جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > ذاكرة الأمكنة

ذاكرة الأمكنة طقوس المدن وتاريخها وتراثها و حكاويها

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 01 - 04 - 2007, 03:55 PM   #1
مشروع قصة
 
الصورة الرمزية مقدام
 
تاريخ التسجيل: 11 - 2005
الدولة: حالياً... في - بحمدون
المشاركات: 1,398
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى مقدام
الفحيحيل بين الحاضر والماضي

الفحيحيل

هل هي الفحاحيل ام الفحيحيل ؟؟؟؟؟؟؟؟



كثير من الناس وأنا منهم أطلق عليها الفحيحيل و الدوائر الرسمية تطلق عليها الفحاحيل



الفحاحيل باللغة :


وفي كتاب الصحاح ( الجوهري ):


{{ الفَحْلُ معروف، والجمع الفُحولُ، والفِحالُ، والفِحالةُ أيضاً. والمصدر الفِحْلَةُ بالكسر وفُحَّالُ النخلِ، والجمع الفحاحيلُ }}




وأيضاً في كتاب صفة جزيرة العرب "الهمداني"


{{ أسماء تمران الفلج: الصفري سيد التموُّر، وذلك إنه يغرق في البحر فيماث سائر التمران ما خلا الصُّفري، ثم السري، ثم اللصف، ثم الفحاحيل ثم المجتنى، ثم الجعادي، ثم الشماريخ، ثم المشمرخ، ثم الصرفان، ثم البياض ثم السواد وهما ألوان كثيرة }}



ومن كتاب إصلاح المنطق {{ أقول فحال النخل وفحل الإبل ولا يقال فحال إلا في النخل والجمع الفحاحيل }}



---------------------------



أما الإسم التراثي والكويتي ( الفحيحيل ) فلقد ذكرتها في بداية الموضوع وهو ما يجب المحافظة علية ونطقها كما كانت سابقاً .. ولو أنها تغيرت في زمن من الأزمان للفحاحيل بالدوائر الرسمية وفي كثير من الاهل الكويت ينطقها بهذا الإسم.


----------------------------


والفرق بينهما

الفحيحيل : فهو تصغير لفحل النخل
أما الفحاحيل : فهو جمع لفحل

البدايه والنشائه

أولاً سوف أتكلم نشوء تلك المنطقة في جنوب الكويت .. ومن سكن في بدايتها
وقبل أن أبدأ في الموضوع أخذت بالبداية أن آخذ وأستمد معلوماتي من أهل تلك المنطقة لا من غيرهم
ونظراً لوجود ترابط مع بعض أسر تلك المنطقة .. من ناحية الوالدة رحمة الله عليها
ومن ناحية معرفتي الشخصية بكثير من أهاليها بحكم صلتي القريبة فيهم .. رغم بعد مقر سكني البعيد عن تلك المنطقة ...

وقد أخذت أغلب الأنساب هنا من أهلها ومن ألسن عوائلها شخصياً .. سواء عن طريق زيارتي الأسبوعية للديوانيات لأهالي المنطقة أو عن طريق الإتصال الهاتفي بحكم الميانة الشخصية معهم .. ومن لم أحصل علية أخذتة من مجهودي الشخصي ومعارف تلك العائلة .


.......................................

يظن أغلب الأخوان من أهل الكويت والديرة وحتى من أقاربي أن سكان تلك المنطقة الحاليين هم من أهلها السابقين أو لهم دور في إعمار تلك المنطقة .. وقد أحببت أن أبين نشأتها وسكانها وبالتفصيل الممل .. وبدقة متناهية جداً ..!!!
وقد كانت لمنطقة الفحيحيل وتوابعها ((الشعيبة والمنقف )) دور في تعمير ومد النفوذ الكويتي في خارج السور في عهد مبارك الكبير وفي سلفة سالم المبارك وجابر المبارك .. من الناحية الجنوبية

وتعتبر منطقة الفحيحيل أكبر منطقة حضرية خارج السور الكويتي .. مع منطقة الجهراء والفنطاس
وقد سعت الحكومة الكويتية في الستينات لتوطين الكويتيين الجدد القادمين من جنوب الكويت فيها وحواليها .. وهو نفس التوجة الذي قامت به مع منطقة الجهراء ولكن مع القبائل القادمة من الإتجاة الآخر .. القبائل الشمالية


.....................................


نشأة المنطقة


كان لوجود أحد أفراد عائلة المالك الصباح وأستقرارة في منطقة العدان ( جنوب الكويت ) .. الأثر الكبير في بداية التوطين والإستقرار في تلك المنطقة .. وقيل وجودة سببة خصوبة الأرض الزراعية في تلك المناطق وحبة لأستصلاح الأراضي وزراعتها .. وأيضاً سمعت من شخص كبير بالسن أن خروجة كان بأمر من أمير الكويت وقتها .. ولا أعرف سبب ذلك .. ومن هو ذلك الأمير ؟

خارج الموضوع (( في فترات خروج الملك عبدالعزيز من الكويت مر على منطقة الفحيحيل أو المنقف وتغدى فترتها عند أحد أفراد عائلة المالك الصباح ))



جلبة النخيل من شط العرب

وقام هذا الشيخ بجلب كمية كبيرة من النخيل .. وقد رأى أن أفضل مكان للزراعة هو تلك المنطقة ( الفحيحيل ) .. وهو من أطلق إسم الفحيحيل نظراً لكثرة النخيل ( الفحل ) فيها .. وبدايةً كان إسمها الفحيَل
ثم تغيرت وصغرت إلي الفحيحيل .. وقد حاول الشيخ جلب الناس لها لكن المنطقة كانت مهجورة ومقطوعة

ملاحظة مهمة وطريفة : كل من سألتة من كبار السن عن وجود نهر صغير يخرج وينحدر من منطقة الأحمدي في فترة الأمطار إلي منطقة الفحيحيل .. أكد بصحة ذلك المجرى أو النهر الصغير .. وسوف آتي بذكرة لاحقاً .. ودورة في تواجد البدو في منطقة الفحيحيل !!
................................




أول من سكنها

هو أحد أفراد عائلة العجيل وهو له الدور الأكبر في وأغلب الظن أن إسمة محمد بن عجيل .. وهو من بني حنيفة من أبناء مانع المريدي .. (( العنزي حلفاً )) .. من أهل الزلفي
وقد كان بن عجيل رجل له إهتمام بالزراعة وبالنخيل .. و بعد تسليمة تلك المنطقة من الشيخ بن مالك الصباح .. طلب منه الشيخ تعميرها والإهتمام بما جلبة من النخيل ..
وبعد فترة عمرت المنطقة بشخص بن عجيل ومن معة من العبيد.. وأتى فترتها أحد أفراد بني خالد .. ( بزيع الخالدي ) وقام بن عجيل بإهدائة نصف المزرعة أو نصف الأرض .. وجلس بزيع الخالدي فترة ولكن لم يطب له المقام في تلك المنطقة .. ولكن كان له دور في إحياء جزء كبير من المزرعة والأرض .. وغادر منطقة الفحيحيل نهائياً .


(( قرأت في جريدة القبس من كتاب مستشرق قبل حوالي 5 سنوات وقامت القبس بنشرة وذكر هذا الرحالة عن مرورة بمنطقة الفحيحيل .. وأوجز فقال : الفحيحيل أميرها بن عجيل ... إنتهى كلام الرحالة وذكر كذا منطقة .. وقمت وقتها بالإتصال بأحد أفراد تلك العائلة وطلبت منه قرائتها ))
...........................




خروج كثير من الناس وبداية الإستقرار فيها


بعد فترة من الزمن تقاطر كثير من الناس على تلك المنطقة .. ولم يعلم من هو الأقدم منهم ولكن سوف لن أذكرها منعاً للإحراج لقلة معلوماتي بها ومن أهل الفحيحيل أيضاً.. فترة قدومهم جميعاً .....

---------------------------------------------


بناء سور الفحيحيل

مع بداية خطر من الإخوان على الكويت ودخولهم منطقة الجهراء حصلت حادثة طريفة في الفحيحيل

أتى أحد الأشخاص من خارج الفحيحيل مسرعاً داخل الفحيحيل .. وأخذ بالصياح : الأخوان الأخوان أتوكم .. فما كان من من أهل الفحيحيل إلا الصعود للمراكب الشراعية مع أهاليهم وأطفالهم وأخذوا بالنظر على اليال من بعيد لما سوف يحدث .. ولم يبقى أحد منهم سوى إمرأة عمياء عجوز أكل الدهر عليها وشرب من عائلة الحربان .. ومعها عبداً لها أيضاً ..

ولكن من دخل الفحيحيل وقتها لم يكن سوى أربع فرسان من قبيلة العجمان على خيولهم ..
وعنما دخلوها إستغربوا عدم وجود أي شخص فيها ؟؟ ورأوا تلك المرأة فنزلوا لديها وسألوا : أين أهل الفحيحيل ؟؟ فإننا لم نسمع ونرا إلا مكاكا الدجاج فيها !!!
فضحكت وبينت لهم السالفة .. وغادروا الفحيحيل وهم في إستغراب من أمرهم ..
وعاد بعدها أهل الفحيحيل لقريتهم وصمموا على بناء سور لهم .. ولا أعلم بالضبط متى بني ؟؟ ولكن والله العالم في الثلاثينات أو العشرينات .. وقد أطلق الدبوس السور على إسم عائلتهم ولكن أهل الفحيحيل يسمونه سور الفحيحيل ..


عوائل الفحيحيل الاصليين هم :-

(عائلة الدبوس) ينتمون الي قبيلة الفضول .

( الخده ) ينتمون الي قبيلة العنوز

( الوقيان ) الله اعلم انهم ينتمون الي قبيلة قحطان

( الغانم ) من آل زايد

( الجميعه ) ينتمون الي قبيلة الدواسر

( الزوير ) ينتمون الي قبيلة الهواجر

( الخضير ) ايضا ينمون الي قبيلة الهواجر

( النما ) قبيلة العنوز

( الفليج ) قبيلة الفضول

( النويعر ) الرومي الي قبيلة العنوز

( الهولي ) الي قبيلة المناصير

( الحويتان ) من بني تميم

( الهملان ) قبيلة العجمان

( بن مزيد ) قبيلة عتيبه

( السفيح ) الي قبيلة الدواسر

( المعضادي ) بني تميم

----------------------------------------------

فيلم بس يا بحر

تم إخراج الفيلم بالستينات .. ولم يجدوا فرجان قائمة وقتها سوى فرجان الفحيحيل .... حيث أن الفحيحيل أتاها التثمين والإزالة متأخر جداً ... وبس يا بحر

-----------------------------------------------
متفرقات قبل الختام ..


في الأربعينات أو الخمسينات حدث سيل شديد قادم من غرب الفحيحيل .. وأدى هذا السيل إلي هجرة من أهل الأحمدي وقتها وكانوا بدو رحل .. ومعهم خيامهم .. إلي الإنتقال إلي منطقة الفحيحيل وسكنوا في طرف الفحيحيل و .. وأطلق على سكنهم منطقة البدوية .. وهناك شارع معروف بالفحيحيل أطلق عليهم " شارع البدوية " .. وكانوا يسكنون العشيش .. والله أعلم

....................................

ذكرت عن وجود مجرى نهر يسيل وقت شدة الأمطار .. وكان يجرف السيل من منطقة الأحمدي إلي منطقة الفحيحيل .. وأهل الفحيحيل يقولون كان عند جفاف هذا السيل ننظر ما يأتي به .. في فترة طلوع النفط كان هناك سكن للإنجليز في منطقة الأحمدي قبل إنشائها... وكثير من حاجياتهم تجدها ثاني في الفحيحيل .. وهذه من الطرائف

...................................

في فترة نشاط الفحيحيل ودخولهم البحر .. ومن نقعة بن دبوس (( والله العالم هو المكان الذي يوجد به سوق الكوت حالياً )) .. ينطلق أهل السفن من نواخذة الفحيحيل إلي البحر ..

قالي أحد الشياب أن أرض الفحيحيل وقتها تصبح كالغمامة السوداء .. !! بسبب بيوت الشعر لأهل البادية
فينزلون أهل البادية في الغوص والإسترزاق الحلال .. فيبقى أهليهم في بيوت الشعر ينتظرون أبنائهم
فكل نوخذة من اهل الفحيحيل يأتي بمجموعة من البدو الصغار بالسن .. ويدخلونهم الغوص معهم ..
وما أن ينتهي وقت القفال .. حتى تجد الفحيحيل تعود كما كانت هادئة... إلا من أهلها ويعود أهل البادية لموطنهم بالبر ..


----------------------

المصادر

- الأحمدي الماضي والحاضر .. المطيري
- قاموس تراجم الشخصيات الكويتيه في قرنين ونصف .. د.أحمد العلي
- موسوعة أعلام الكويت - ماضي الخميس
- تاريخ نزوح العائلات الكويتية العريقه إلى الكويت ودرها في بناء الدولة منذ نشأة الكويت وحتى وقتنا الحاضر - فوزية صالح الرومي
- نواب الأمه - عبدالرزاق الحنيان
وأيضا وثيقة بيان حدود الكويت المنشوره عام 1022 ومنشوره في كتاب الرومي المذكور أعلاه في صفحة 282 .
__________________
مع المحبره إلـى المقبرة
مقدام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:35 PM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor