جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > السَّرد، الفِكر، والإعلام > لغويات

لغويات قضايا الترجمة، أخطاء شائعة، دراسات لغوية، مشاكل الإملاء وغيرها

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 18 - 11 - 2004, 07:52 PM   #1
.
 
الصورة الرمزية بنت الكويت
 
تاريخ التسجيل: 07 - 2004
الدولة: ..
المشاركات: 4,791
ما الفرق بين (( إن )) .. و (( أن )) ..؟؟

ومتى تستخدم كل منهما ..؟
بنت الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 11 - 2004, 09:22 PM   #2
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 11 - 2004
الدولة: الانسانية
المشاركات: 457
7

سؤال قصير واجابته طويلة

هناك قاعدة عامة لمعرفة متى تفتح همزة إن ومتى تكسر

وهي : إذا صح أن يُصاغ من إنّ واسمها وخبرها مصدر يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجروراً ، فإن همزة إن مفتوحة ، أما إذا لم يَجُزْ تحويلُها هي واسمها وخبرها إلى مصدر ، فإن همزتها مكسورة .

آخر تعديل بواسطة فتى الأندلس ، 18 - 11 - 2004 الساعة 09:49 PM
فتى الأندلس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08 - 10 - 2008, 02:31 PM   #3
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2003
المشاركات: 21
اضرب أمثلة اخي فتى الأندلس
جان جاك روسو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18 - 10 - 2008, 03:53 PM   #4
Take it now or leave it
 
الصورة الرمزية ميشيل الخوري
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2008
الدولة: NY
المشاركات: 6,410
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ميشيل الخوري
إن المكسورة ، وأن المفتوحة

أولاً : يجب أن تكسر همزة إن : حيث لا يصح أن يقوم مقامها ومقام معموليها مصدر ، حيث لا يصح أن يؤول ما بعدها بمصدر وذلك في المواضع التالية :

1- أن تقع في ابتداء الكلام ، إما حقيقة ، فمن القرآن : " إننا انزلناه في ليلة القدر " ، أو حكماً كما هي الآية : " ألا إن اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " . وإن وقعت بعد حرف تنبيه كألاّ ، أو استفتاح كألا وأما ، أو تحضيض كهلاّ أو ردعٍ أو جواب ، كنعم ولا ، فهي مكسورة الهمزة لأنها في حكم الواقعة في الابتداء . وكذا اذا وقعت بعد " حتى " الابتدائية ، نحو : " مرض زيدٌ ، حتى إنهم لا يرجونه ، وقل ماله ، حتى إنهم لا يكلمونه " ، والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية ، أو استئنافية .
2- أن تقع بعد " حيث " نحو : " اجلس حيث إن العلم موجود " .
3- أن تقع بعد " إذ " نحو : " جئتك إذ إن الشمس تطلع " .
4- أن تقع صدر الجملة الواقعة للموصول نحو : " جاء الذي إنه مجتهد " ، ومنه في القرآن : " وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة " .
5- أن تقع ما بعدها جواباً للقسم نحو : والله ، إن العلم نور ، ومنه في القرآن : " والقرآن الحكيم ، إنك لمن المرسلين " .
6- أن تقع بعد القول الذي لا يتضمن معنى الظن ، فمن القرآن : " قال إني عبد الله " ، فإن تضمن معناه فتحت بعده ، لأن ما بعدها مؤول حينئذ بالمفعول به نحو : " أتقول أن عبدالله يفعل هذا ؟ " ، أي : " أتظن أنه يفعله ؟ " .
7- أن تقع مع ما بعدها حالاً نحو : " جئت وإن الشمس تغرب " ، ومن القرآن : " كما أخرجك ربك من بيتك بالحق ، وإن فريقاً من المؤمنين لكارهون " .
8- أن تقع مع ما بعدها صفة لما قبلها نحو : " جاء رجل إنه فاضل " .
9- أن تقع صدر جملة استئنافية نحو : " يزعم فلان إني أسأت إليه ، فإنه لكاذب " . وهذه من الواقعة في الابتداء .
10- أن تقع في خبرها لام الابتداء نحو : " عملت انك لمجتهد " ، ومنه في القرآن : " والله يعلم إنك لرسوله ، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون " .
11- أن تقع مع ما بعدها خبراً عن اسم عين - هو ما دل على ذات أو شيء قائم بنفسه - نحو : " خليلٌ إنه كريم " ومنه في القرآن : " إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا ، إن الله يفضل بينهم يوم القيامة " .



ثانياً : يجب فتحها : حيث يجب أن يقوم مصدر مقامها ومقام معموليها ، وحيث يجب أن يؤول ما بعدها بمصدر مرفوع أو منصوب أو مجرور ، وذلك في المواضع التالية :

أ- يؤول ما بعدها بمصدر مرفوع في خمسة مواضع :
1- أن تكون وما بعدها في موضع الفاعل ، نحو : " بلغني أنك مجتهد " . ومن ذلك أن تقع بعد " لو " ، نحو : " لو أنك اجتهدت لكان خيراً لك " . وكذلك ان تقع بعد " ما " المصدرية الظرفية نحو : " لا أكلمك ما أنك كسول " أو " ما أن في السماء نجماً " .
2- أن تكون هي وما بعدها في موضع نائب الفاعل نحو : " علم أنك منصرف " ، ومن القرآن : " قل : أوحى الي أنه استمع نفر من الجن " .
3- أن تكون هي وما بعدها في موضع مبتدأ نحو : " حسنٌ أنك مجتهدٌ " ، ومن القرآن : " ومن آياته أن ترى الأرض خاشعة " .
4- أن تكون هي وما بعدها في موضع الخبر عن اسم معنىً واقعٍ مبتدأ أو اسماً لأن نحو : " حسبك أنك كريم " ، و " إن ظني أنك فاضل " ، فان كان المخبَرُ عنه اسم عينٍ وجب كسرها كما تقدم ، لأنك لو قلت : " خليلٌ أنه كريم " بفتحها ، لكان التأويل : " خليلٌ كرمه " فيكون المعنى ناقصاً .
5- ان تكون هي ومابعدها في موضع تابع للمرفوع ، على أنه معطوف عليه أو بدل منه ، فالأول نحو : " بلغني اجتهادك وأنك حسن الخلق " ، والثاني نحو : " يعجبني سعيد لأنه مجتهد " .

ب- تؤول بمصدر منصوب في ثلاثة مواضع :
1- أن تكون هي وما بعدها في موضع المفعول به نحو : " علمت أنك مجتهد " ، ومن القرآن : " ولا تخافون أنكم أشركتم بالله " . ومن ذلك أن تقع بعد القول المتضمن معنى الظن ، كما سبق .
2- أن تكون هي وما بعدها في موضع خبر لكان أو احدى أخواتها ، بشرط أن يكون اسمها اسم معنى نحو : " كان علمي ، أو يقيني ، أ،ك تتبع الحق " .
3- أن تكون هي وما بعدها في موضع تابع لمنصوب ، بالعطف أو البدلية ، فالأول نحو : " علمت مجيئك وأنك منصرف " ، ومنه في القرآن : " اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم ، وأني فضلتكم على العالمين " ، والثاني نحو " احترمت خالداً أنه حسن الخلق " .

ج - تؤول بمصدر مجرور في موضعين :
1- أن تقع بعد حرف الجر ، فما بعدها في تأويل مصدر مجرور به نحو : " عجبت من أنك مهمل " .
2- أن تقع مع ما بعدها في موضع المضاف اليه نحو : " جئت قبل أن الشمس تطلع " .


ثالثاً : يجوز الأمران : الفتح والكسر ، حيث لا يصح الاعتباران ، تأويل ما بعدها بمصدر ، وعدم تأويله وذلك في اربعة مواضع :

1- بعد " اذا " الفجائية نحو : " خرجت فاذا إن سعيدج واقف " .
2- أن تقع بعد فاء الجزاء نحو : " ان تجتهد فانك تكرم ".
3- أن تقع مع ما بعدها في موضع تعليل نحو : " اكرمه ، انه مستحق الكرم " .
4- ان تقع بعد " لا جرم " نحو : " لا جرم انك على حق " .
__________________
@Satof2012
ميشيل الخوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:33 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor