جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > ذاكرة الأمكنة

ذاكرة الأمكنة طقوس المدن وتاريخها وتراثها و حكاويها

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 11 - 04 - 2005, 05:26 PM   #1
‍‍‍‍‍
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2004
المشاركات: 3,287
kingenough حائليات .. مفردات , أمثال , عادات , أساطير .. و أشياء أخرى



حـائـلـيـّـات .. مساحة لـ حائل ,

بمفردات لهجتها , بطبائع و عادات أهلها , بأمثلتها الشعبية , بتراثها , بقصصها , بأساطيرها .. بها كلها ..!

هي مساحة مفتوحة للجميع , للحائليين : للإضافة و الدعم , و لغيرهم : للإستفسارات و التساؤلات و خلافها ..

لن نكون منظمين .. سنكتب ما يدور في الخاطر حالما يأتي , قد نتحدث عن مفردات , ثم عن أمثال ثم عادات ثم نعود إلى المفردات , ثم نزور الأساطير , فنعود للأمثال .. و هكذا ..

كل ما نتمناه .. أن تستمتعوا , و أن تقرأوا حائل جيدا ً ..

لكم التحية

,,




أودّ أن أشير قبل أن أبدأ إلى أن اللهجة العامية الحائلية تتشابه أو هي تتطابق بكثير من قوانينها ( نطق , إضافة , حذف الأحرف ... ) مع اللهجة الطائية العربية الفصيحة القديمة .. و لعل أبلغ و أقرب مثال هو : الإلتزام بحذف ( ياء المتكلم , أو إبدالها نونا ً في بعض المواضع ) , و لعلها السمة الأبرز في اللهجة الحائلية .. فمثلا ً كلمة إسمعني , تُصبح : إسمعن ( حيث تحذف الياء و تسكّن النون ) .. أو كلمة جاءني ( جاني ) تصبح : جانن ( حيث استبدلت الياء بالنون ) .. و هكذا ..
و هذه السمة , تعود إلى اللهجة الطائية القديمة كما ذكرتُ آنفا ً, و التي تحدث بها القرآن في مواضع قليلة منه .. و كمثال : الآيتين 15 / 16 من سورة الفجر : ( فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه و نعمّه فيقول ربي أكرمن ) , ( و أما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ) .. و هنا يتضح حذف الياء المتكلم في كل ٍ من الكلمتين ( أكرمني = أكرمن ) و ( أهانني = أهانن ) ..

و الآن سأبدأ بعرض هذا الموضوع - حسب المستطاع - و على حلقات , مع التنويه إلى أنه سيحتوي : كلمات , عبارات , أفعال , اسماء أدوات و ربما أمثلة شعبية .. و ما إلى ذلك .. كذلك أشير إلى أن الرمز ( ب ) إن ورد أمام الكلمة , فإنما يعني أن الكلمة : بدوية , و لا تستخدم عند حضر حائل , أما الرمز ( ق ) فهو يعني أن الكلمة قديمة , و لا تكاد تُستخدم حاليا ً ..


( * ) [blink]ملاحظة [/blink]: كل ما يرِد هنا من مواد .. هو خاص بالكاتب , و بمنتدى : جسد الثقافة ..



[line]



أهُو : أدخل

إيْت : تعال

رح : إذهب

وين : أين ؟

جَتْ : جاءت

طسّ : ذهب من غير رجعة ( كلمة غاضبة ) , و تستعمل كفعل أمر ( بكسر الطاء ) و تعني : إذهب ( عند الغضب الشديد )

مِشَى - بكسر الميم - : سافر

إنْهَج ( ب ) : إذهب

إنْشِد : إسأل

أرْكد - إهجد : إستقرّ أو أترك الحركة السريعة و الكثيرة ( تُقال للطائشين )

إقعد : إجلس - قَعَد : جَلس

القِعْدة : آخر العنقود من الأبناء

قليط و ماهر و أبَا زنّة .. و صفَق : ثلاثي شيطاني أسطوري , و الرابع ( صفق ) مستقل عنهم ( مثال : إن ضاع شيء لشخص ٍ ما , و أتاه من يخبره بضياعه - و هو غير مهتم بهذا الشيء أو غاضب منه - فإنه يردّ على من أخبره , بقوله : بـ قليط وماهر و أبا زنّة .. أو بـ صفَق . و هي تعني - بتسطيح شديد - : اللا مبالاة عن غضب ! ) (*1)


السّرَاد : الأشخاص الفاسدين خلقيا ً أو بشكل ٍ أدقّ : المغضوب عليهم اجتماعيا ً

وخّر : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للماشي أو الواقف )

إنفهق : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للنائم أو الجالس أحيانا ً )

إيتز : فعل أمر بمعنى إبتعد .. ( تُقال للجالس فقط )

شوين : قليلا ً

الشبّة : مجموعة الأصدقاء , و تُطلق على صفة الإجتماع الذي يقوم به الأصدقاء ليليا ً أو دوريّا ً

المَرِه : المرأة

العيال : الأولاد

البنيّوات : تصغير لـ البنات . مثل سنيّوات : تصغير سنين

الوغدان : الأطفال , و مفردها : وغَد

الغويش ( ب ) : الأبناء

الخطّار ( ق ) : الضيوف , و مفردها خاطر

المعزّب : صاحب البيت أو المكان

المعزّبة : الزوجة ( بمعنى أنها صاحبة البيت أو المكان أيضا ً كما الرجل )

الكرمة ( ق ): الوليمة أو العزيمة

الفكوك ( ق ) : طعام الإفطار

حيْل : قوّة .. ( مثلاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً ًًًًًًًًًًًًً : مابي حيل : ليس لدي قوة كافية )

السويق : الطريق الضيق بين المنازل

المرزاب : أنبوب تصريف مياه الأمطار عن أسطح المنازل

الوجار : مكان شبّ النار

الملقاط : ملقط الجمر

المنفاخ : آلة يدوية مصنوعة من الخشب و الحديد و الجلد , تشفط الهواء ثم تنفخه على النار لإشعالها .

قزّ : إدفع

راع : أنظر

وش تراعي ؟ : إلامَ تنظر ؟

مرجوج - مطفوق : الشخص غير الموزون في حركاته و حديثه


مرز : إطار من الطين يوضع حول أحواض النخل و الأشجار لتأطير الحوض و جمع الماء

سِريّ : مجرى الماء بين الأشجار ( يقوم مقام الأنابيب )

الحير : المزرعة الصغيرة , و تكون داخل المدن و بجانب المنازل

الساقية : مجرى ماء كبير موصول بالبئر , و يمثل الأنبوب الرئيس للماء , ثم يتوزع عبر ( السريان ) لأحواض النخيل و الأشجار

القليب : البئر , و جمعها قلبان : آبار

حوسه : وصف للأشياء غير المرتبة

كاسه : كأس صغير له ( عروة ) و يستعمل للشاي , و هي ما تُسمى عند البعض بـ البيالة

قريس : البرد الشديد

أبا قبيس : الضباب

كتام : الغبار الذي يغطي السماء بفعل طبيعي

عجاج : العواصف أو هي العاصفة بشكل ٍ أدق .

ديم : مطر مستمر غير غزير

خريب : مجرى تصب منه المياه من فوق الجبال ( شلال صغير تقريبا ً )

الضلع : الجبل , ضلعان : جبال

الشعيب : الوادي , الشعبان : الأودية

الحزم : التل الصغير

قُوْه : هيا بنا

خاوَنْ : إصحبني

طاقه : نافذة , معنى آخر : القطعة الواحدة الطويلة من القماش

نحيط : تنهّد

يفنك - يشمت : يسخر أو يستهزئ بقصد الإضحاك

وشنوح ؟ : لماذا ؟

وش اسمه : بعيداً عن المعنى الظاهري لهذه العبارة فإن لها معنى آخر , فهي تستخدم - خصوصا ً عند الشباب و صغار السن - كعبارة جانبية لا معنى لها في سياق الكلام , تردد أحيانا ً عندما يريد الشخص الإنتقال من حديث لآخر في نفس الوقت , أو عندما يريد استذكار شيء ما بسرعة .. و لكثرة استعمالها أثناء الحديث فهي تنطق بسرعه ( وشسمه ) و لا تُلاحظ .. و يبدو أنها شبيهة بكلمة ( أويلااه ) عند شباب القصيم , و لستُ متأكدا ً !

يبدق : يلاحظ و يراقب

خقّ : وصف للشخص الذي يعجبه شيء ما بدرجة كبيرة جدا ً , فيقال مثلا ً ( فلان خقّ مع هالسيارة أو هالبيت أو هالصورة )

قيظ : الحر الشديد , القيظ : فصل الصيف

الطاسه : إناء الشرب

البيز : قطعة قماش صغيره تستخدم لحمل الأواني الساخنة

القبلة : جهة الجنوب ( لأن القبلة جنوب ) , و لا يكاد أحد من أهالي حائل يقول للجنوب جنوب كـ جهة !

طوير ذوبه : الحشرة الصغيرة التي تدور حول النور أو مصدر الإضاءة .

الذبّة : النحلة

القاروص : الناموس

قرمبع : السيارة المهترئة

جَلَد : الطريق الصحراوي الغير ممهد

ردميّة : الطريق الصحراوي الممهد

الزفلت : الطريق المسفلت

شنق : جزء

سَمّ : للإجابة على الداعي بمعنى ( نعم )

هها : ماذا تريد ؟

أقمز : أقفز

ثوروا : قوموا

فطيسه : الميتة من الحيوانات

شذر : صفة تطلق على الرجل الذي يهتم بكل التفاصيل ( صفة حسنة ) , و تطلق كذلك على المرأة ( شذره )

الشفايه : الفضول

وع : مفردة نسائية تقريبا ً , يصفنَ بها الشيء السيء

الفَتْخه : الخاتم

الخزْريّة : قرط الأذن

القُليْب : العقد

الغَوايِش : الأساور

الرَشْرَش : الحزام الذهبي

الخضَاب : الحنّاء

طمل : قذر

الملاغة : الدلع السلبي

الشرقه : دخول الماء إلى مجرى التنفس

الصحيّه : المستشفى

الوذافة : الدقة و الأناقة , وذف : الرجل الدقيق الأنيق ذا الذوق العالي

حليل : جميل إلى حدٍ ما

مزيونه : امرأة جميلة

مزاوينه : امرأة جميلة جدا ً

الخرعه : الخوف

الشديهه : المرأة البشعة المنظر أو حتى الرجل

القراش : كراج السيارات

البايكه : مظلة السيارات

البخشة : حضيرة الحيوانات ( الكبيرة و الواسعة و الملحقة بالمنزل )

الحوطة : الإستراحة ( المكان )

دْبغُه , جْلدُه , خْضرُه : ضَرَبَهُ

عطن : أعطني

يمّي : إليّ

دقشه : الصدمة الخفيفة ( في السيارة مثلا ً )

سحّه ( ق ) : تمرة ( يقول المثل : السحّة هي التمرة .. أي لا فارق ! )

الشمروخ : عذق التمر

العشّه : مجلس يصنع من جريد النخل

العسب , السَعف : جريد النخل , و مفردهما : عسيبة , سْعفة

غميضة : حسافة

انحش ( ب ), هجّ : أهرب

أبسّ : كلمة يُصرخ بها على القط لكي يهرب

الخشّة : مقدمة الوجه ( الأنف و الجبهة )

الشخفه , الحبّه , المطقه : القُبلة

صبخ : اصطدم بـ

السمل : اللباس القديم أو البالي

زتّ , طشّ : إرمِ الشيء

أدفق : أسكب الماء

وجنه : خدّ

حجاج : حاجب العين

مامن مفتش , مامن أمور : وصفان يطلقان على الشخص المسكين فكريّا ً

يتنومس : يفتخر ( الإفتخار السيء غالبا ً )

بزعمه وين : عبارة تطلق عند وصف شخص مغرور

تلايص : اصمت

دَغّ : أكل كثيرا ً

دَشّ : نام

دَسّ : أخفى أو خبأ

دَقّ : ضرب

دنّه : بكى

دي : تقال عند مداعبة الطفل الصغير , بحيث تختفي عنه ثم تظهر له فجأة و تقول : دي

ذُرُوق : جبان

ذرّه : صغيرة النمل

ذرّ : نثر الدقيق فوق شيء ما ( أو نثر أي شيء مطحون فوق الأكل مثلا ً )

ذلّ : خاف

ذعذاع : الهواء الرقيق

مهبّ : تيار هوائي بارد متحرك

ذهين : ذكي

شليل : مؤخرة الثوب

رضُّه : ضربه بشدة

رطرط : بلل أو وحل

رنُّه : ضربه بشدة

روّ : عبئ الماء

إجدع : إرمي , جدع : رمى

جذع : الشاب بين الـ 16 و الـ 22

زاجه , صعوط , مرّه , حلتيته , مباركه : أدوية شعبية سيئة المذاق جداً > مجرّب

زرّ : قذف الشيء في الهواء

زغ : شرب الشيء دفعة واحدة

زِلّ : ابتعد

زيّ : مثل

سجّ : سرح بتفكيره

سفّ : التهام الغذاء المطحون

سوّ : إفعل

شبّ عليه : آذاه نَقداً

شواط : رائحة الشعر المُحرق

شلوطة : إحراق الشعر و حكه عن رأس الذبيحة و أرجلها

كراع : الرجل و الساق

شلع : خلع أو ارتفع

شقّه : ثَقَبَهُ

صز : صدق

صكه : اغلقه

صبيب : رغيف رقيق للغاية

صفقه : ضربه على خده

صابر - وِجْنة : خدّ

سنع : صلاح , سنّعه : صلحه

الفيد : الشيء ( البتاع عند المصريين )

صمّ : ضمّ

لجّه : ازعاج

رطب : مبتلّ

غدا : ضاع

طاح : سقط

تكرفس : دخل بقوة و بفجائية

تدربى : وقوع مع منحدر

فسق : تبذير

فدع به : وضع قوّته به

طشِّه : بارد

مَرَق : حساء

متعرفط : صفه للثوب او اللباس غير المكوي




____________________
(*1) صفق : يُلحق بها غالبا ً : ( يطير به ) , فتصبح ( بـ صفق يطير به ) !



:
:

يتبع الحلقة الثانية , قريبا ً ..






.

آخر تعديل بواسطة رباح القويعي ، 16 - 05 - 2005 الساعة 05:09 PM
رباح القويعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 04 - 2005, 05:37 PM   #2
حرية مسؤولة
 
الصورة الرمزية متجذر
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2004
الدولة: الريـاض
المشاركات: 9,386
قرأت هنا اكثر من مرة وسأقرأ .. وسأعود لان امشاج اللغة تغري بالحوار.
__________________
هناك موتى يديرون الحياة ويستحيل قتلهم
متجذر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11 - 04 - 2005, 11:07 PM   #3
Delusion
 
الصورة الرمزية رعدٌ قديم
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2004
الدولة: الصدى
المشاركات: 11,717
...

جدا جميل يارباح ..
لكن الكثير من المفردات المذكورة ليست حايلية فقط بل عامة
واتمنى تفسير شامل لمعنى كلمة (رُبعه)
تحياتي
__________________
مؤخراً أصبحت أرى أشياء كثيرة , لا أثق بمعظمها،
ولا أملك الدليل على أنها حدثت.
وحدي من يراها،
ووحدي من تأخذه الدهشة.
كندة


رعدٌ قديم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12 - 04 - 2005, 11:10 AM   #4
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
المشاركات: 473
رُبعه = زاوية المكان سواء كان مجلس او صالة او غرفة ...





شكراً رباح
الوسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2005, 01:21 PM   #5
‍‍‍‍‍
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2004
المشاركات: 3,287
مرحبا ً خالد ..

و سيكون الحوار ذا جاذبية , ما دام محوره يدور حول حائل ..

بإنتظارك عزيزي ,,
رباح القويعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2005, 01:24 PM   #6
‍‍‍‍‍
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2004
المشاركات: 3,287
مرحبا ً فهد ..

رائع إذن .. هل نستطيع أن نقول : أن الكثير من المفردات العامة هي أصلا ً تعود إلى اللهجة الحائلية العاميّة ؟

:
:

عن ( رُبْعِهِ ) - بضم الراء و تسكين الباء و كسر العين و الهاء - : فهي تماما ً كما ذكر الوسم ..
و أضيف أنها تسمية للزاوية أو " الركن " في المساحات المحدودة - كما الأمثلة التي ضربها العزيز الوسم - .. و هذا يعني أنها لا تطلق على المكان الواقع في الزاوية أو الركن في المساحات الواسعة .. يعني : لا نقول أن البيت الفلاني يقع في ( رُبْعة ) الحي الفلاني ..!

على استعداد للمزيد
رباح القويعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2005, 01:25 PM   #7
‍‍‍‍‍
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2004
المشاركات: 3,287
مرحبا ً الوسم ..

إضافة رائعة .. أشكرك جزيلا ً .. و سيُسرّ الموضوع بزياراتك و إضافاتك دوما ً ..
رباح القويعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2005, 01:36 PM   #8
Delusion
 
الصورة الرمزية رعدٌ قديم
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2004
الدولة: الصدى
المشاركات: 11,717
مرحبتين رباح ..

شكرا على التوضيح يا صديقي والشكر موصول الى الاخ الوسم

اقتباس:
رائع إذن .. هل نستطيع أن نقول : أن الكثير من المفردات العامة هي أصلا ً تعود إلى اللهجة الحائلية العاميّة ؟
بل العكس ..
الكثير من المفردات الحائلية وغيرها من اللهجات تعود في الاصل الى العربية الفصحى ..
او انها خضعت لتطور لفظي غير مرتبط بجغرافية معينه
على سبيل المثال: وين, سم, العيال, وع, رح, جت. ابد ليس بالامكان الجزم بانها تنتمي الى لهجه دون غيرها
وعلى العكس الفعل (راعَ) لن تستطيع ان تجده الا في اللهجة الحائلية.
تحياتي
فهد
رعدٌ قديم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2005, 01:44 PM   #9
يا مُــعـين..!
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2005
المشاركات: 3,161
امتعتنا كثيرا استاذ رباح..
بالخصوص كلمة "ملاغه" فهذه الكلمه حاليا منتشره في معظم انحاء المملكه
وكثيرا ما ارددها
وكل مره اقولها افكر من وين مصدر هالكلمه؟

هل مصدرها اذاً من عندكم؟؟؟


ودمت سالما...
__________________
.

يا قلبُ!‏

قد صلّى عليك الحزنُ في الزمن المحبَّبْ‏..

ذهبتْ بكَ الآهاتُ... والألمُ المبرِّح كل مذهبْ..‏

لا شيء من عهد الطفولة والصبا.. حلوٌ وطَيّبْ..

فاقرأْ على ذكريْهما الآيات... بالدمع المُطَيَّبْ‏..


*طلعت سفر.

.
إليانور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2005, 01:48 PM   #10
‍‍‍‍‍
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2004
المشاركات: 3,287
اقتباس:
الكثير من المفردات الحائلية وغيرها من اللهجات تعود في الاصل الى العربية الفصحى ..
بالتأكيد فهد .. كنتُ أمزح فقط ..

أذكر في هذا المجال أنني طالعت في إحدى المجلات القديمة - لا أذكرها بالضبط - , موضوعا ً أو هو بحثٌ متكامل يشرح علاقة اللهجات العاميّة بالعربية الفصحى من حيث جذور المفردات .. و كانت النتيجة مذهلة !
كذلك سبق أن طالعت ملفا ً يحوي معجما ً لـ المفردات الحائلية العاميّة ذات الأصل الفصيح الموثوق : أي المذكور في المعاجم العربية .. و كانت من الكثرة بحيث تجاوزت الـ 65 % كما ذكر الباحث ..!

إلى جانب هذا فـ التفرّد سمة لا تكاد تُعدم عند كل اللهجات .. و كثير من المفردات في الحائلية و سواها لا تجدها عند غيرها و لا تجدها حتى في العربية الفصحى و لا الإنجليزية * ... لعله يحق لنا أن نتسائل : من أين أتت إذن ؟



_______________
* للمفردات الإنجليزية وجود غير بسيط في كثير من اللهجات , كان لـ أرامكو السبب في ازدهارها ..و في اللهجة الحائلية كثير منها .. فتجد الكلمة إنجليزية الأصل و لكن : بـ لكنة حائلية !
رباح القويعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:23 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor