جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > المال والاعمال

المال والاعمال إدارة، تسويق، اقتصاد، أسهم، وتنمية الموارد البشرية

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 30 - 08 - 2005, 10:49 AM   #1
مسافر بهمّه ..
 
الصورة الرمزية عبدالحميد العمري
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2004
المشاركات: 501
Talking أداء صناديق الاستثمار السعودية حتى 27/8/2005م

مستثمرو الصناديق يتجاوزون الـ 406.2 ألف، بنمو سنوي فاق الـ 235%

وأصولها الاستثمارية في الأسهم المحلية فوق الـ 64 مليار ريال

أرباح صناديق المقدمة تتجاوز الـ 111% منذ بداية العام


التحليل العام لأداء صناديق الاستثمار السعودية
استطاعت صناديق الاستثمار في الأسـهم المحلية "تقليدية، ومتوافقة مع الشريعة" المحافظة على سيرها المتميز الأداء، ما أكسبها مزيداً من الثقة لدى المشتركين فيها، وزاد من جاذبيتها لدى المستثمرين الجدد الباحثين عن فرصٍ مجدية لمدخراتهم. فحسب ما أظهره تقييمها الأخير في 27 آب "أغسطس" من عام 2005، فقد تقدمت بصورةٍ متزنة ومتنامية، وتراوحت نسب ربحيتها بين 7.2 في المائة و 1.5 في المائة خلال الاسبوع. وقد وصل متوسط أدائها الأسبوعي إلى نحو 3.8 في المائة، مقابل تحقيقها لأرباح بنحو 3.0 في المائة خلال الاسبوع الماضي، ويُعزى استمرار أداء الصناديق الاستثمارية المتميز إلى تنامي أداء السوق الإجمالي، المرتكز إلى الأداء القوي لأغلب الشركات، وتوافر المحفزات الأساسية ممثلةً في ازدهار الاقتصاد السعودي بصورةٍ عامّة، وانعكاس الأجواء المتفائلة عليه من استقرار أسعار النفط في مستوياتها القياسية الراهنة. هذا وقد ارتفع مؤشر السوق بنحو 519.86 نقطة خلال الاسبوع، أي بنحو 3.6 في المائة. هذا وقد بلغ متوسط الأرباح النسبية خلال الاسبوع للصناديق التقليدية 3.5 في المائة مقارنةً بنحو 2.4 في المائة في الاسبوع الماضي، كما ارتفعت الصناديق المتوافقة مع الشريعة أيضاً بنسبة بلغت 4.1 في المائة، مقارنةً بربحية بلغت نسبتها 3.6 في المائة في الاسبوع الماضي.

وتُعد الصناديق الاستثمارية في الوقت الراهن من أفضل الخيارات الاستثمارية المتاحة أمام المستثمرين الباحثين عن تنمية رؤوس أموالهم، إذ أنها توفّر كخيارٍ استثماري للأفراد العديد من المزايا الكبيرة على كافّة المستويات بالنسبة لمن يستثمر مدخراته فيها -خاصّةً للأشخاص الذين لا يملكون القدرة على إدارة استثماراتهم بصورة مباشرة لنقص الخبرة الاستثمارية أو لضيق وقته- أو على مستوى الاقتصاد الوطني، لعل من أبرز تلك المزايا : توزيع المخاطر الاستثمارية، والحصول على إدارة استثمارية متخصّصة، والإعفاء من الأعباء الإدارية، واستمرار توافر السيولة، كما أن صناديق الاستثمار تعتبر من أكبر الخدمات الاستثمارية تنظيماً ومن أكثرها خضوعاً للرقابة اللصيقة من قبل السلطات المعنية، وذلك ما تشير إليه مؤشرات أداء الصناديق الاستثمارية منذ بداية العام، حيث وصل متوسط أرباحها منذ بداية عام 2005 إلى 88.9 في المائة، وهو النمو الربحي الأعلى من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية "المؤشر الإرشادي" الذي نما حتى ذلك التاريخ بنحو 80.8 في المائة. ومن جهةٍ أخرى، فالصناديق الاستثمارية خيار استثماري "آمن" و "مربح" مقارنةً ببقية الخيارات الاستثمارية غير النظامية وغير مشروعة، التي تحرّكها أيادٍ خفية مشبوهة.

وبالنظر إلى مؤشرات الربحية خلال عام كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم لسعر وحدات تلك الصناديق الاستثمارية، نجد أنها قد وصلت في المتوسط إلى 143.1 في المائة، مقابل 132.5 في المائة للمؤشر الإرشادي ممثلاً في السوق، وفي السياق ذاته حافظ صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية على تصدره لرأس قائمة الترتيب السنوي للصناديق التقليدية، حيث وصلت ربحيته خلال عامٍ كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم له إلى 191.5 في المائة. فيما تصدر صندوق الرائد المدار من مجموعة سامبا المالية قائمة الترتيب السنوي للصناديق الشرعية بنحو 182.8 في المائة.

ووفقاً لأهم البيانات المتعلقة بنشاط تلك الصناديق الاستثمارية، فحتى نهاية النصف الأول من عام 2005 فقد وصل عددها الإجمالي إلى 196 صندوقاً "183 صندوقاً مفتوحاً بإجمالي أصول 96.5 مليار ريال، و 13 صندوقاً مغلقاً بإجمالي أصول 1.4 مليار ريال"، ووصل إجمالي الأصول المستثمرة فيها إلى نحو 97.9 مليار ريال "81.7 مليار كأصول محلية، و 16.2 مليار ريال كأصول أجنبية"، محققةً معدل نمو سنوي وصل إلى 178 في المائة. فيما قفز مجموع المستثمرين في تلك القنوات الاستثمارية إلى نحو 406.2 ألف مستثمر، مقارنةً بنحو 172.7 ألف مستثمر في نهاية نفس الفترة من العام الماضي، أي أنه حقق نمواً سنوياً تجاوز الـ 235.2 في المائة، وهو ما يعكس إقبالاً كبيراً من أفراد المجتمع على الخدمات الاستثمارية التي تقدمها هذه الصناديق ذات العوائد القياسية، إضافةً إلى ما تمتاز به من آمان وخضوعها للرقابة. أما على مستوى صناديق الاستثمار "تقليدية/شرعية" في الأسهم المحلية "23 صندوقاً مفتوحاً" فحسب أحدث البيانات المتوافرة عنها مع بداية هذا الأسبوع، فقد ارتفع إجمالي أصولها الاستثمارية إلى نحو 64 مليار ريال.

في دائرة الضوء ..
يمكن إجمال أهم التطورات الحديثة المتعلقة بصناديق الاستثمار في الأسهم المحلية "تقليدية، ومتوافقة مع الشريعة" خلال الاسبوع فيما يلي :
 تم إدراج صندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم المدار من البنك السعودي الفرنسي ضمن فئة الصناديق المتوافقة مع الشريعة، وتأسس الصندوق في 17 تموز "يوليو" 2005 بسعر 10 ريال، ويهدف إلى نمو رأس المال في الأجل المتوسط إلى الطويل، وتتركز سياسته الاستثمارية على الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة في سوق السهم السعودي المُجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية للبنك، ووصل سعره في 27 آب "أغسطس" 2005 إلى 12.2 ريال للوحدة، محققاً ربحية منذ تأسيسه وصلت إلى نحو 21.9 في المائة، فيما وصل حجم استثماراته إلى 0.6 مليار ريال.
 تصدر قائمة أفضل الرابحين خلال الأسبوع ضمن فئة صناديق الاستثمار الشرعية صندوق الأمانة للشركات الصناعية المُدار من البنك السعودي البريطاني بنمو اسبوعي في ربحيته بلغ 7.2 في المائة، وحلَّ ثانياً كل من صندوق الأمانة للأسهم السعودية للبريطاني أيضاً بنمو اسبوعي بلغ 4.9 في المائة.
 وضمن فئة صناديق الاستثمار التقليدية، تصدّر صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية سلم الترتيب الاسبوعي للأداء الاسبوعي المتميز لهذه الفئة، بنسبة ربحية بلغت 4.9 في المائة، فيما حافظ صندوق الرياض "3" المدار من بنك الرياض على المرتبة الثانية بنسبة 4.6 في المائة.
 بالنسبة للأداء الشهري للصناديق الاستثمارية، استمرّت صناديق الاستثمار في أدائها المتميز لتحقق معدل نمو شهري متوسط وصل إلى 16.7 في المائة، مقابل ربحيتها الشهرية البالغة 18.0 في المائة. فيما تظل تلك الربحية أدنى من ربحية السوق التي بلغت خلال نفس الفترة نحو 18.0 في المائة. وكانت ربحية الصناديق التقليدية قد ارتفعت خلال نفس الفترة بنحو 14.7 في المائة، وبنسبة أكبر ارتفعت ربحية الصناديق الشرعية بنحو 18.7 في المائة.
 وعلى مستوى صناديق الاستثمار الشرعية في منظور الشهر الماضي، استمر صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من البنك السعودي البريطاني في المرتبة الأولى خلال شهر مضى بربحية شهرية بلغت 26.2 في المائة، تلاه صندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم المدار من البنك السعودي الفرنسي بالمرتبة الثانية بنحو 21.9 في المائة.
 أمّا بالنسبة للأداء الشهري لفئة صناديق الاستثمار التقليدية؛ حافظ صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني على المرتبة الأولى بربحية شهرية وصلت إلى 21.0 في المائة، تلاه صندوق الاستثمار في السهم السعودي المدار من نفس البنك بأداءٍ شهري بلغ 18.2 في المائة.
 بالنسبة لحجم الأصول الاستثمارية، استمر صندوق الرائد في المحافظة على المرتبة الأولى كصاحب أكبر أصول استثمارية بصافي أصول استثمارية بلغت 11.5 مليار ريال، أي 18 في المائة من إجمالي الأصول المستثمرة في صناديق الأسهم المحلية، وحل في المرتبة الثانية صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم المدار من البنك الأهلي بنحو 9.9 مليار ريال، أي ما يُشكل 15.5 في المائة من الإجمالي.

أداء صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية
استمرّ الأداء المتميز لصناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية للاسبوع الخامس على التوالي، وتراوحت أرباحها الاسبوعية الأخيرة بين 4.9 في المائة إلى 1.5 في المائة. وفي هذا السياق وصل مؤشر الأداء الإيجابي هذه الفئة المتوسط إلى 3.5 في المائة، مقارنةً بنحو 2.4 في المائة خلال الاسبوع الماضي، وجاء هذا الارتفاع أقل من ارتفاع كل من مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية "المؤشر الإرشادي" والصناديق الشرعية، حيث سجّل الأول نمواً اسبوعياً بلغت نسبته 3.6 في المائة، والثاني بنسبة 4.1 في المائة.

وفي منظور الأداء منذ بداية العام الحالي، تُشير الأرقام الظاهرة في جدول التحليل إلى ارتفاع ربحيتها المتوسطة خلال تلك الفترة إلى 87.3 في المائة، مقارنةً بنحو 80.9 في المائة المسجلة في الاسبوع الفائت. وتُشير المقارنة الربحية هنا مع ربحية كل من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية "المؤشر الإرشادي" ونمو الصناديق الشرعية إلى تفوقها على الأولى، وانخفاضها عن الثانية بنسبة طفيفية، حيث بلغت ربحية كل منهما خلال نفس الفترة 80.8 في المائة و 91.5 في المائة على التوالي. وتراوحت الحدود العليا والدنيا لربحية الصناديق التقليدية من 112.3 إلى 63.7 في المائة. وبالنسبة لإجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية فقد ارتفعت بنحو 5.4 في المائة إلى 21.8 مليار ريال، مقابل 20.7 مليار ريال في الاسبوع الماضي، وهو ما يمثل نحو 34.1 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.

وبالنظر إلى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة، فقد استمر صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية في المحافظة في المرتبة الأولى بمعدل ربحية قياسي منذ بداية عام 2005 بلغ 112.3 في المائة "أكبر من معدل ربحيته في عام 2004"، رابحاً خلال الاسبوع نحو 3.7 في المائة، مقارنةً بربحيته خلال الاسبوع الفائت البالغة 2.6 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 25 آب "أغسطس" نحو 146.9 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 16 أيار "مايو" 1992 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 3.4 مليار ريال، أي ما يمثل 5.4 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 104.2 في المائة "أفضل صندوق استثماري ضمن فئته"، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 63.6 في المائة خلال عام 2003.

وحافظ صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني على المرتبة الثانية، مستفيداً من أدائه الاسبوعي الجيد البالغ 4.9 في المائة، مقارنةً بارتفاعه البالغ 3.1 في المائة خلال الاسبوع الماضي، ليصل معدل ربحيته منذ بداية عام 2005 إلى 107.4 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 25 آب "أغسطس" 2005 نحو 119.9 ريال سعودي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 91.7 في المائة، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 84.7 في المائة خلال عام 2003. وحافظ أيضاً صندوق الاستثمار في السهم السعودي المدار من البنك السعودي البريطاني على المرتبة الثالثة بمعدل ربحية منذ بداية عام 2005 بلغ 95.1 في المائة، محققاً نمواً اسبوعي بلغ 4.3 في المائة مقارنةً بنموه خلال الاسبوع الماضي 2.6 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 25 آب "أغسطس" 2005 نحو 138.8 ريال سعودي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 92.1 في المائة، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 65.2 في المائة خلال عام 2003.

أداء صناديق الاستثمار الشرعية في الأسهم المحلية
استمرّت أيضاً هذه الفئة في أدائها المتميز، ليرتفع متوسط أدائها الاسبوعي بنحو 4.1 في المائة، مقابل ارتفاعها الاسبوعي الماضي البالغ 3.6 في المائة، ليرتفع متوسط أداءها منذ بداية العام إلى 91.5 في المائة منذ بداية العام، مقارنةً بنحو 84.4 في المائة المسجلة في الاسبوع الفائت. وهي نسبة أعلى من كل من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية "المؤشر الإرشادي" ونمو الصناديق التقليدية. وتراوح أداء صناديق هذه الفئة بين 111.3 في المائة كأعلى ربحية ونحو 76.8 في المائة كأدنى ربحية. وحسب أحدث البيانات المتوافرة فقد ارتفع إجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية بنسبة 8.1 في المائة إلى 42.9 مليار ريال، مقابل 39.7 مليار ريال في الاسبوع الماضي، أي ما يمثل نحو 67.1 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.

أمّا على مستوى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية، فقد حافظ صندوق الأمانة للأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني على المرتبة الأولى، بمعدل نمو منذ بداية عام 2005 بلغ 111.3 في المائة، مدعوماً بأداءه الاسبوعي المتميز البالغ 4.9 في المائة، مقارنةً بربحه خلال الاسبوع الماضي الذي بلغ 3.6 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 25 آب "أغسطس" 2005 نحو 30.8 ريال سعودي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 1 أيار "مايو" 2004 إلى تحقيق نمو أصوله الاستثمارية في الأسهم السعودية على المدى المتوسط والطويل، وتقوم سياسة مدير الصندوق الاستثمارية على استثمار أصول الصندوق في محفظة متنوعة من الأسهم السعودية غير البنكية، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 8.3 مليار ريال، أي ما يمثل 12.9 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية.

واستمر صندوق الرائد المُدار من مجموعة سامبا المالية في المرتبة الثانية بربحية منذ بداية عام 2005 بلغت نحو 105.9 في المائة، رابحاً خلال الاسبوع نحو 3.1 في المائة، مقارنةً بنموه خلال الاسبوع الماضي بنحو 3.1 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 25 آب "أغسطس" 2005 نحو 68.1 ريال سعودي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 94.2 في المائة "أفضل صندوق استثماري ضمن فئته"، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 68.6 في المائة خلال عام 2003. وحافظ أيضاً صندوق الرياض "2" المدار من بنك الرياض على المرتبة الثالثة بمعدل نمو منذ بداية عام 2005 بلغ 97.3 في المائة، رابحاً خلال الاسبوع نحو 4.3 في المائة، مقارنةً بنموه خلال الاسبوع الماضي بنحو 3.5 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 25 آب "أغسطس" 2005 نحو 11409.8 ريال سعودي، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 86.7 في المائة، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 68.5 في المائة خلال عام 2003.



صحيفة الاقتصادية السعودية
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip صناديق الاستثمار السعودية 27 أغسطس.zip‏ (13.2 كيلوبايت, المشاهدات 15)
__________________
عبدالحميد العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30 - 08 - 2005, 11:02 AM   #2
مسافر بهمّه ..
 
الصورة الرمزية عبدالحميد العمري
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2004
المشاركات: 501
Talking

عبدالحميد العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30 - 08 - 2005, 05:27 PM   #3
قاص وفوتوغرافي
 
الصورة الرمزية مصـلح جميـل
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2002
المشاركات: 1,903
شكرا اخ عبدالحميد
اتابع كتاباتك كل يوم ثلاثاء عبر الاقتصادية وقراءاتك لاداء صناديق الاستثمار. واستطيع اقول ان ما تكتبه بالنسبية لي على اقل تقدير يعتبر الافضل من بين كل التحليلات واخبار السوق التي تنشر يوميا.
ولكني لا اجد شيء جديد في كل اسبوع بكل اسف. ما عدا الارقام والنسب تتغير. يعني الاسبوع الماضي يقال - كمثال - تصدر صندوق الراجحي بنسبة كذا .. وتراجع صندوق كذا بنسبة كذا وحافظ صندوق كذا بنسبة كذا والشرعية سجلت نمو كذا والتقليدية كذا..
حتى مقدمة المقالات والقراءات الاخبار هي هي ! والصناديق تصلح لمن ليس لديه وقت للمضاربة وتدار الصناديق تحت مراقبة......... الخ الخ الخ


بمعنى .. انني لو تفرغت كل يوم ربع ساعة بعد اغلاق السوق لكتبت تقريرا عن السوق بعد ان اتابع موقع تداول واخذ الارقام من هناك. واستطيع ان اعد قراءة اسبوعية للصناديق عن طريق متابعة صفحة (صناديق الاسهم في موقع تداول ).
هذه حقيقة استطيع الدفاع عنها لانني لست انسان متمكن في هذا التخصص ولكن لان اي شخص لديه ابجديات السوق ينفع يعمل تقرير يومي عن الاسهم. ويمكن للجميع قراءة ما يكتب يوميا في كل الصحف السعودية من تقارير يومية ومحاولة كتابة تقارير مشابهة مستندين على موقع تداول!! جربوا !
ربما تكون هذه الاخبار التي تنشر كل يوم والتقارير ( السوق يكسر حاجز ... السوق يتراجع بفعل جني ارباح .. السوق يصحح .... اسهم الشركة الجديدة تعمل كذا وكذا.... الخ الخ ) يحتاجه فئة من القراء والمتابعين ولكن الغالبية العظمى تعرف ما حدث لان الكل يتابع التلفزيون ويتابع الاخبار وعينه على شريط الاسعار ويتابعون الرياضة والاعلانات وكل البرامج وعيونهم على الشريط الذي يوضح كل شيء تقريبا.
اقول هذه التقارير لم تعد مقنعة لكثيرين ... لا والمضحك انها تتصدر الصفحات الاولى ويكتب ( فلان الفلاني من الرياض )- بالنسبة لتقارير السوق اليومية واخباره. وكان هذا التقرير غير ممكن كتابته من زيمبابوي او من لاهو او من قريتي في الجنوب عن طريق الانترنت!
اي يفترض ان تستحي الجريدة من وضع اسم الصحفيين على مثل هذه الاخبار والتقارير ! هذا ما اريد قوله.
القراءات الاسبوعية ايضا هي الاخرى اصبحت روتينية ولا تزود القارئ بشيء من المعلومات التي يحتاجها عن الصندوق الذي يريد الاستثمار فيه او المستثمر فيه .. يريد المستثمر ان يعرف كيف يدار الصندوق واين تستثمر الاموال. في اي قطاعات وحتى لو مجرد ذكر للقطاعات التي يستثمر فيها الصندوق بدون النسب. استراتيجيات الصناديق. اسباب النمو والتراجع في الربحية. امور اخرى قد تخفى علي ايضا هنا.
__________________
المدينة تعلم القذارة !


www.mjameel.net
مصـلح جميـل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30 - 08 - 2005, 05:47 PM   #4
مقاطعة !
 
الصورة الرمزية صحا في الظل
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2003
الدولة: الرياض
المشاركات: 4,680
.
.
شكراً أستاذ عبد الحميد على هذا العرض ..

لكن برأيك .. مدى تأثير انهيار السوق ( إن صح التعبير) أمس واليوم ( بالذات) على الصناديق ؟.

.
.
شكراً مجدداً على ما تبذله من جهد ..
.
.
__________________
shegah@hotmail.com
.. فيس بوك: محمد الشقاء
صحا في الظل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30 - 08 - 2005, 07:58 PM   #5
مسافر بهمّه ..
 
الصورة الرمزية عبدالحميد العمري
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2004
المشاركات: 501
Talking

أخي مصلح جميل حفظه الله
أهلا بك ومرحبا ..
اتفق معك في أغلب ما ذكرت، ولكن بخصوص ما ذكرت حول الصناديق والتعمق في السياسات الفعلية التي تدار بها الصناديق المحلية في الأسهم كل اسبوع، وتحليل أسباب تذبذباتها ألخ، كل هذا يحتاج سيدي الكريم إلى مساحة أكبر ومعلومات أكثر، وعملي في التحليل رغم تكرار أجزاء منه، منصب على الاهتمام بقارئ التقرير لأول مرة! الذي يحتاج إلى تعريف؛ هذا التعريف عبارة عن رسالة تعريفية وتوعوية في المجال الاستثماري والمالي، إضافة إلى أنها تتضمن تحذيراً من السقوط في تلاعبات وخداع جامعي الأموال المرتزقة!
بقية التحليل تتحدث فقط حسب أداء الصناديق، وهو منهج مبسط يمكن للقارئ العادي جداً أن يقرأه ويفهمه، أتعمد عدم الخوض في هيكلية كل صندوق، وتقييم كفاءة كل صندوق وفق مثلاً المقاييس الرئيـسـة المستخدمة لهذا الغرض التي تجمع بين العوائد والمخاطر كمعامل شارب-Sharpe أو مقـياس ترينور-Trynore أو مقيـاس جنسن -Jensen ... ألخ وتلك القضايا التي لن يهتم بها القارئ العادي لجريدة يريد تصفحها خلال 10-20 دقيقة !!

القراء الدائمون للتقرير الاسبوعي أغلبهم يذهب فوراً إلى الجدول ومن خلاله يتحصل على المعلومة التي يريد دون التعمق والبحث في التحليل ..

شكراً سيدي الكريم أن سطرت ما سطرت من كلمات محقة وعميقة هنا ..
ودمت بخير وصحة وعافية ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصـلح جميـل
شكرا اخ عبدالحميد
اتابع كتاباتك كل يوم ثلاثاء عبر الاقتصادية وقراءاتك لاداء صناديق الاستثمار. واستطيع اقول ان ما تكتبه بالنسبية لي على اقل تقدير يعتبر الافضل من بين كل التحليلات واخبار السوق التي تنشر يوميا.
ولكني لا اجد شيء جديد في كل اسبوع بكل اسف. ما عدا الارقام والنسب تتغير. يعني الاسبوع الماضي يقال - كمثال - تصدر صندوق الراجحي بنسبة كذا .. وتراجع صندوق كذا بنسبة كذا وحافظ صندوق كذا بنسبة كذا والشرعية سجلت نمو كذا والتقليدية كذا..
حتى مقدمة المقالات والقراءات الاخبار هي هي ! والصناديق تصلح لمن ليس لديه وقت للمضاربة وتدار الصناديق تحت مراقبة......... الخ الخ الخ


بمعنى .. انني لو تفرغت كل يوم ربع ساعة بعد اغلاق السوق لكتبت تقريرا عن السوق بعد ان اتابع موقع تداول واخذ الارقام من هناك. واستطيع ان اعد قراءة اسبوعية للصناديق عن طريق متابعة صفحة (صناديق الاسهم في موقع تداول ).
هذه حقيقة استطيع الدفاع عنها لانني لست انسان متمكن في هذا التخصص ولكن لان اي شخص لديه ابجديات السوق ينفع يعمل تقرير يومي عن الاسهم. ويمكن للجميع قراءة ما يكتب يوميا في كل الصحف السعودية من تقارير يومية ومحاولة كتابة تقارير مشابهة مستندين على موقع تداول!! جربوا !
ربما تكون هذه الاخبار التي تنشر كل يوم والتقارير ( السوق يكسر حاجز ... السوق يتراجع بفعل جني ارباح .. السوق يصحح .... اسهم الشركة الجديدة تعمل كذا وكذا.... الخ الخ ) يحتاجه فئة من القراء والمتابعين ولكن الغالبية العظمى تعرف ما حدث لان الكل يتابع التلفزيون ويتابع الاخبار وعينه على شريط الاسعار ويتابعون الرياضة والاعلانات وكل البرامج وعيونهم على الشريط الذي يوضح كل شيء تقريبا.
اقول هذه التقارير لم تعد مقنعة لكثيرين ... لا والمضحك انها تتصدر الصفحات الاولى ويكتب ( فلان الفلاني من الرياض )- بالنسبة لتقارير السوق اليومية واخباره. وكان هذا التقرير غير ممكن كتابته من زيمبابوي او من لاهو او من قريتي في الجنوب عن طريق الانترنت!
اي يفترض ان تستحي الجريدة من وضع اسم الصحفيين على مثل هذه الاخبار والتقارير ! هذا ما اريد قوله.
القراءات الاسبوعية ايضا هي الاخرى اصبحت روتينية ولا تزود القارئ بشيء من المعلومات التي يحتاجها عن الصندوق الذي يريد الاستثمار فيه او المستثمر فيه .. يريد المستثمر ان يعرف كيف يدار الصندوق واين تستثمر الاموال. في اي قطاعات وحتى لو مجرد ذكر للقطاعات التي يستثمر فيها الصندوق بدون النسب. استراتيجيات الصناديق. اسباب النمو والتراجع في الربحية. امور اخرى قد تخفى علي ايضا هنا.
عبدالحميد العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30 - 08 - 2005, 08:08 PM   #6
مسافر بهمّه ..
 
الصورة الرمزية عبدالحميد العمري
 
تاريخ التسجيل: 09 - 2004
المشاركات: 501
39

أهلا ومرحباً بك أخي محمد الشقاء ..
تبرع الصناديق الاستثمارية في مواجهة مخاطر السوق من خلال توزيعها للأموال المسـتثمرة في أكثر من مجال اسـتثماري، وفق مبدأ -تجنب وضع البيض في سلة واحدة- وهو ما يخفض من درجة المخاطرة، وهو المبدأ الذي تستند عليه معظم سياسات صناديق الاستثمار.
ومما يساعدها على النجاح في ذلك، وجود عدد كبير من المستثمرين في الصندوق الاستثماري الواحد، مما يتيح لها الفرص بشكلٍ أكبر لتنويع الاستثمارات، والذي بدوره يساعد على تخفيض درجات المخاطرة بشكلٍ عام عن طريق تخفيض المخاطر المتعلقة بالنظام Systematic Risk إلى الحد الأدنى إضافةً إلى تحسين معدلات الربحية ..
لذا درج البعض على القول بـ أن السوق إذا ربح ربحت الصناديق أكثر منه! وإذا خسر السوق جاءت خسارة الصناديق أقل منه (أحياناً تنجو من الخسارة!)
ثم إن ماحدث أمس واليوم بالسوق لا يمكن تسميته بانهيار .. فمعنى الإنهيار -أنجانا الله منه- خسارة رأسمالية تفوق الـ 40% من قيمة السوق في وقت قصير من عمر السوق!!
دمت أخي العزيز بألف خير وعافية ..
وشكراً لك على حروفك الراقية ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الشقاء
.
شكراً أستاذ عبد الحميد على هذا العرض ..
لكن برأيك .. مدى تأثير انهيار السوق ( إن صح التعبير) أمس واليوم ( بالذات) على الصناديق ؟.
.
.
شكراً مجدداً على ما تبذله من جهد ..
.
.
عبدالحميد العمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20 - 09 - 2005, 12:54 AM   #7
Registered User
 
الصورة الرمزية أبن الصبر
 
تاريخ التسجيل: 08 - 2005
المشاركات: 60
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أبن الصبر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحميد العمري
أهلا ومرحباً بك أخي محمد الشقاء ..
تبرع الصناديق الاستثمارية في مواجهة مخاطر السوق من خلال توزيعها للأموال المسـتثمرة في أكثر من مجال اسـتثماري، وفق مبدأ -تجنب وضع البيض في سلة واحدة- وهو ما يخفض من درجة المخاطرة، وهو المبدأ الذي تستند عليه معظم سياسات صناديق الاستثمار.
ومما يساعدها على النجاح في ذلك، وجود عدد كبير من المستثمرين في الصندوق الاستثماري الواحد، مما يتيح لها الفرص بشكلٍ أكبر لتنويع الاستثمارات، والذي بدوره يساعد على تخفيض درجات المخاطرة بشكلٍ عام عن طريق تخفيض المخاطر المتعلقة بالنظام Systematic Risk إلى الحد الأدنى إضافةً إلى تحسين معدلات الربحية ..
لذا درج البعض على القول بـ أن السوق إذا ربح ربحت الصناديق أكثر منه! وإذا خسر السوق جاءت خسارة الصناديق أقل منه (أحياناً تنجو من الخسارة!)
ثم إن ماحدث أمس واليوم بالسوق لا يمكن تسميته بانهيار .. فمعنى الإنهيار -أنجانا الله منه- خسارة رأسمالية تفوق الـ 40% من قيمة السوق في وقت قصير من عمر السوق!!
دمت أخي العزيز بألف خير وعافية ..
وشكراً لك على حروفك الراقية ..
أخي عبدالحميد العمري

لقد إقتقت تحليل لصناديق الأسهم في المنتدى أمل أن تتذكرنا هذا الأسبوع

والشكر موصول للجميع

أبن الصبر
__________________
[move=up]العادات السبع لناس الأكثر نجاحاً
1- المبادة والأخذ بزمام المبادرة
2- وضوح الأهداف ودقتها
3- تحديد الأولويات
4- التعامل بمنطق الكسب المتبادل
5- الفهم الصحيح للآخرين
6- العمل مع المجموعة
7- إنماء الطاقة الشخصية الكامنة " شحذ المنشار[/move]
"
أبن الصبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:48 PM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor