جسد الثقافة  



العودة   جسد الثقافة > المنتديات العامة > المحور

المحور حين ترهقنا القضية ويمزجنا الحوار

إضافة رد
 
الارتباطات أدوات الموضوع
قديم 23 - 12 - 2008, 12:52 PM   #1
من مميزي قسم بيتي
 
الصورة الرمزية د. حجي الزويد
 
تاريخ التسجيل: 10 - 2003
المشاركات: 1,619
آية في القرآن الكريم لم يعمل بها إلا الإمام علي عليه السلام.

سورة المجادلة :

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12) أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (13)

آية النجوى من الكرامات الإلهية التي تميز بها الإمام علي عليه السلام, فلم يعمل بهذه الآية - من كل الصحابة - إلا الإمام علي عليه السلام.

و إليكم أقوال علماء أهل السنة في هذا الجانب.

تفسير أبي السعود :
وَعَنْ عليَ رضيَ الله عنهُ : « إنَّ فِي كتابِ الله أيةً ما عَمِلَ بِهَا أحدٌ غَيْرِي كانَ لي دينارٌ فصرفتُه فكنتُ إذَا ناجيتُه عليهِ الصلاةُ والسلامُ تصدقتُ بدرهم »

تفسير الرازي :

أمر الله بتقديم الصدقة بين يدي نجوى الرسول بقوله تعالى : { يأَيُّهَا الذين ءامَنُواْ إِذَا ناجيتم الرسول فَقَدّمُواْ بَيْنَ يَدَىْ نجواكم صَدَقَةً } [ المجادلة : 12 ] ثم نسخ ذلك ، قال أبو مسلم : إنما زال ذلك لزوال سببه لأن سبب التعبد بها أن يمتاز المنافقون من حيث لا يتصدقون عن المؤمنين ، فلما حصل هذا الغرض سقط التعبد . والجواب : لو كان كذلك لكان من لم يتصدق منافقاً وهو باطل لأنه روي أنه لم يتصدق غير علي رضي الله عنه ويدل عليه قوله تعالى : { فَإِذَا لَمْ تَفْعَلُواْ وَتَابَ الله عَلَيْكُمْ } [ المجادلة : 13 ] .

تفسير الألوسي :

» فلما نزلت { أَءشْفَقْتُمْ } [ المجادلة : 13 ] الآية قال صلى الله عليه وسلم : « خفف الله عن هذه الأمة » ولم يعمل بها على المشهور غيره كرم الله تعالى وجهه ، أخرج الحاكم وصححه . وابن المنذر . وعبد بن حميد . وغيرهم عنه كرم الله تعالى وجهه أنه قال : إن في كتاب الله تعالى لآية ما عمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي آية النجوى { خَبِيرٌ يأَيُّهَا الذين ءامَنُواْ إِذَا ناجيتم الرسول } الخ كان عندي دينار فبعته بعشرة دراهم فكنت كلما ناجيت النبي صلى الله عليه وسلم قدمت بين يدي نجواي درهماً ثم نسخت فلم يعمل بها أحد ، فنزلت { أَءشْفَقْتُمْ } الآية.

تفسير الكشف والبيان للثعلبي :

فلم يناجه إلاّ عليّ بن أبي طالب ح قدّم ديناراً فتصدّق به ثمّ نزلت الرخصة.
وقال عليّ بن أبي طالب ح : إنّ في كتاب الله لآية ما عمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي {يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدّموا بين يدي نجواكم صدقة} فإنّها فرضت ثم نسخت.

قال ابن عمر : كان لعليّ بن أبي طالب ثلاث لو كان لي واحدة منهن كانت أحبّ إليّ من حمر النعم : تزويجه فاطمة، وإعطاؤه الراية يوم خيبر، وآية النجوى.

تفسير بحر العلوم :

" وقال مجاهد : نُهوا عن مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم حتى يتصدقوا ، فلم يناجه إِلاَّ عَليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه قدم ديناراً تصدق به وكلم النبي صلى الله عليه وسلم في عشر كلمات. "

تفسير الطبري :

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: (فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) قال: نهوا عن مناجاة النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم حتى يتصدقوا، فلم يناجه إلا عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قدم دينارًا فتصدق به، ثم أنزلت الرخصة في ذلك.
حدثنا محمد بن عبيد بن محمد المحاربي، قال: ثنا المطلب بن زياد، عن ليث، عن مجاهد، قال، قال عليّ رضي الله عنه: إن في كتاب الله عزّ وجلّ لآية ما عمل بها أحد قبلي، ولا يعمل بها أحد بعدي: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) قال: فُرِضت، ثم نُسخت.

حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي، قال: ثنا أبو أَسامة، عن شبل بن عباد، عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) قال: نهوا عن مناجاة النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم حتى يتصدّقوا، فلم يناجه إلا عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، قدّم دينارًا صدقة تصدق به، ثم أنزلت الرخصة.
حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن إدريس، قال: سمعت ليثًا، عن مجاهد، قال، قال عليّ رضي الله عنه: آية من كتاب الله لم يعمل بها أحد قبلي، ولا يعمل بها أحد بعدي، كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، فكنت إذا جئت إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم تصدقت بدرهم، فنسخت، فلم يعمل بها أحد قبلي: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ) .

تفسير الخازن :

وقال مجاهد نهوا عن المناجاة حتى يتصدقوا فلم يناجه إلا علي بن أبي طالب تصدق بدينار وناجاه ثم نزلت الرخصة فكان علي يقول آية في كتاب الله لم يعمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي وهي آية المناجاة .
__________________
د. حجي الزويد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 12 - 2008, 03:30 PM   #2
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 12 - 2008
المشاركات: 41
شكرا دكتور حجي .
فهكذا هو ليث بني غالب علي بن ابي طالب عليه السلام ..

ومن الأبيات المنسوبية إلية .قال العلامة البيهقي صاحب السنن حولها (ان هذا الشعر مما يجب على كل متوال لعلي حفظه , ليعلم مفاخره في الاسلام )


محمد النبي أخي وصهري *** وحمزة سيد الشهداء عمي
وجعفرٌ الذي يمسي ويضحي * يطير مع الملائكة ابن أمي
وبنـت محمد سكني وعرسي * منوط لحمها بدمي ولحمي
وسـبــطا أحـمد ولـداي مـنها * فمـن منـكم لـه سهم كسهمي؟
سبقـتكـم إلـى الإسـلام طــرّاً * غلاماً ما بلغتُ أوان حلمي
فـأوصـاني النبي لدى اختيار * رضـىً منـه لأمتـه بـحكمي
وإنّي قائد للناس طراً *** الى الاسلام من عرب وعجم
وقاتل كلّ صنديدٍ رئيسٍ *** وجبارٍ من الكفار ضَخْمِ
وفي القرآن أُلزمهم ولائي *** وأُوجب طاعتي فرضاً بعزم
كما هارون من موسى أخوهُ *** كذاك أنا أخوهُ وذاك اسمي
لذاك أقامني لهم إماماً *** وأخبرهم به بغدير خمِّ
فمن منكم يعادلني بسهمي *** وإسلامي وسابقتي ورحمي؟
فويلٌ ثمّ ويلٌ ثمّ ويلٌ *** لمن يلقى الالـه وهو خصمي
__________________
سالتها عن فؤادي اين موضعه = فانه ضل عني عند مسراها
قالت لدينا قلوب جمة جمعت = فايها انت تعني قلت اشقاها
ابوذر الغفاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 12 - 2008, 05:05 PM   #3
فيلسوف البادية
 
الصورة الرمزية محمد سفر العتيبي
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2004
الدولة: سرنديب
المشاركات: 22,975
انتقائية يدفعها الهوى

أين الأقوال الأخرى؟

وانتظرناك كثيرا حول تفسير إمام مبين؟ ولا من يسمع
__________________
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

الى رحمة الله يا والدي, اللهم اغفر له وارحمه واكرم نزله واجعل الفردوس مثواه واجمعنا به في جنات النعيم المقيم. آمين
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 12 - 2008, 05:06 PM   #4
فيلسوف البادية
 
الصورة الرمزية محمد سفر العتيبي
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2004
الدولة: سرنديب
المشاركات: 22,975
عنوان القسم: الحوار الديني
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 12 - 2008, 09:51 PM   #5
من مميزي قسم بيتي
 
الصورة الرمزية د. حجي الزويد
 
تاريخ التسجيل: 10 - 2003
المشاركات: 1,619
الحوار الديني والمذهبي
حوارات ومقالات عن: الأديان، المذاهب، مقالات في الفكر الديني، شخصيات دينيّة.
د. حجي الزويد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23 - 12 - 2008, 10:03 PM   #6
حيث تغرد الرياح وحيدة
 
الصورة الرمزية Rawi
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2008
الدولة: بلاد يرفع فيها الاذان
المشاركات: 9,084
رضي الله عن امامنا علي بن ابي طالب ولو اكملت بحثك عن الايات القرآنيه التي نزلت في ابو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان رضي الله عنهم وارضاهم
مثل آية (ولسوف يرضى) التي نزلت في ابو بكر وكذلك أية (والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون)

كل الشكر
__________________
العالم ليس بحالة جيده


Rawi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24 - 12 - 2008, 01:14 AM   #7
فيلسوف البادية
 
الصورة الرمزية محمد سفر العتيبي
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2004
الدولة: سرنديب
المشاركات: 22,975
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. حجي إبراهيم الزويد مشاهدة المشاركة
الحوار الديني والمذهبي
حوارات ومقالات عن: الأديان، المذاهب، مقالات في الفكر الديني، شخصيات دينيّة.
ذهب للأقل اهمية, وطنشت الأهم يا دكتور.

1)) ((إمام مبين)) لم ترد عليها حتى الآن, بحكم اهتمامك بالنحو -- ننتظر من شهرين.
2)) هنا اتهمناك صراحة بـ ((الانتقائية بدافع الهوى)) فضلا عن بعض الأغاليط, أو الجهل ببعض الأمور, كخلطك الحابل بالنالب وقولك ((علماء السنة)) رغم ان بعض من ذكرت لم يشم رائحة ((السنة)) قط!!

وأهم شيء يجب ان تطرحه: طرح كافة الأقوال, وليس الانتقاء. تستطيع تطنيش كل الرد سوى هذا الجزء يا دكتور اضافة الى جزئية ((إمام مبين)) لكي نركز على الأهم ونبعد عن القشور.
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24 - 12 - 2008, 05:58 AM   #8
بيلسـان
 
تاريخ التسجيل: 05 - 2008
الدولة: الوسيـعة
المشاركات: 33
.
.
.
.


رضي الله عنه و أرضــاه

السؤال هو :

طيب ..؟؟

: )

.
.
.

معظم الصحابة الكرام كان لكل منهم خصوصية و تفرد في شيء معين ..
و كونه رضي الله عنه كانت له الأسبقية في أمر ما فهذا لا يعني نقصانا في امر البقية رضي الله عنهم و أرضاهم جميعا و ألحقنا بهم وجمعنا بهم في جنات النعيم ..

.
.
.

شكرا على المعلومة يا دكتور

.
.
.

آخر تعديل بواسطة أسمـاء ، 24 - 12 - 2008 الساعة 06:01 AM سبب آخر: الرد مستعجل : )
أسمـاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24 - 12 - 2008, 10:19 PM   #9
إن مع العسر يسرا
 
الصورة الرمزية غيمة وفا
 
تاريخ التسجيل: 04 - 2007
الدولة: البحرين
المشاركات: 508
تسلم دكتور


وهناك سورة الدهر-او تسمى سورة الانسان- نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام
__________________
غيم
غيمة وفا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25 - 12 - 2008, 05:50 PM   #10
فيلسوف البادية
 
الصورة الرمزية محمد سفر العتيبي
 
تاريخ التسجيل: 02 - 2004
الدولة: سرنديب
المشاركات: 22,975
ننتظر رد الدكتور((إن شاء الله ما يلطعنا شهرين ثانية))
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غيمة وفا مشاهدة المشاركة
تسلم دكتور




وهناك سورة الدهر-او تسمى سورة الانسان- نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام
!!!
نأمل الشرح ونقل التفاسير؟ !!
محمد سفر العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أنشر الموضوع..


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:22 AM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
جميع الحقوق محفوظة لجسد الثقافة
المشاركات المطروحة تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولا تمثل بالضرورة رأي الموقع
Supported by: vBulletin Doctor