا تكون الفعالية بكثرة الجهد المبذول والوقت المستغرق في العمل وكثرت الاجتماعات واللجان بقدر تحقيق النتائج المتوقعة .

وهي ليست صفات يتحلى بها مدير المدرسة ولكنها نتائج متوقعة منه بحكم المنصب .

الفرق بين المدير الفعال والمدير الناجح .

المدير الناجح هو الذي يستخدم السلطة بحكم منصبة أما المدير الفعال فهو الذي يعتمد على سلطته الشخصية والرسمية .

بمعنى أن كثيراً من المديرين يحصلون على مستوى مقبول من النتائج طالما كانوا موجودين في مواقعهم يلاحظون العمل ويتابعونه وبمجرد أن يتركوا العمل أو يتغيبوا فأن الإنتاج ينخفض وربما يصل إلى حد الاضطراب والفوضى والانهيار

ولكن مدير الفعال يستمر العمل ويرتقي باستمرار حتى في غيابه .

ويمكن أن يكون المدير ناجحاً وغير فعال وذلك لأنه يؤثر في سلوك الآخرين في الأجل القصير فقط .

ويمكن أن يكون المدير ناجحاً وفعالاً في نفس الوقت وتأثيره سيؤدي إلى تطوير تنظيمي وإلى كفاءة إنتاجية في الأجل الطويل . وهذا هو المطلوب .

الفعالية الشخصية
Personal Effectiveness


يقول ( وارن بينس ) لا بد قبل أن يكون المدير فعالاً أن يكون هذا المدير فعالاً أولاً على المستوى الشخصي . فلابد قبل أن تدير الآخرين أن تدير نفسك أولاً .

فلا بد أن تكون لك رؤية مستقبلية " vision " فالرؤية بمثابة حلم مطلوب تحقيقه ، فيه إحساس بفرض نبيل ووتر انفعالي يحفزه هو شخصياً قبل أن يحفز الآخرين . ولابد لأي شخص أن تكون مصداقيته عالية فليس هناك أمل في شخص لا يثق الناس فيه ومن اجل أن يتمتع بثقة الناس لابد وأن يتوحد معهم وجدانياً " Empathy" أي يشعر بمشاعرهم .

ولابد لأي إنسان لكي يكون فعالاً أن يوف أهدافه وإذا تعددت الأهداف فلابد من تحديد الأولويات " Priorities " .

نظرة المدير الفعال للزمن :

ينظر إلى الوقت على انه أغلى شيء في الوجود لا يمكن إحلاله أو شراؤه أو استئجاره ولكنه بالرغم من ذلك فهو يفهم الوقت على انه مورد يجب استثماره في المستقبل .

بمعنى أن الوقت استثمار محسوب قد يحقق مردود مستقبلي إي نظرة مستقبلية .

فالوقت ثمين والحرص عليه عظيم ومدير المدرسة الفعال يعمل على استغلاله الاستغلال الأمثل في كل ما هو مفيد ومثمر للمدرسة من تنظيم للأعمال وتحديد زمن محدد للإنجازات والحرص على جدولة الأعمال زمنياً وعمل الخطط اللازمة لذلك

التفكير واتخاذ القرارات لدي المدير الفعال :

إن طريقة تفكير المدير الفعال تقترب إلى أن تكون طريقة تفكير منهجية علمية وتفكير مرتب منطقياً وتفكير خالٍ من التحيز والانفعال وتفكيراً إبتكارياً إبداعياً وتبنى قراراته على معلومات وتشخيصات دقيقه ويشجع المرؤوسين على المشاركة في التشخيص وفي اتخاذ القرارات .

السلطة والتنظيم :

مفهوم المدير الفعال للسلطة : أن مفهوم المدير الفعال أو المدير الأكثر فعالية للسلطة يختلف اختلافاً جوهرياً عن مفهوم السلطة عند باقي المديرين ، فهو لا يتصور أن السلطة هي الحق المعطى له من أعلى لإلزام الآخرين كما لا يتصور أن السلطة هي سلطة القبول من التابعين أي من أسفل ، على حد تعبير المدرسة السلوكية كما انه لا يتصور انه السلطة تمارس بشكل غير مباشر إن المدير الفعال يفهم السلطة على أنها السلطة المستمدة من الموقف فالموقف هو صاحب السلطة وهو الذي يملي ما يجب عمله فهو ينظر إلى السلطة على أنها التزام بهدف في إطار متطلبات الموقف .

وبالتالي فإن المدير الفعال ينظر إلى مفهوم التنظيم على انه تنظيم عضوي حيث يمكن لأي فرد في المدرسة أن يتصل بأي فرد في المدرسة لأي سبب في أي وقت إذا كان يرى أن ذلك ضروري لتحقيق الأهداف الكلية للمدرسة .

وهو لا يؤمن بأن هناك تعارضاً بين التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي والمدير الفعال ينظر إلي التنظيم على انه نظام منسق إدارياً لا تتعارض فيه مصلحة الأفراد والجماعات مع مصلحة المدرسة .

الرقابة عند المدير الفعال :

إن مفهوم المدير الفعال للرقابة أنها رقابة ذاتية وأن الخطأ يكون نتيجة سوء فهم ولا بد من معرفة سببه .

بمعنى إن المدير الفعال له طريقة للرقابة متميزة وفريدة : حيث يعتبر أن الرقابة الذاتية ممكنةً جداً في ضوء الالتزام وأن كل مدير قادر على رقابة نفسه من أجل تحقيق الأهداف وبالتالي فإن سبب الخطأ لا بد أن يكون نتيجة سوء فهم وعلى ذلك فمن الواجب البحث عن سبب الخطأ وليس البحث عن المتسبب في الخطأ



من كتاب المدير الفعال للقرن21
للدكتور / سيد الهواري
__________________
مؤخراً أصبحت أرى أشياء كثيرة , لا أثق بمعظمها،
ولا أملك الدليل على أنها حدثت.
وحدي من يراها،
ووحدي من تأخذه الدهشة.
كندة


رعدٌ قديم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 08 - 2005, 07:58 AM   #3
وحدي مع الليــل..
 
تاريخ التسجيل: 01 - 2005
الدولة: خلف زجاج شرفتي
المشاركات: 3,204
بس ياريت تجي مديرتي

وتقرأ

عل وعسى تفهم

شكرا لكم

وصباحكم جوري
__________________

إلى أين؟
إلى هناك.. حيث وجوه أخرى التقيها، حيث الملح
الملح!
نعم،يقول طبيبي أشكو مرارة، ينقصني الملح كثيرا
مابك ِ!
فقط أريد أن أذهب إلى هناك، هم أخبروني أن الموت هناك له هوية شريفة
على أرصفة الملح!
نعم

على أرصفتها..الموت بهوية حقيقية.
................
..............
جزء من النص مفقود!!.
[/CENTER]
هدى العريمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05 - 08 - 2005, 09:12 PM   #4
Banned
 
الصورة الرمزية روح عبدالعزيز
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
الدولة: روح
المشاركات: 2,822
اهلا بالعزيز فهد ..
فاقت اضافتك ماكتبنا روعة ً وجمالا
وربي اسعدني القراءة فيما اوردت
.
.
كل الود لقلبك
روح عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05 - 08 - 2005, 09:13 PM   #5
Banned
 
الصورة الرمزية روح عبدالعزيز
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
الدولة: روح
المشاركات: 2,822
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى العريمي
بس ياريت تجي مديرتي

وتقرأ

عل وعسى تفهم

شكرا لكم

وصباحكم جوري
ومنا الى مديرتك ..
مع فائق عفونا لشكرك
ومسائك ورد
روح عبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22 - 08 - 2005, 11:22 AM   #6
رمااااد
 
الصورة الرمزية Don Quixote
 
تاريخ التسجيل: 12 - 2003
المشاركات: 7,998
من تجربة عملية طويلة نسبيا في القطاع الخاص ، أستطيع القول أن المدير الفعال يجب أن يتحلى بالصفات التالية:

* سحر الشخصية.
* القدرة على (الفهم العميق) للأنماط السلوكية المختلفة لدى موظفيه.
* القدرة على (التعامل الفعال) مع هذه الأنماط السلوكية المختلفة والمعقدة في نفس الوقت.
* التفكير المستمر بطرق جديدة لرفع معدل( الجودة) في العمل.
* برودة الأعصاب.
* الحزم في اتخاذ القرارات المهمة لضمان حسن سير العمل والمؤلمة نفسيا في بعض الأحيان.
*التعامل الراقي والإنساني مع موظفيه .


ثانكس روح
__________________
يحيا كل شيء ويسقط كل شيء
Don Quixote غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05 - 09 - 2005, 01:02 AM   #7
لامستحيل
 
الصورة الرمزية العنقـاء
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
المشاركات: 3,922
والمدير الفعال ..

من يستطيع أن يتفهم الحالات الإنسانيه للأفراد ..

قراءه واعيه من كتاب ... توجيهات إداريه في تكوين العلاقات الإنسانيه
__________________
سأكون لك قلباً حنونا يداوي جراح أيامك وأبقى كجسر تعلق به أحلامك وأسعى معك لأحقق أهدافك
العنقـاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05 - 09 - 2005, 02:46 PM   #8
Registered User
 
الصورة الرمزية أبن الصبر
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2005
المشاركات: 60
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أبن الصبر
يبقى لدي سأل كيف أغير مديري الى الأفضل
أو على الأقل أن يقوم بالممارسات الصحيحة

والشكر موصول للجميع
__________________
[move=up]العادات السبع لناس الأكثر نجاحاً
1- المبادة والأخذ بزمام المبادرة
2- وضوح الأهداف ودقتها
3- تحديد الأولويات
4- التعامل بمنطق الكسب المتبادل
5- الفهم الصحيح للآخرين
6- العمل مع المجموعة
7- إنماء الطاقة الشخصية الكامنة " شحذ المنشار[/move]
"
أبن الصبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06 - 09 - 2005, 01:40 AM   #9
لامستحيل
 
الصورة الرمزية العنقـاء
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
المشاركات: 3,922
أبن الصبر ...

هل مديرك تقليديا ؟؟؟

أم طموحا ....

إذا كان الأول .... تحتاج إلى وقت طوييييييل لتغير أفكاره .. ومعتقداته .. والوقت محفوفا بالمغامره

والفشل ...

وإذا كان الأخر ....

فأمره سهل جدا .. إعرض أفكارك عليه بطريقه منظمه .. خاليه من التعقيدات .. ولاتعرضها دفعه واحده

إقترح عدة حلول أو مشاريع أو برامج ... ومع ذلك ليكن عندك الإستعداد الكامل على تطويرها

وتحمل مسؤليتها .. فقط يعطيك الضؤ الأخضر ..

ضع نفسك في مكانه ... لاتعرضه للمسأله ... ولاتطلب منه الكثيررررر
العنقـاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06 - 09 - 2005, 06:34 AM   #10
رمااااد
 
الصورة الرمزية Don Quixote
 
تاريخ التسجيل: 12 - 2003
المشاركات: 7,998
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن الصبر
يبقى لدي سأل كيف أغير مديري الى الأفضل
أو على الأقل أن يقوم بالممارسات الصحيحة

والشكر موصول للجميع
وجهة نظر شخصية بحتة .. حاول انك تبعد التفكير هذا عن ذهنك

مفهوم (الأفضل) ومايسمى (الممارسات الصحيحة) مفاهيم لايمكن أن يتفق عليها . الأفضل لك انك تحاول قدر الامكان انك تفهم (شخصية) مديرك كويس وتعرف كيف تتعامل معه وكيف تكسبه ... ولو ... لو حسيت انه من المدراء اللي يستحقون من (يتآمر) عليهم .. خطط كيف (تتآمر) عليه

تحياتي
Don Quixote غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:37 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor