جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > الأخبار والمساعدة > العابرون

العابرون للراغبين في الإقامة بالجسد

موضوع مغلق
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 12 - 06 - 2013, 12:00 AM   #1
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 06 - 2013
المشاركات: 30
معنى كلمة كفر

جاء في معجم أساس البلاغة: كفر الشيء وكفّره: غطّاه، يقال: كفر السحاب السماء، وكفر المتاع في الوعاء، وكفر الليل بظلامه، وليل كافر. ولبس كافر الدروع وهو ثوب يلبس فوقها. وكفرت الريح الرّسم، والفلاح الحب، ومنه قيل للزرّاع: الكفار. وفارس مكفّر ومتكفّر، وكفّر نفسه بالسلاح وتكفّر به. وتكفّر بثوبك: اشتمل به. وطائر مكفر: مغطّى بالريش. وغابت الشمس في الكافر وهو البحر. ورجل مكفّر وهو المحسان الذي لا تشكر نعمته. وإذا أمر الرجل بعمل فعمله على خلاف ما أمر به قالوا: مكفور يا فلان عنّيت وآذيت أي عملك مكفور لا تحمد عليه لإفسادك له. وخرج نور العنب من كافوره وكفرّاه وهو أكمامه، وكافور النخل وكفرّاه: طلعه. وفي الحديث "أهل الكفور أهل القبور" وليفتحنّ الشأم كفراً كفراً وهو القرية. وكافرني حقيّ: جحده. وفي الحديث: "لا تكفر أهل قبلتك" يقال: أكفره وكفّره: نسبه إلى الكفر. وكفّر الله عنك خطاياك. فكل شيء غطى شيئا فقد كفره، ومنه الكافر بالله لأنه ستر نعمه عليه. قال تعالى في سورة الحديد، في ضرب مثل الدنيا: (كَمَثَلِ غَيْثٍ أعْجَبَ الْكُفَّارَ نبَاتُهُ) [الحديد:20] أي مثل مطر أعجب المزارعين نباته .
وقد وردت الكفر بفتح الكاف بمعنى القرية والضيعة (1) في النصوص المسمارية الأكادية (البابلية والأشورية) بلفظ يشبه العربية وهو كپرو والآرامية كپرا والعبرية كوپير وكوفير وورد استعمالها في البابلية بمعنى مطلق حيث اطلقت على القرية الزارعية والمزارع والضيعة وقد ذكرت في رسائل تل حرمل(2)وزمنها مطلع الألف الثاني قبل الميلاد وقد جاء فيها كلمة كيبرو بمعنى الهدية التي تقدم للتكفير عن الذنب من مال أو غيره.
و كفر بمعنى التغطية في الفرنسية couvrir وفي الانكليزية cover وفي الاسبانية cubrir وفي الهندية आवरण وتلفظ Āvaraṇa
-------------
الهوامش:
1- قائمة بالقرى التي فيها كلمة كفر (سوريا ) كفربهم - كفرمو - كفرلاها - كفرام - كفر نبل - كفر شمس- كفرتخاريم - كفر اللحف - كفركلبين- كفر حلب- كفرحايا -كفرة- -كفركرمين- كفرون (لبنان) كفرعميه –كفرمتى - كفرحيم – كفرفاقود – كفرقطره – كفرنبرخ - كفرنيس- كفرذبيان – كفرياسين – كفرطي -كفرشيما – كفرسلوان -كفربعل – كفرحتى – كفركده – كفرحباب –الكفر - كفرمسحون -كفرعقاب - كفرتيه -كفرحمام – كفرشوبا- كفرملكي – كفربيت – كفرحتى - كفرشلال- كفرجره – كفرحونه – كفرفالوس - كفردونين - كفرا - كفرصير – كفرفيلا – كفر تبنيت – كفررمان - كفروا - كفركلا - كفرزبد - كفريا-كفردنيس – كفرقوق - كفرمشكي-كفردان - كفردبش-كفرشلام – صير كفرتبنين-كفرحي – كفرزينا – كفرفو – كفرصغاب المرح – كفردلاقوس – كفرحاتا – كفرحورا – كفرشخنا - كفرياشيت- كفرحزير – كفرعقا – كفرقاهل – كفرحاتا - كفرصارون-كفرعبيدا – كفرحتنا – كفرحلدا - كفرشليمان- كفرببنين - كفرحبو - كفرشلان-كفرنون - كفرحره ( فلسطين ) كفر برا - كفر بِرعِم- كفر ثلث - كفر جمًال - كفر دان - كفر الديك - كفر راعي - كفر رمان - كفر زِيباد - كفر سابا - كفر سِب - كفر سبت -كفر عاقب - كفر عانة - كفر عطا - كفر عقب - كفر عنان - كفر عين - كفر قاسم - كفر قدوم - كفر قرع - كفر قليل - كفر قُود - كفر كما - كفر كَنًا - كفر لام - كفر اللبد - كفر مالك - كفر مصر - كفر مندا - كفر نعمة - كفر ناحوم - كفر ياسيف - كفر يتا ( مصر) كفر الدوار - كفر الشيخ - كفر الزيات - كفر سليم - كفر شكر - كفر الدهب - كفر حانوت - كفر عوض - كفر البطيخ -كفر شبرا اليمن
2- انظر مجلة سومر رقم 2 عام 1958 وسجل اللوح في المتحق العراقي تحت الرقم 51184

المصادر:
أ- معجم أساس البلاغة للزمخشري
ب - من تراثنا اللغوي القديم ما يسمى في العربية بالدخيل تأليف طه باقر الناشر دار الوراق بغداد 2010 صفحة 158
DrHaiyan غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

تحويل هجري ميلادي - ميلادي هجري

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:38 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor